الخميس, يوليو 4, 2024 15:51

تعالوا نفكك رموز التأمينات الصحية!

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

ناردين أرملي، مستشارة لاقتصاد العائلة


المشترك بين العديد من اللقاءات مع الأزواج هو عدم الإلمام في أمور التأمينات بشكل عام، والتأمينات الصحية بشكل خاص. ولهذا السبب سنتطرّق لموضوع التأمينات الصحية. في بلادنا، هناك تأمين صحي أساسي يؤمّن لنا العديد من الخدمات، وندفع عليه من خلال قسيمة الراتب تحت عنوان “דמי ביטוח בריאות”، ويكون بنسبة 3.1% حتى راتب 7122 شيكل، ومن بعدها يكون 5% من الراتب، فإذا كان معاشك 10000 شيكل مثلًا ستدفع 3.1% من 7122 شيكل وعلى الجزء المتبقي سيكون الدفع 5% من 2878 شيكل أي 220+143 = 364 شيكل على التأمين الصحي الأساسي. هنالك فئات معفية عن الدفع للتأمين الأساسي مثل ربات البيوت والأطفال وهنالك فئات مع تخفيض في الدفع مثل متلقي مخصّصات العجز.

سلّة التأمين الصحي الأساسي تضمن لنا الخدمة الطبية الشاملة من أطباء وعمليات ضرورية في المستشفيات بغض النظر عن صندوق المرضى المنضمّ أنتَ إليه. جزء من الخدمات بمسؤولية صندوق المرضى وجزء بمسؤولية وزارة الصحة. من الخدمات بالسلة الأساسية: الزيارة للعيادات، فحص في المختبر، الصحية (للتطعيمات ومتابعة تطور الطفل)، فحص أسنان في إطار المدرسة، العلاج في المستشفى للأمراض والحوادث المختلفة وغيرها العديد من الخدمات.

Yoedkeren93
Yoedkeren93

صناديق المرضى تعرض علينا خدمات وتأمين صحي مكمل يشمل خدمات إضافية بشكل مجاني أو تخفيض على سعر الخدمة حسب التسعيرة. الاسماء المعروفة لكم ب “כללית מושלם פלטינום ומכבי שלי” وغيرها من الخدمات المعروضة في مواقع صناديق المرضى: علاجات لتطور الطفل بدفع رمزي 33 شيكل وتتكوّن من 30-45 لقاء في السنة (كلاليت موشلم)، جسر للأسنان في عيادات كلاليت سمايل بتخفيض 25% لزهاف و60% لبلاتينوم، وفي مكابي شلي تخفيض 50% (التخفيض من التسعيرة الرسمية في صندوق المرضى)، دفع مخفّض لفحوصات متابعة الحمل مع الأطباء ضمن الاتفاقية مع صندوق المرضى، تخفيض على عمليات الليزر، تشخيصات للأطفال مع فرط الحركة أو عسر تعليمي وغيرها من الخدمات.

التأمين هذا بتكلفة إضافية ندفعها بشكل مباشر لصندوق المرضى عن طريق بطاقة الاعتماد أو حساب البنك والدفع يكون حسب عمر الشخص. لتبسيط الموضوع سنقارن بين مجموعتين بالتكلفة:

طفل حتى جيل 18: “כללית מושלם” 9.33 شيكل، “פלטינום” 24.20 شيكل، “מכבי זהב” 10.52 شيكل، “מכבי שלי” 30.52 شيكل، “מאוחדת עדיף” 10.99 شيكل، “מאוחדת שיא” 27.61 شيكل.

شخص بجيل 40: “מכבי זהב” 55.73 شيكل، “מכבי שלי” 108.91 شيكل، “כללית מושלם” 58.25 شيكل، “פלטינום” 102.94 شيكل، “מאוחדת עדיף” 70.69 شيكل، “מאוחדת שיא” 135.50 شيكل.

نتحدث عن دفع مئات الشواقل للعائلة شهريًا دون أن نكون واعين إذا كانت الخدمة تستحق هذا الدفع الإضافي. من الأمثلة التي صادفتها هي انتظار طويل لخدمات ضمن التأمين المكمل في مجالات تطور الطفل، تخفيض 50% على جسر للأسنان من مبلغ 18000 شيكل أي أن الدفع يكون 9000 شيكل خلال صندوق المرضى (عند طبيب أسنان خاص الجسر كلف العائلة 9000 شيكل)، وعادة هناك ملاحظات إيجابية عن سلة الحمل والتخفيض من خلالها.

صندوق المرضى ملزم بضم أي شخص للتأمين المكمل دون أي علاقة لوضعه الصحي، وهذا هو الفرق الأساسي بين التأمين في صندوق المرضى وبين شركات التأمين.

لهذا ننصحكم بفحص:

– كم تدفعون للتأمين المكمل؟

– ما هي الخدمات ضمن التأمين الإضافي في صندوق المرضى؟

– إذا أخذت هذه الخدمة بشكل مستقل هل سيتأثر وضعي المادي بشكل كبير؟

– كم استخدمتم بآخر خمس سنوات من التخفيضات ضمن التأمين المكمل؟

Wilfredor
Wilfredor

من المفترض أن تحمينا التأمينات من كوارث مالية وعائلية وأن تعوض عن فقدان كبير وتسهل علينا تلقي خدمات وقت الضرورة. من التأمينات الصحية الضرورية هي التغطية لهذه الحالات: أمراض صعبة، زراعة أعضاء، عمليات خارج البلاد، أدوية خارج السلة الرسمية للأدوية، ففي هذه الحالات نتحدث عن تكلفة مالية عالية جدًا للعائلة قد تصل لمئات الآلاف من الشواقل. هذه التأمينات تكون في شركات التأمين بشكل خاص وتكلفتها مختلفة حسب الوضع الصحي والجيل وإذا كنت مدخن وغيرها من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار في التصريح الطبي الذي تعطيه لشركة التأمين عند الانضمام، من المهم التصريح بشكل كامل وصريح عن وضعك الصحي وإلّا التغطية من خلال التأمين الصحي غير مضمونة بتاتًا. من الممكن أن ترفض شركة التأمين انضمامك للتأمين الصحي إذا وجدت أنّ وضعك الصحي غير ملائم من جهتها.

**هذا المقال يشمل معلومات عامة وجزئية والهدف من كتابته تبسيط الأمور وتوضيحها ولا يمكن اعتباره توصية مهنية لخطوات فعلية، بمسؤوليتكم الشخصية فحص تأميناتكم بشكل كامل وأن تسألوا الأسئلة الكاملة وأخذ القرار الأنسب لكم كعائلة وافراد.

صفحة كلاليت للتأمين المكمل

صفحة مكابي للتأمين المكمل

صفحة مؤوحيدت للتأمين المكمل

الرابط في موقع كل الحق عن التأمينات الصحية

مقالات مختارة

Skip to content