الأحد, يوليو 7, 2024 07:20

كيف تتقاعد قبل الثلاثين؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
في الـ 29 من عمره فقط، تقاعد دانيال جورج الذي عمل في Google X (مشروع ذكاء اصطناعي “سرّيّ”) وفي JPMorgan. وفي مقال على موقع بيزنس إنسايدر، يقدّم لنا خلاصة تجربته.
senior woman and little child hands counting paper 2023 11 27 04 58 26 utc 2

لماذا يهمّنا الأمر: بالتأكيد، لا يُتوقَّع من الجميع القدرة على التقاعد المبكّر جدًا، ولا يعمل كلّ الناس في وظائف تتجاوز رواتبها السنويّة 200 ألف دولار مثل دانيال جورج. لكن، قد نستفيد من تجربته في تحسين وضعنا الماليّ.  

التفاصيل:
  • تجنّبوا القروض التعليميّة: نشأ دانيال لعائلة فقيرة بالهند، فلم يكن قادرًا على تحمّل تكاليف التعليم في جامعةٍ خاصّة. ولأنّه لم يرغب أن يرهق نفسه بتسديد ديون القروض التعليميّة، درس بجدٍّ لامتحان القبول في الجامعات، ونال علامة مرتفعة أهّلته لدخول المعهد الهنديّ للتكنولوجيا، وهي واحدة من أفضل الجامعات الحكوميّة الهنديّة. ولم يكلّفه تعليمه (وأكله وشربه) أكثر من 1200$ بالسنة. وعند استكمال تعليمه، أراد توفير الوقت والمال، فلم يأخذ قرضًا للماجستير، ولم يدرسه أصلًا، فقدّم للدكتوراه مباشرةً في الولايات المتّحدة (يُسمَح بذلك دون لقب ماجستير)، حيث حصل على إعفاءٍ من الرسوم، ومعاشٍ شهريٍّ بين 2000 و3000$، ولقب دكتور في 3 سنوات.
two businessmen at laptop are watching chart of th 2023 11 27 05 19 33 utc
By borodai
  • استثمروا بقوّة في الأسهم عندما تكونون أصغر بالسنّ: أثناء دراسة الدكتوراه، عمل دانيال في وظائف جزئيّة، مُوْدِعًا معظم دخله بالبنك، ونال عليه فوائد بسيطة. لكن، أثناء عمله في غوغل، استثمر معظم دخله في شراء أسهم لشركات تكنولوجيّة. فكلّما كان الاستثمار مبكّرًا، تسارع نموّ الأرباح مع الوقت. ورغم أنّ هناك مخاطر تحيط بالأسهم كانخفاض قيمتها، لكن عند الاحتفاظ بها لفترةٍ كافيةٍ دون بيعها، فإنّ قيمتها تعاود الارتفاع عادةً. وعندما يكون المستثمر شابًّا ويمتلك وظيفةً، تكون قدرته على تحمّل المخاطر أكبر.
aerial view of city placed on seashore on sunny da 2023 11 27 05 16 34 utc
By LightFieldStudios
  • اعمل في البداية في المدن الأغلى دون أن تستقرّ فيها: في شبابك، عندما لا تمتلك كثيرًا من النفقات، اعمل في المدن ذات الرواتب والنفقات المرتفعة (ولاية كاليفورنيا في حالة دانيال)، وحاول توفير معظم راتبك، كمشاركة شقّةً مع أصدقائك، وتناول الوجبات في مكان عملك (كان دانيال يصرف أقلّ من 10% من راتبه في غوغل البالغ 270 ألف دولار سنويًّا!). أمّا عندما ترغب في الاستقرار وإنفاق المال، انتقل إلى المدن ذات تكاليف المعيشة المنخفضة.
  • تعلّم التفاوض على راتبك: عندما تلقّى دانيال عرضًا للعمل من JPMorgan، قضى وقتًا كبيرًا في تعلّم استراتيجيّات التفاوض، وأظهر لهم حصوله على عروضٍ أخرى من شركات عديدة.
arab students studying and learning at home with a 2023 11 27 05 15 15 utc

 جِد شريك حياة يمتلك أهدافًا مشتركة معك: التقى دانيال بزوجته أثناء عمله في غوغل. كان لديهما نفس الدخل والأهداف والاستثمارات. وعاشا حياة متقشّفة أثناء عملهما، تخدم هدفهما في التقاعد المبكّر.

الصورة الكبيرة: بالنسبة للكثيرين، ليس الهدف من التقاعد المبكّر الجلوس بتكاسلٍ على الأريكة ومشاهدة مسلسل خفيف، بل هو وسيلة لعيش حياةٍ منفتحةٍ على مجالات أوسع. قد تتمثّل أهدافهم في نَيْلِ حريةً أكبر لا تقدّمها لهم الوظائف التقليديّة، أو اكتشاف تجارب جديدة، أو السفر حول العالم، أو البدء بمشاريع ووظائف توافق شغفهم، كالكتابة، وتقديم بودكاست، وتأسيس شركة مختصّة في الذكاء الاصطناعيّ كما فعل صديقنا دانيال.

مقالات مختارة

Skip to content