الخميس, يوليو 4, 2024 16:06

التمويل الجماعي للمشاريع: دولار فوق دولار منجمّع مليون

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

تعريف: التمويل الجماعيّ Crowdfunding هو جمع كميات قليلة من المال (لا تتعدّى أحيانًا 10$ من الشخص الواحد) من عدد كبير من الأشخاص لتمويل مشروع تجاريّ جديد. يستفيد التمويل الجماعيّ من سهولة الوصول إلى مجموعات كبيرة من الجمهور تتيحها وسائل التواصل الاجتماعيّ والمواقع الإلكترونيّة المتخصّصة في التمويل الجماعيّ. 

لماذا يهمّنا الأمر: يوفّر التمويل الجماعيّ، خصوصًّا للمشاريع الصغيرة والشركات الناشئة، فرصةً لتوسيع دائرة الاستثمار التقليديّة التي تضمّ الملّاك والأقارب وأصحاب رؤوس الأموال حتّى تضمّ مجموعةً أكبر وأكثر تنوّعًا من المستثمرين أو الداعمين. تسمح هذه الطريقة لأصحاب المشاريع بالحصول على الأموال (التي قد تصل إلى ملايين الدولارات) دون التخلّي عن حرّيّة إدارتها كما يشاؤون (كما يحدث أحيانًا عندما يتحكّم المستثمرون بالشركات الناشئة)، وتسهم هذه الطريقة كذلك في تعريف شرائح واسعة من الجمهور بالمشروع، الذين قد يصبحون زبائن مستقبليّين. 

التفاصيل: يوجد عدّة أنواع من التمويل الجماعيّ، أبرزها:

  • التمويل الجماعيّ القائم على المكافآت: يساهم الداعمون مقابل حصولهم على مكافآت وامتيازات غير ماليّة. على سبيل المثال، قد يحصل داعمو لعبة إلكترونيّة على اللعبة بشكلٍ مجّانيّ، أو يكونون أوّل من يجرّبها قبل غيرهم.
gamer using controller to play video games on comp 2023 11 27 05 29 03 utc
By DC_Studio
  • التمويل الجماعيّ الشبيه بالتبرّعات: لا يحصل المتبرّعون للمشروع على مقابلٍ هنا، ودافعهم الوحيد هو تحمّسهم للفكرة ورغبتهم في أن يساهم تبرّعهم في بعثها إلى الوجود.
  • التمويل الجماعيّ مقابل أسهم أو حصص في الشركة: في حالة نما المشروع وحقّق نجاحًا، أو استحوذت عليه شركة كبيرة، يحصل الداعمون على عوائد ماليّة.
  • التمويل الجماعيّ الإقتراضيّ: تكون الأموال الممنوحة من الداعمين أشبه بقروضٍ يأخذها أصحاب المشاريع منهم، في مقابل تسديدها فيما بعد مع فائدة.
broker and client shaking hands 2023 11 27 05 34 16 utc
By Pressmaster

مثال على أرض الواقع: في 2012، قام بالمر لاكي بإطلاق حملة للحصول على تمويلٍ جماعيّ لشركته Oculus VR، من أجل تطوير سمّاعات الواقع الافتراضيّ لألعاب الفيديو، فحصل على 2.4 مليون دولار. وبعدها بسنتين فقط، بيعت الشركة لصالح ميتا مقابل 2.3 مليار دولار.

الجانب الآخر: بعض سلبيّات التمويل الجماعيّ:

  • احتماليّة سرقة فكرة مشروعك أثناء شرحها للجمهور.
  • الضرر بسمعة شركتك: أحيانًا قد يُنظَر إلى التمويل الجماعيّ على أنّه دليل على عدم الاستقرار الماليّ (إذ ترتبط التبرّعات الجماعيّة عند الناس بالكوارث وإنقاذ الأشخاص من الورطات)، ومؤشّر على افتقار المشروع لما يجعله قادرًا على تحصيل الأموال بطرق الاستثمار التقليديّة. وإذا فشلت حملة التمويل الجماعيّ، قد يكون ذلك دليلًا دامغًا على عدم تقبّل الجمهور له، وبالتالي حكمًا بالإعدام المبكّر عليه.
businessmen grabbed his head next to the fallen du 2023 12 13 19 19 51 utc
By traimakivan
  • بعض مواقع التمويل الجماعيّ تحصل على نسبة كبيرة من الأموال التي تمّ جمعها، وقد تجبرك بعضها الآخر على إعادة كافّة الاستثمارات التي جمعتها إذا حقّقتَ أقلّ من المبلغ الذي كنتَ تهدف إلى جمعه.
  • التعقيدات القانونيّة: تفرض العديد من الدول قيودًا وتشريعاتٍ خاصّة لتنظيم عمليّة التمويل الجماعيّ، وبخاصّةٍ إذا كان مقابل أسهم أو قروض.

أشهر مواقع التمويل الجماعيّ:     GoFundMe    Kickstarter    Indiegogo

تعمّق أكثر:

مقالات مختارة

Skip to content