أسعار الأسماك الطازجة تقفز نتيجة المقاطعة التركيّة، وهذه أنواعها التي ستزيد قريبا

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

Z

يتوقّع خبر منشور في موقع واي نت، حصول ارتفاع قريب بنسبة 20% في أسعار سمك الدينيس واللبراك والبوري، وهي الأسماك الطازجة الأكثر شعبيّة بين المواطنين، نتيجة للحرب الاقتصاديّة التركيّة على إسرائيل، حيث تستورد الأخيرة معظم احتياجاتها من الأسماك من تركيا.

وفي الوقت الراهن، ارتفع بالفعل سعر الدينيس الطازج، حيث يتراوح سعره الآن بين 65 إلى 80 شيكل للكيلو، بعد أن كان يُباع سابقًا بأقلّ من 60 شيكل للكيلو. ويُباع كيلو اللبراك حاليًّا في السوق بسعرٍ يقترب أحيانًا من 90 شيكل للكيلو، لكنّه من المتوقّع أيضًا أن يرتفع قريبًا. وهكذا، ستنضمّ أنواع جديدة من الأسماك إلى موجة ارتفاع الأسعار التي بدأت مع سعر السلمون، بعد أن قفز 50% في السنة الماضية.

وتعتمد إسرائيل على الصادرات في توفير أغلب احتياجاتها من الأسماك، إذ يستهلك السوق الإسرائيليّ 6000 طن من الأسماك سنويًّا، لا يتعدّى الإنتاج المحليّ منها 700 طن، حيث انخفضت الرسوم الجمركيّة على استيراد الأسماك في عام 2022 من 7.5 شيكل للكيلو، إلى 5 شيكل للكيلو. وقد أدّى ذلك إلى احتجاج المنتجين المحلّيين، وهجر العديد منهم قطاع إنتاج الأسماك. 

وفي الوقت الراهن، تبحث إسرائيل عن أسواق بديلة لاستيراد الأسماك، كاليونان وقبرص، لكنّ ترتيب ذلك يحتاج إلى المزيد من الوقت بعد.

مقالات مختارة

Skip to content