الخميس, يوليو 4, 2024 15:30

صندوق الاستكمال أهم من زيادة في المعاش؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

ناردين أرملي، مستشارة لاقتصاد العائلة

صندوق الاستكمال هو توفير للمدى المتوسط شائع جدًا بسبب مميزاته الضريبية. كان الهدف الأساسي والتاريخي في السابق من صندوق الاستكمال هو تمويل استكمالات ودورات تعليمية للموظفين، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح صندوق الاستكمال برنامج الاستثمار والتوفير الأكثر شيوعًا في البلاد للمدى المتوسط.

صندوق الاستكمال يأتي مع ميزات ضريبية ممتازة وهي:

-إعفاء من الضريبة على مبلغ التوفير من المشغل كل شهر حتى مبلغ معين يسمى بسقف الإعفاء. 

-إعفاء من الضريبة عند سحب مبلغ التوفير النهائي. 

– إعفاء من ضريبة الأرباح في سوق المال للصندوق. (الأموال مستثمرة في البورصة وغالبًا تكون قد ربحت مبلغ من المال خلال التوفير، وبدل دفع 25% على الأرباح في صندوق الاستكمال أنت معفي).

إمكانيات التوفير في صندوق الاستكمال:

 للأجير:  إذا كنت أجير  يتمّ الأمر فقط عن طريق قسيمة الراتب بموافقة المشغل وهو غير ملزم بعرض الإمكانية، ولهذا تعتبر هذه الإمكانية من الميزات المهمة لمكان العمل. لا يمكن للأجير أن يوفّر في صندوق استكمال بشكل خاص. التوفير يكون حتى نسبة 2.5% على حساب الموظف (من الأجر الرسمي) وعلى حساب المشغل حتى نسبة 7.5%. قد تكون نسبة التوفير 2.5% من الموظف و2.5% من المشغل أيضًا. التحديد الإضافي هو أن يكون المبلغ للتوفير حتى سقف الإعفاء من الضريبة، أي أنّه شهريًا للأجير حتى مبلغ 1572 شيكل أو 10% من الأجر، الأقل من بينهما. (اذا كان 10% من الأجر هو 1000 شيكل فهذا هو المبلغ للإعفاء من الضريبة).

engineers doctors and physical therapists brainst 2024 03 21 17 07 14 utc
By wosunan

للمستقلين:  للمستقلّين أو أصحاب المصالح بشكل مستقل. الإعفاء من ضريبة الدخل على مبلغ التوفير حتى 4.5% من مدخولك السنوي أو 12776 شيكل سنويًا، الأقل من بينهما. الإعفاء من ضريبة الأرباح في سوق المال حتى مبلغ 19926 شيكل سنويًا. ( أي حتّى 12700 شيكل لا تدفع ضريبة دخل ولا ضريبة أرباح من سوق المال، وإذا وفّرت أكثر من ذلك حتّى 19926 أنت مُعفى من ضريبة الدخل حتّى 12776 ومُعفى من ضريبة الأرباح على كلّ المبلغ).

للعاملين في مجال التعليم:  صندوق الاستكمال للعاملين في جهاز التعليم له شروط خاصّة. التوفير هو بنسبة 4.2% من الموظف و 8.4% من المشغل.

من المميّزات الخاصّة لصناديق الاستكمال للمعلّمين أنّها بنسبة أعلى، ولكن هناك توقّع أنّ هذا التوفير يكون بديل لأجر المعلم في سنة استكمالية يتعلّم فيها ولا يوجد في وظيفته. هناك حالات خاصّة لسحب صندوق الاستكمال لأهداف أخرى منها: ظروف ماليّة صعبة أو ظرف صحّي صعب لأحد أفراد العائلة وغيرها. مرفق هنا الرابط للموقع الرسميّ مع الشروط والاستثناءات الخاصة.

لماذا تُعدّ إضافة صندوق استكمال أفضل من زيادة في المعاش؟

لأنّ على زيادة الأجر يوجد ضريبة مبدئيًا، أمّا صندوق الاستكمال فهو توفير أنت ملتزم به قبل أن تستلم راتبك في حساب البنك، وفي الواقع يمكن ألّا تلتزم بالتوفير من حسابك البنكيّ للأهداف على المدى المتوسط. وأيضًا، ليس كلّ مبلغ التوفير منك أنت وحدك، بل إنّ جزءًا منه يدفعه المشغّل. كذلك، فإنّ التوفير مستثمر بالبورصة ومن الممكن أن تُحدّد أنت المسار الملائم لك، ولديك إمكانية للربح خلال هذه الفترة ولن تدفع ضريبة على الأرباح!!

لماذا من الضروريّ جدَّا للمستقلّين أن ينضمّوا إلى صندوق الاستكمال اليوم؟

customers pay by cash in the coffee shop 2023 11 27 05 08 56 utc 1

هذه هي الطريقة الوحيدة للاستفادة من مدخولك وتوفير مبلغ من مدخول المصلحة من دون دفع ضريبة دخل عليه ولا على الأرباح منه (حتى سقف الإعفاء)، كل مبلغ آخر تحوله لنفسك كأجر شهري أو أرباح من مصلحتك ملزم بدفع ضريبة.

وللأجيرين والمستقلين معًا، بإمكانك أخذ قرض بشروط ممتازة مقابل صندوق الاستكمال بعد ثلاث سنوات وسحبه بسهوله بعد 6 سنوات. من الممكن أن يكون ذلك لتحقيق أهداف عائلية أو لبناء صندوق طوارئ للعائلة أو لتمويل استثمار مدروس آخر، وبإمكانك طبعًا إبقائه وعدم سحب المبلغ واستمرار الاستفادة من أرباحه المتوقعة.

كيف أفحص وجود صندوق استكمال لدي؟

في قسيمة الراتب تحت عنوان “קרן השתלמות” أو باختصار “ק.ה.”، من المفروض أن يصلك مكتوب سنوي وإيميل من الشركة التي تدير صندوق الاستكمال أو عن طريق فحص في موقع הר הכסף في هذا الرابط:

https://itur.mof.gov.il/main

كيف نقارن بين المسارات المختلفة لصناديق الاستكمال؟

لصناديق الاستكمال مسارات مختلفة منها المسارات بخطورة عالية أي أنّ أغلبها أسهم لشركات في البلاد أو بالخارج أو مسارات سندات دين أو مسار ملائم للشريعة وغيرها من المسارات. بإمكانك الانتقال من مسار لآخر خلال فترة التوفير. 

في هذا الرابط تجدون موقع גמלנט التابع لوزارة المالية مع مقارنات بينهم. افحصوا ارباحهم  في اخر خمس سنوات “תשואות ממוצע חמש שנים” وعمولة إدارة الأموال “דמי ניהול” في كلّ مسار.

لتفاصيل إضافية عن صناديق الاستكمال في موقع كل الحق:

https://www.kolzchut.org.il/ar/%D8%B5%D9%86%D8%AF%D9%88%D9%82_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%83%D9%85%D8%A7%D9%84

*من المهم التوضيح أنّ هذه المقالة والمعطيات فيها صحيحة لتاريخ معيّن ومن الممكن أن يتم تغيير الشروط بعد وقت. هذا المقال هو للتوضيح وللمعلومات العامة ولا يعتبر بديل لاستشارة شخصية ولا توصية على استثمار معين.

مقالات مختارة

Skip to content