الأحد, يوليو 7, 2024 07:44

كيف نختار التوفير لكل ولد وبنت؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

ناردين أرملي، مستشارة لاقتصاد العائلة

في سنة ،2017 بدأ برنامج توفير حكومي “חסכון לכל ילד” عن طريق التأمين الوطني وهو مخصّصات الأطفال لكلّ ولد وبنت في البلاد حتى جيل 18. الدولة تقوم بتوفير 57 شيكل لكل طفل شهريًّا (الأرقام صالحة لسنة 2024 وقد تتغيّر مع الوقت)، وبإمكانك مضاعفة المبلغ من حسابك إذا أردت. الاستثمار معفي من رسوم إدارة الصندوق ويتم دفعها بواسطة التأمين الوطني.

أمام الأهل خياران مهّمان في مفترق الطرق هذا: هل سنختار التوفير في البنك أم في بيوت الاستثمارات؟ وأي مسار سنختار لهذا التوفير؟ عند ولادة طفل جديد يكون بإمكانك حتّى جيل 6 أشهر اختيار مكان التوفير ومساره.

التوفير من خلال بيوت الاستثمار يعني استثمار الأموال في سوق المال عن طريق شراء أسهم وسندات دين لشركات وحكومات، أي أنّ الأموال مستثمرة في البورصة. التوفير في البنك هو مثل أي توفير عادي يكون في البنك مع المسارات الخاصة لهذا البرنامج.

Screenshot 2024 04 11 at 9.26.38
By Nardeen Armaly

اختيار مسار التوفير مرتبط بسؤالين مهمين:

أي جانب أهم بالنسبة إليك؟

  • الأمان بالتوفير –  غير معني أن أخسر وليس لديّ مشكلة بأنّ يربح أشخاص آخرون أكثر مني.
  • الرغبة بتحصيل الربح الأعلى – أنا مستعد للمخاطرة من أجل ربح أكبر، حتى إذا خسرت جزء من  المبلغ الموفّر.

ما هو جيل الطفل الذي أوفر من أجله؟

النصيحة عادة هي أنّه كلّما طالت فترة التوفير يجب اختيار مسار مع خطورة أعلى، وعند اقتراب لحظة سحب التوفير، أي سنتين أو ثلاثة قبل موعد السحب، يجب أن نخفّف الخطورة في التوفير لحماية ما نكون قد ربحناه في هذه الفترة.    

ما الفرق المادي بين المسارات المختلفة؟

نفترض أنّنا وفّرنا لمدّة 18 سنة وأضفنا 50 شيكل إضافية منّا كلّ شهر، أي مبلغ التوفير الكلي 21600 شيكل. 

–       فائدة ثابتة في البنك بقيمة 4% سيصل المبلغ ل 31374 شيكل.

–       مسار في خطورة منخفضة في بيت استثمار 32826 شيكل.

–       مسار في خطورة متوسطة في بيت استثمار 35977 شيكل.

–       مسار في خطورة عالية في بيت استثمار 50162 شيكل.

**هذه الأرقام هي أمثلة للفروقات حسب الفوائد والأرباح المعدلة حتى اليوم ومن الممكن أن تكون الأرقام مختلفة في السنوات القريبة وأن تربح أقل أو أكثر ممّا ذكر أعلاه.

كيف ممكن أن أراقب أرباح هذه المسارات والصناديق؟

ممكن في موقع גמל נט التابع لسلطة المال “הרשות לשוק ההון”  أن تقارن أرباح بيوت الاستثمار والمسارات المختلفة، من المفضّل عند فتح الموقع أن تقارن حسب أرباح المسارات في آخر خمس سنوات لتتكوّن لديك صورة واضحة أكثر.

هذه صورة الجدول في 09.05.2023

IvJAV5vTFfDia8OLKrY4gqrmKjWnFNfakRaV3iJ63Iosz0cP88zOOf9jAcVJRZ1Ox4k5SXFgSdxx0TNPs bYAgP1iyaTV opk UtEiuNGpKf9hF6mvZCFCLXt7rXjYZofZt8XnutCUZCJznSO lze54

هذا هو رابط الموقع للمقارنة في كل وقت:

https://gemelnet.cma.gov.il/views/dafmakdim.aspx

إذا ما لم أختر أنا فكيف سيكون الاختيار؟

ستختار الدولة عنك، أي أنّها ستبدأ التوفير بالمسار الذي تراه مناسبًا. في السابق، كان المسار البنكي بفائدة ثابتة (المسار الأقل ربحًا)

والآن: إذا كان التوفير للولد الثاني أو أكثر ينضم لنفس مسار أخيه أو أخته الذي اختاره الأهل سابقًا.

أما إذا كنّا نتحدّث عن الولد الأوّل أو البنت الأولى للعائلة، ولم يقم الأهل باختيار مسار التوفير، سيكون التوفير في مسار بخطورة عالية في واحد من بيوت الاستثمار، هذا يعني أيضًا أنه بإمكانكم الانتقال إلى مسار آخر أو لبيت استثمار آخر، ولكن غير ممكن أن تنتقلوا لبنك بالمستقبل.

كيف ممكن نسحب التوفير؟

حتى جيل 21 يجب موافقة الاهل على سحب التوفير بعد جيل 21 لا يوجد حاجة لموافقة الأهل. كل شخص ينتظر حتى جيل 21 تتم إضافة مبلغ 500 شيكل للتوفير من التأمين الوطني.

**هذا المقال هو بمثابة معلومات عامة عن الموضوع ولا يعتبر استشارة مالية شخصية، من الممكن إيجاد كل تفاصيل البرنامج في موقع التأمين الوطني أو في موقع كل الحق.

صفحة البرنامج في موقع التأمين الوطني:

https://b2b.btl.gov.il/BTL.ILG.Payments/tochnitchisachonyeledinfo.aspx

صفحة البرنامج في موقع كل الحق:

https://www.kolzchut.org.il/ar/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC_%22%D8%AA%D9%88%D9%81%D9%8A%D8%B1_%D9%84%D9%83%D9%84_%D9%88%D9%84%D8%AF%22

مقالات مختارة

Skip to content