الخميس, يوليو 4, 2024 15:12

خبطة قدمكن

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

إن كنت تلبسين كعبا عاليا، فقد تكون خبطة قدمك على الأرض هدارة، لكنها حتما ستكون مؤلمة. فقد نشرت مؤخرا المجلة العليمة –  Journal of Applied Physiology دراسة حول أضرار ارتداء الكعب العالي فأوردت أن هذا النوع من الأحذية يتسبب بأضرار صحية مُزمنة للركبتين والظهر والأوتار والوركين وقد تظهر علامات هذه الأضرار حتى عند الشابات في سنوات العشرين. أما السبب فهو ارتكاز وزن الجسم بأكمله على مقدمة كف القدم فيختل توازن الجسم الطبيعي فيصبح الضغط على الأجزاء المذكورة كبيرا فيعرضها للخطر ويتسبب بالأوجاع.


غالبًا ما نشعر عند تجهزنا لحفلة او مناسبة أن مظهرنا المثالي غير مكتمل بدون الكعب. لكن هل تعلمين أن هناك العديد من الآثار الجانبية لارتداء الكعب العالي؟ 

ما هي هذه الأعراض الجانبية؟ وما مدى خطورتها على المدى القصير والطويل؟
woman cleans the heel of the foot with pumice 2023 07 25 03 20 45 utc

1. آلام أسفل الظهر

عندما ترتدين الكعب العالي، يتحرك مركز ثقل الجسم إلى الأمام، مما يتطلب منك أن تقومي بتقويس أسفل ظهرك للحفاظ على التوازن. قد يسبب ذلك ضغطًا على المفاصل في أسفل ظهرك ويؤدي إلى تيبس عضلات الظهر.

2. اوجاع في عضلة الساق

يمكن أن يؤدي أيضا ارتداء الكعب إلى ظهور أوردة بارزة “اوردة الدوالي”، والتي لا تبدو مروعة فحسب، بل مؤلمة للغاية أيضًا. إذا كنت ترغبين في التباهي بساقيك المتناسقة، ابتعدي عن الكعب العالي.

3. آلام القدم

الكعوب العالية أو الأحذية ذات الكعب العالي لها شكل معين وتصميم يبدو عصريًا. بعد يوم طويل على قدميك مرتدية هذا الحذاء غير المريح، من المرجح أن تعاني من مشاكل في الدورة الدموية، وآلام في مشط القدم. 

4. التواء الكاحل

اضافةً إلى التواء الكاحل، يمكن أن يؤدي ارتداء الكعب ايضا الى فقدان التوازن خلال ارتداء الكعب وإلى الوقوع، و كسر في الكاحل وكدمات في المرفقين والركبتين.

the spine of a tanned woman 2022 12 16 00 19 19 utc

5. انحناء العمود الفقري

الكعب العالي يجعل قوس الظهر السفلي منحني أكثر من المعتاد. مما يؤدي إلى آلامًا شديدة في منطقتي الظهر العلوية والسفلية.

6. انسداد في الأوعية الدموية

قد يؤدي تصميم الحذاء وبالأخص الكعب العالي إلى ترك القدم في وضعية غير طبيعية وغير مريحة، ويمكن أن يؤدي الضغط الواقع على قدمك إلى إضعاف تدفق الدم.

muscular female feet on half toes 2023 02 24 16 11 29 utc

7. أقدام معوّجة/إصبع القدم المطرقية 

 يمكن أن يسبب ارتداء الأحذية غير الملائمة الإصابة بأصبع القدم المطرقية وأصابع القدم المعقوفة.

8. آلام في الركبة

الانحناء غير الملائم للساق أثناء ارتداء الكعب العالي يضع ضغطًا شديدًا على مفصل الركبة، غالبًا ما يؤدي إلى حالات هشاشة العظام عند الناس.

9. فرط التمدد في أصابع القدم

من الآثار الضارة الأخرى لارتداء الكعب طوال الوقت أنه يثبّت أصابع قدمك في حالة فرط التمدد الدائم.

والعمل؟
  • اشتري حذاءً بجودة جيدة وابتعدي عن ((كعب الإبرة))
  • دّلكي كف قدمك قبل ارتداء الحذاء وبعده
  • ضعي ((ضبان)) ملائم تحت مقدمة كف القدم
  • وقت الدبكة ادبكي حافية

مقالات مختارة

Skip to content