الخميس, يوليو 4, 2024 14:53

الشتاء على الأبواب… وأمراضه أيضا!

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

لا يهم إذا كنتم من الرومانسيين عُشاق الأمطار والثلوج، أو من الذين يعتبرون فضل الشتاء فصل الكآبة والوحدة والأوحال، المؤكد أن أمراض الشتاء “تحب” الجميع ولا تفرق بين الناس في نقل الفيروسات والعدوى! اليكم أهم الأمراض التي يحملها معه فصل الشتاء وكيفية والوقاية منها.

2 5
الشتاء على الأبواب وأمراضه أيضا

يشتهر فصل الشتاء بأمراضه المتعددة التي تزداد بقوة خلاله، إذ إنه يتميز برغبتنا في المكوث مطولًا داخل المنازل، مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. بالإضافة إلى أن انخفاض درجات الحرارة والظروف البيئية الشتوية تؤثر كثيرًا في مناعة الإنسان. ولذا فإن معرفة أمراض الشتاء الشائعة يفيدنا في اتخاذ التدابير الاحترازية كي نحمي أنفسنا من تلك الأمراض أو نتمكن من علاجها بأفضل طريقة. ونقدم لكم اليوم عبر موقع “…” قائمة بأمراض الشتاء وكيفية الوقاية منها.

ما هي أمراض الشتاء الأكثر انتشارًا؟

  • نزلات البرد

تعد نزلات البرد أحد أكثر أمراض الشتاء شيوعًا، فبالرغم من وجودها طوال العام، إلا أنها تصل إلى ذروتها في فصل الشتاء تحديدًا. وتشمل أعراضها العطس باستمرار وآلام الجسم والصداع، وتستمر أعراضها من أسبوع لأسبوعين غالبًا. 

  • الإنفلونزا

تختلف الإنفلونزا عن نزلات البرد، فالإنفلونزا هي فيروس معدي ويمكنه الانتقال من شخص لآخر عكس نزلات البرد. وهي مرض يصيب الأنف والحنجرة ويمكن أن تصل حدته لإصابة الرئتين، وتأتي الإنفلونزا على هيئة سعال واحتقان في الصدر، مع صداع وشعور بالقشعريرة ورغبة في العطس.

  • الالتهاب الرئوي

وهو مرض شائع بين أصحاب المناعة الضعيفة وبالتحديد الأطفال وكبار السن، ويصيب الالتهاب الرئوي الإنسان عبر طريقين، إما البكتيريا أو الفيروسات. وأهم ما يميزه هو ضيق التنفس والإصابة بالحمى والسعال، ويمكن علاجه من المنزل في الحالات البسيطة، بينما ينبغي زيارة الطبيب في الحالات الشديدة لتلقي العلاج المناسب وتجنب المضاعفات.

  • التهاب الشعب الهوائية

يحدث التهاب الشعب الهوائية بصورة رئيسية في فصل الشتاء وتزداد نسبة الإصابة به لدى المدخنين والمعرضين للأبخرة، ويتميز بالسعال المصحوب بمخاط غزير. كما يختلف لون المخاط تبعًا لشدة الالتهاب، فقد يكون أبيضًا أو أصفرًا وأحيانًا يتحول إلى اللون الأخضر. ويمكنه الاستمرار لبضعة أسابيع، إلا أن استمراره لأكثر من شهر يستوجب زيارة المريض للطبيب المعالج.

سُبل الوقاية من أمراض الشتاء

لأن صحتنا هي أهم ما نملك، فينبغي علينا الحفاظ عليها بأكبر قدر ممكن. ولذا نشارككم طرق الوقاية من أمراض الشتاء، وأهمها:

3 4
  1. اغسل اليدين باستمرار للتخلص من الجراثيم التي التقطتها اليد من أي سطح، أو استعمال معقم اليدين عند عدم توافر المياه.
  2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل الجوافة والبرتقال والفلفل الحار.
  3. اذهب إلى الطبيب عند الشعور بوعكة صحية.
  4. تناول وجبات صحية على مدار اليوم واحصل على قسط نوم جيد للحفاظ على صحة جهازك المناعي.
  5. لا تنسَ الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية كل عام قبل بدء فصل الشتاء.

وبذلك نكون قد تعرفنا على أشهر أمراض الشتاء وأعراضها، بالإضافة إلى طرق الحفاظ على صحتنا والوقاية من هذه الأمراض بأبسط الطرق الممكنة.

مقالات مختارة

Skip to content