الخميس, يوليو 4, 2024 15:27

تكنيكات شحن البطارية في العمل

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

عقارب الساعة تقف عند الثانية ظهرا. عقارب الساعة لا تتحرك، والشغل ((مكوّم)) أمامكم، لكنكم تشعرون بعد استراحة الغذاء أن بطاريتكم قد استنفذت تماما وأن ما تحتاجونه الآن هو سرير ووسادة مريحة لتغطوا في نوم عميق. لكن عيون المدير لا ترحم وأنتم أصلا لا تريدون أن تظهروا بمظهر العمل الكسول. ما العمل إذا؟

2 2

الدكتور الأمريكي ماثيو إدلوند ألف كتابا كاملا حول الراحة في العمل، ويشمل الكتاب The Power of Rest: Why Sleep Alone Is Not Enough (قوة الراحة: لماذا لا يكفي النوم لوحده) شرحا مُفصلا عن أهمية الاستراحة في العمل لشحن الطاقات عندما نشعر بأننا على وشك السقوط.

التمارين التالية لا تستغرق سوق دقيقة أو أكثر قليلا وتزيد من فعاليتها مع الممارسة والتركيز. هذه التمارين تهدف إلى تحفيز طاقتكم الخاملة وتمنحكم الحماسة والاندفاع المطلوب لتحسين أدائكم في العمل.

في نهاية المطاف عليكم أن تدركوا أن الراحة وشحن الطاقات يبدأ من الداخل وبأن النوم أو ((استراحة السيجارة)) ليسا بالضرورة الحل الأنسب للانتعاش في العمل، بل أحيانا قي يؤديان إلى العكس تماما.

اليكم بعض الممارسات التي ستساعدكم على الصمود في وجه التعب خلال ساعات الدوام:

ألو، عزيز

اتصلوا بشخص عزيز على قلبكم، تحبونه وتعلمون أنه يحبكم ويساندكم وقت الحاجة. هذه التقنية تكون ممتازة خاصة عندما يتوجب عليكم التعامل مع مشكلة عويصة أو تحد كبير في مكان العمل، فالاتصال مع شخص قريب إلى قلوبكم يبعث فيكم الطمأنينة ويعزز من ثقتكم بالنفس، حتى وإن كانت المحادثة قصيرة ومقتضبة.

3 1

تمشوا مدندنين

اختاروا اغنية إيقاعية تحبونها واخرجوا للمشي لبضع دقائق في رواق المكتب أو بين الغرف واحرصوا أن يكون المشي بإيقاع متناغم مع الموسيقى المعزوفة في رأسكم إلى أن تشعروا ببعض الراحة لتعودا إلى العمل مطروبين.

قفوا منتصبين وتنفسوا

قفوا وانتصبوا تماما كالعود وتخيلوا أنكم جبل يطل على العالم. خذوا زفيرا عميقا وطويلا لأربعة ثواني، ثم شهيقا بطيئا لثماني ثواني. تخيلوا شكل الهواء وهو يخرج من رئتيكم وينتشر في الهواء. بعد بضعة دقائق ستشعرون بالطاقة تنتشر في بدنكم وتحثكم على العمل.

أغلقوا آذانكم

إذا كانت الضوضاء في مكان العمل عالية فمن المفيد أن تنعزلوا عنها قليلا. بكل بساطة سدوا آذانكم وأغمضوا أعينكم لعشر ثواني واصغوا للهدوء الداخلي فيكم. ثم ارفعوا ايديكم عن آذانكم وافتحوا أعينكم وانظروا إلى محيطكم. أنظروا إلى الألوان في المكان أشعروا بحجم الغرفة التي أنتم فيها ثم اصغوا للأصوات من حولكم وحاولوا تشخيص مصدرها. خلال بضعة ثواني ستشعرون أن نفسيتكم قد أعادت توازنها لتعودوا إلى العمل بطاقة جديدة.

4

نام…مغناطيسيا

المهمة التي تواجهكم كبيرة جدا والجدول الزمني لإتمامها مستحيل. الحل؟ الدخول إلى حالة تركيز وسكون داخليين هو عمليا نوع من النوم المغناطيسي (الهيبنوزا) الذاتي. تخيلوا أنفسكم تقومون بالمهمة المُلقاة على عاتقكم على خير وجه وبسرعة ونجاعة. وإذا كنتم تخشون استخدام هذه الطريقة، تخيلوا أنفسكم موجودون جزيرة نائية وكيف كنتم ستقومون بالمهمة هناك، لوحدكم. عندما تفتحون أعينكم ستكتشفون أن تنفيذ المهمة أصبح أسهل.

مقالات مختارة

Skip to content