الثلاثاء, يوليو 2, 2024 12:54

 وضوح الرؤية واستعادة ألوان الحياة: علاج مرض الكتاركت

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
يُعتبر د. نخول نخول من أطباء العيون المتميزين في منطقة الشمال، وهو متخصص في أمراض وجراحات الشبكية ويعمل في عدد من المستشفيات والمراكز الطبية بالإضافة إلى عمله في عيادته الخاصة في شفاعمرو. في هذا المقال، يحدّثنا د. نخول عن مرض الكتاركت (الماء الأبيض)، أحد الأمراض الشائعة التي تصيب عدسة العين وتؤثّر في قدرتنا على الرؤيّة، موضّحًا لنا أسلوب العلاج والوقاية.
PIC2 edited

د. نخول نخول بالتعاون مع موقع “وصلة”

هل تشعرون مؤخّرًا أنّ رؤيتكم أصبحت ضبابيّة؟ هل تبدو ألوان الأشياء حولكم باهتةً كأنّكم تنظرون إليها من زجاج “مغبش”؟  أحيانا يكون هذا هو السبب بالضبط، وجود “غباش” على عدسة العين. هذا المرض يصيب عدسة العين الطبيعيّة يُعرَف بأسماءٍ عدّة: مثل “المي البيضا” أو الكتاركت أو إعتام عدسة العين.

يؤدّي هذا المرض الناجم عادةً عن التقدّم في السنّ إلى تراجع قدرتكم على الرؤية، ويؤثّر في مهامكم اليوميّة كالقيادة ومشاهدة التلفزيون واللعب مع أولادكم وأحفادكم. ولفهمه أكثر، تخيّلوا العين مثل كاميرا حيث تلعب العدسة في حالة الكاميرا أو العين دورًا أساسيًّا في جودة الصورة ونقائها.

PIC5
جودة الرؤية مع مرض الكتاركت
PIC4
جودة الرؤية بعد عملية لعلاج الكتاركت

الآن، تخيّلوا أنفسكم تصوّرون صورًا بعدسةٍ غير نظيفة، ستكون الصورة سيّئة لدرجة أنّكم ستقومون بمحوها في الحال. للأسف، فإنّ مرض الكتاركت هو هذه العدسة المتّسخة، وهذه ما يُشوّه الضوء الداخل إلى عيوننا فتصبح الرؤية “مغبشة” وضبابية، ويجعل القيام بأبسط الأمور اليومية أمرًا صعبًا ومحبطًا.

لكن لا داعي للقلق لأن الكتاركت من أكثر أمراض العين القابلة للعلاج، وبعمليّة بسيطة بلا ألمٍ مدّتها أقلّ من نصف ساعة، سترون العالم مرة أخرى بكل وضوح وصفاء. في العملية التي نتبّع بها أدقّ معايير السلامة، وباستخدام أحدث الأجهزة الطبّيّة الملائمة، وبتخديرٍ موضعيّ بواسطة قطراتٍ نضعها في العين، نقوم باستبدال عدسة العين بعدسة جديدة ناصعة تخدمكم عادةً العمر كلّه. ويلاحظ معظم مرضانا بتحسن فوري في الرؤية بعد العملية، يزداد خلال الأيام التي تليها، وبإمكانهم العودة بعد بضعة أيام من العملية إلى ممارسة حياتهم الطبيعيّة.
7
د. نخول يجري عملية لعلاج الكتاركت

لكن انتبهوا أعزائي! الانتظار طويلًا والإهمال في علاج المشكلة يؤدّي إلى مضاعفاتٍ خطيرةٍ لا سمح لله، ودائمًا ما ننصح بإجراء فحوصاتٍ دوريّة لاكتشاف مشاكل العين المحتملة قبل تطوّرها. لذلك، إن كنتم تعانون من أحد الأعراض التالية:    

  • ضعف حدّة البصر
  • الرؤية الضبابيّة أو الشعور بغشاوة
  • هالات حول الأضواء
  • الصعوبة في القراءة
  • الصورة المزدوجة
  • عدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع
  • تغيّر لون بؤبؤ العين إلى الرماديّ أو الأبيض
6 1
صورة توضيحية

توجهوا فورا لإجراء الفحص عند طبيب عيون متخصص ويسرنا استقبالكم في عيادتنا لتقييم حالتكم، والإجابة على جميع استفساراتكم، ومرافقتكم للحصول على العلاج الأمثل لكم لاستعادة صحة نظركم ورؤية العالم بكل وضوح.

لمزيد من المعلومات، زوروا موقع الدكتور نخول:

https://dr-nakhoul.com

أو تواصلوا عبر تلفون:  0507425666

أو صفحته على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/Dr.nakhoul

PIC1

مقالات مختارة

Skip to content