الخميس, يوليو 4, 2024 15:46

لماذا يُفضّل أن تتحدث مع ابنك المراهق عن ميا خليفة؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
إن الخطاب حول الجنس والحياة الجنسية هو خطاب معقد لعدد لا بأس به من الآباء والمدرّسين وغيرهم من البالغين الذين يؤدّون أدورًا هامّة في حياة المراهقين، ولكنه هام جدًا إذا أردنا مساعدة المراهقين والشباب على اجتياز مرحلة البلوغ المربكة بطريقة مثالية وآمنة.
teenager talking with counselor 2023 11 27 05 19 42 utc
By bialasiewicz/EnvatoElements
فلماذا من المهم حقًا إجراء هذه المحادثة؟ 

الصمت يساوي العار – فالخجل من الجنس والحياة الجنسية غالبًا ما يؤدي إلى مشاعر الكراهية الذاتية والعزلة والإذلال.الخجل لديه القدرة على أن يكون مدمرًا وقد يؤدّي إلى إيذاء النفس.

shushing 2023 11 27 04 56 41 utc
By lisamariegray/EnvatoElements

إذا لم نتحدّث عن الأمر فلن يختفي – قد تظن أنّ عدم الحديث عن الجنس سيؤدّي إلى تلاشي اهتمام المراهقين به. وهذا ليس صحيحًا، إذ إن حياة المراهقين محاطة بالمواد الإباحية، التي عادة ما يُشبع المراهقون فضولهم الجنسيّ بالغوص فيها، ما يؤدّي إلى أن تتكوّن لديهم تصوّرات مشوّهة عن الموضوع. على الأرجح، فإنّ ابنك المراهق قد سمع من أحد أصدقائه عن نجمة الأفلام الإباحيّة ميا خليفة، حتّى قبل أن تسمع بها أنت.

صورة الجسد عند الأولاد – يميل الأولاد المراهقون إلى تطوير مخاوف بشأن الحالة الطبيعية للأعضاء التناسلية، وبالتالي غالبًا ما يلجأون إلى المقارنات بين الأصدقاء، وبطبيعة الحال، إلى المواد الإباحية. في غياب الخطاب حول الحالة الطبيعيّة لجسد المراهق، سيجد نفسه مقيدًا بأفكار مزعجة غالبًا ما تؤثر على قدرته على التركيز وضبط النفس في المدرسة والمنزل.

portrait image of a woman putting hands on her che 2023 11 27 05 26 42 utc
By Farknot/EnvatoElements

الميول الجنسية – يمكن للمناقشة المبكرة أن تنقذ المراهقين سنوات عديدة من الصعوبات العاطفية التي قد تظهر في إيذاء النفس واستخدام المواد المسببة للإدمان واضطرابات الأكل. إن الخطاب المفتوح حول خيار الجنس والتوجه الجنسي سيسمح بالتطبيع والراحة الكبيرة للمراهقين الذين يعانون من مسألة الهوية. على الرغم من أن هذا لن يحل المشاكل في الوقت الحالي، إلا أنه سيجعل من الممكن إدارتها دون الشعور بالذنب الشديد.

هذه مجرد بضعة أسباب رئيسية لأهمية الخطاب حول الجنس والجنس، ولكن كيف تدير الخطاب؟ فيما يلي بعض النصائح المهمة:

استخدم كلمات صريحة: عندما نحاول تجنب تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية، كالجنس، أو العادة السرية، وما إلى ذلك، فإننا مرة أخرى نخلق العار حول هذه القضية ونقلل من فرصة التعاون من جانب المراهقين.

serious dad and son play on the console in the eve 2023 11 27 04 50 16 utc
By olesya_21/EnvatoElements

قبل المحادثة قم بالتحدث مع نفسك: من المهم أن تصارح نفسك أولًا من أجل فهم مواقفك فيما يتعلّق بالجنس والحياة الجنسية. ومن الجيّد أن تحدّد المواضيع الجنسيّة التي يسبّب نقاشها مع أبنائك خجلًا لديك، فتحاول معالجتها مع المختصّين، أو عدم تضمينها في المحادثة مع أبنائك. وإن تطرّق النقاش إليها، وضّح بصراحةٍ أنّك لم تحدّد موقفك النهائيّ منها بعد.

يمكنك استخدام الأمثال المألوفة وإجراء محادثة حول المثل. على سبيل المثال “الأولاد يستمتعون بالجنس أكثر من البنات”. اسألهم عن رأيهم بالمقولة، وعن المشاعر التي تثيرها فيهم. شاركهم رأيك أيضًا، وهكذا تستطيعون خلق حوارٍ بينكم.

والأهم من ذلك: إذا لم تكن متأكدًا، فاستشر المتخصصين واحصل على التوجيه. إذا كان المراهقون يختبرونك بطريقة زائفة، ففي أفضل الأحوال لن ينفتحوا، وفي أسوأ الأحوال لن يؤدي إلا إلى تعميق الإخفاء وإضافة المزيد من العار وجلد الذات في هذه المنطقة المعقدة عاطفياً.

young couple having marriage counseling with their 2023 11 27 04 57 55 utc
By drazenphoto/EnvatoElements

مقالات مختارة

Skip to content