الخميس, يوليو 4, 2024 15:16

على أعشاب: مرحلة جديدة / قديمة

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

على الرغم من اقتناعنا التام بأهمية الطب الحديث وثقتنا الأطباء والصيادلة عندما يوصفون لنا العلاجات المختلفة عندما نُصاب بوعكة صحية، إلا أنه عميقا في داخلنا لا نزال نؤمن بوصفات الجدة وبالعلاجات الطبيعية المتوارثة أب عن جد منذ مئات السنين لمختلف أنواع الأمراض والعلل، وكلنا ثقة أيضا أن هذه الأعشاب والوصفات الشعبية في الغالب إن لم تنفع فلن تضر.

أهمل العلاج بالأعشاب وبالوصفات الشعبية لمدة طويلة بسبب سيطرة التوجهات الطبية والعلاجية الغربية على الطب الحديث بدأ في السنوات الأخيرة يعترف بأهمية الطب الطبيعي وبالمداوة بالأعشاب والمستحضرات الطبيعية المختلفة. وأجمل ما في التداوي بالأعشاب هو بساطة زراعة ورعاية الأعشاب الطبية، كما أن معظمها يمكن استخدامه لأغراض أخرى كالطهي أو الزينة وما شابه.

اليكم 5 أنواع نباتات لا تتطلب رعاية خاصة ننصح بزراعتها في حديقة البيت أو في قواوير في الشرفة.

top view different aromatic herbs
مع عودة العلاج بالأعشاب ووصفات الجدة إلى الواجهة، إليكم 5 نباتات طبية لا تتطلب رعاية خاصة، ويمكن زراعتها في الحديقة أو في الشرفة.

المليسا

تعرف أيضا بـ “حشيشة النحل” وهي نبتة دائمة الخضرة ذات مذاق ليموني لذيذ وتعتبر من أطيب الأعشاب التي تُضاف إلى الشاي. تتميز هذه النبتة بتأثيرها المُهدئ وبمساعدتها على النوم لمن يعانون من الأرق وهي فعالة جدا لعلاج أوجاع البطن والصداع وتسكين آلام نمو الأسنان عند الأطفال. عند دهنها على الجلد تساعد هذه النبتة على إبعاد البعوض.

lemon balm isolated white background clipping path melissa plant fresh green leaf mint 157837 4336

يمكن زرع المليسا في قواوير أو في تربة الحديقة وهي تحب الماء والشمس كثيرا ولا تتطلب عناية خاصة.

النعناع

fresh mint leaves isolated 1

أشهر من أن يُعرّف، فهو رفيق دائم لأنواع كثيرة من مأكولاتنا وخاصة السلطات العربية. تحافظ نبتة النعناع على خضارها غالبية أشهر السنة وتعطر رائحتها الذكية أجواء الحديقة والبيت. ويشتهر النعناع أيضا بخصائصه الطبية إذ يُخفف من الانتفاخ في البكن ويساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة. إذا رغبتم بنعناع كثير ازرعوه في أرض الحديقة بالقرب من حنفية لأنه يحب الماء كثيرا، لكنه (يهوش) ويمتد بسرعة، لذا يُنصح بزراعته في أحواض صغيرة أو قواوير للسيطرة على انتشاره.

الشيح البلدي

ينتشر الشيح البري في الطبيعة بشكل كثيف، لكن الشيح البلدي أيضا شائع في بلادنا. تعتبر من أقدم النباتات الطبية في العالم. النبتة دائمة الخضرة وكثيفة وتساعد عند غليها وشرب مائها على علاج اضطرابات المعدة واشتهر في الماضي بقدرته على طرد الديدان من الجهاز الهضمي وتخفيف حرارة الجسم. نبتة الشيح قوية ولا تحتاج إلى كثير من الماء وقد يصل طولها إلى مترين إذا لم تقلم.

closeup shot bunch fresh chinese mugwort isolated white background

الميرامية

263 2636300 plant common sage herb sage

ملكة أعشاب الشاي وعلاجها موصوف لاضطرابات الأمعاء وعلاج الرشح والزكام وتخفيف آلام الرأس. يُنصح أيضا باستعمالها لتسكين آلام نمو الأسنان عند الأطفال. ومن المتعارف عليه أيضا أن الميرامية تعزز افراز الاستروجين عند النساء وتنظيم العادة الشهرية. لا تحتاج إلى عناية خاصة ولا إلى ماء وفير وينصح بزراعته في الحديقة وليس في قواوير صغيرة.

صبر (الألوفيرا)

إذا كنتم ترغبون بزراعة نبتة إسعاف أولي فلا تترددوا في الحصول على هذه النبتة من أقرب مشتل. يُستعمل السائل المُستخرج من أوراق هذه النبتة لعلاج حالات إصابة الجلد بحروق ويُعجل جدا تشافي النسيج الجلدي، كما ويُساعد على تهدئة الاضطرابات الجلدية خاصة جراء المكوث مدة طويلة تحت اشعة الشمس الصيفية. يُزرع في الحديقة أو في حوض كبير ويحتاج إلى قليل من الماء على فترات متباعدة ولا يتطلب أي رعاية خاصة.

closeup shot green aloe vera plant white

مقالات مختارة

Skip to content