الخميس, يوليو 4, 2024 14:49

كيف تحرق 620 مليون شيكل في سنتين؟

بعد مرور سنتين على تأسيس بنك ONE ZERO، البنك الديجيتالي الأول في إسرائيل، لم يتمكن البنك من إحداث الثورة المرجوة في قطاع البنوك في إسرائيل وسجل خسائر مالية طائلة.
أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

في تقريرٍ على موقع كلكاليست، نتعرّف على تجربة البنك الإسرائيليّ الرقميّ One Zero بعد أقلّ من سنتين على تأسيسه، من خلال التقارير الماليّة التي أصدرها البنك عن نشاطه.

سياق: بدأ بنك One Zero العمل في أغسطس 2022. جمع تمويلًا من المستثمرين بقيمة 960 مليون شيكل، وخسر معظمه (620 مليون) على المصاريف التأسيسيّة. بلغت قيمة الودائع فيه 1.8 مليار شيكل فقط، رغم معدّلات الفائدة المرتفعة التي يقدّمها البنك للمودعين. لم يحقّق البنك أرباحًا بعد، ومن المتوقّع أن يستمرّ في جمع التمويلات حتّى يبدأ في جني الأرباح “حسب الخطّة” في نهاية 2025.

تفاصيل بعض المصاريف التأسيسيّة حسب تقارير البنك: 

  • الرواتب: في 2023، زاد عدد الموظّفين بنسبة 27% مقارنة بالسنة التي قبلها وبلغ 413 موظف، وارتفعت كذلك الرواتب بنسبة 30% حتّى وصلت 150 مليون شيكل. لكن، من غير المتوقّع أن تزداد أعداد الموظّفين في 2024 نتيجة لسلسلة التسريحات التي قام بها البنك بعد أتمتة العمليات البنكيّة في مجالاتٍ عدّة.
  • الدعاية والتسويق: في عامَي 2022-2023، أنفق البنك ما يقارب 96 مليون شيكل على عمليات التسويق. رغم ذلك، ورغم أسعار الفائدة المشجّعة، لم ينجح بجذب اهتمام الجمهور الإسرائيليّ، إذ لديه حتّى الآن 100 ألف زبون فقط، 30% منهم غير نشيطين.

مصادر ربح البنك:

  • الودائع: مجموع الودائع لدى One Zero بلغ 1.8 مليار شيكل، ومقارنة بالودائع الكليّة في البنوك الإسرائيليّة التي بلغت 730 مليار شيكل، تعتبر حصّة البنك ضئيلة. 
  • الائتمان: لا يدرّ أيضًا أرباحًا بالشكل المطلوب حتّى الآن. بلغ مجموع القروض التي منحها البنك 245 مليون شيكل فقط. ورصد البنك كذلك مخصّصات مرتفعة لتغطية الخسائر المحتملة الناجمة عن القروض المتعثّرة، بلغت قيمتها 18.2 مليون شيكل، أي 7% من محفظة القروض.
  • الودائع العامّة لدى بنك إسرائيل: المصدران السابقان يُعتبران عادةً أبرز مصادر التمويل للبنوك، لكنّهما بلغا فقط 42 مليون شيكل عام 2023. وكان مصدر التمويل الرئيسيّ للبنك (85%) هو ودائعه العامّة في بنك إسرائيل.  
PikiWiki Israel 19135 Israel Bank in Jerusalem
بنك إسرائيل- مصدر : ويكيميديا- تصوير افيشاي تايخر

في أعقاب منح بنك ون زيرو ترخيص رسمي من بنك إسرائيل قالت حدفا بار، مراقبة البنوك في بنك إسرائيل: “يوجد لاعب جديد وأتوقع أن يعزز دخوله المنافسة بين البنوك وأن يشعر الجمهور أن هناك تحسن في المنافسة، الابتكار، الخدمة والعمولات.”

المنتظر مستقبلًا: 

  • يتوقّع البنك فتح حسابات جديدة لديه وحصوله على زبائن جدد. وبحسب تقرير البنك، فإنّ واحدًا من بين كلّ ثلاثة حسابات جديدة فُتِحَت في إسرائيل بين حزيران 2022 وحزيران 2023 كانت لدى بنك One Zero، ما شكّل مفاجأةً سارّة له، خاصّة عند مقارنة أدائه مع بنوكٍ رقيمّة أخرى حول العالم.
  • يخطّط البنك كذلك لحصوله على المزيد من العوائد الماليّة من عملائه الحاليّين.
  • يرغب البنك أيضًا في تقديم خدماتٍ جديدة هذه السنة، وبشكلٍ أساسيّ توفير خدمة التداول في الأوراق الماليّة الإسرائيليّة، إذ يقتصر الأمر حاليًا على الأوراق الماليّة الأجنبيّة.

مقالات مختارة

Skip to content