الخميس, يوليو 4, 2024 15:25

لماذا ارتفع سعر البنزين وماذا ينتظرنا في الأشهر القريبة؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

صباح اليوم (الأربعاء 1.5) تم الإعلان عن ارتفاع سعر ليتر الوقود ليصل إلى 7.90 شيكل، وهذا الارتفاع هو الخامس على التوالي في الشهور الخمس الماضية.

يعتبر هذا السعر هو الأعلى منذ شهر حزيران 2022، عندما وصل سعر البنزين إلى 8.08 شيكل لليتر. منذ بداية العام، زاد سعر ليتر البنزين بمقدار 96 أغورة. وفي شهر أيار 2023، كان سعر ليتر الوقود يبلغ 6.81 شيكل فقط. فما هو سبب هذا الارتفاع؟

يتم تحديث سعر الوقود مرة كل شهر في مديرية المحروقات التابعة لوزارة الطاقة، وذلك وفقًا لعدة عوامل منها سعر الوقود في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتكاليف التسويق، وضريبة القيمة المضافة، وسعر صرف الشيكل مقابل العملات الأجنبية.

في الفترة الأخيرة، تراجع سعر الشيكل مقابل الدولار ليصل إلى 3.75 شيكل. كما أن وزير المالية سموتريتش قرر مطلع هذه السنة وقف دعم ضريبة القيمة المضافة بسبب فقدان الإيرادات لخزينة الدولة وتكاليف الحرب. وقد بدأ الدعم الحكومي في أبريل 2022 بعد ارتفاع أسعار الوقود العالمية بسبب الحرب في أوكرانيا، وأدى إلغاء هذا الدعم هذا العام إلى ارتفاع جديد في أسعار الوقود. كما تم تسجيل زيادة في أسعار النفط العالمية هذا الشهر مما أدى أيضًا إلى ارتفاع سعر ليتر البنزين.

وفي ظل حالة الحرب والتوتر في منطقة الشرق الأوسط والعالم عموما، يتوقع الخبراء بأن تشهد أسعار النفط ارتفاعات حادة في الأشهر القريبة في حال وتدهورت الأوضاع السياسية والعسكرية، وتصاعد حدة الصدام بين إسرائيل وإيران.

مقالات مختارة

Skip to content