الخميس, يوليو 4, 2024 16:11

50 سيارة تُسرق في اسرائيل كل ليلة وهذه هي السيارة التي يحبها اللصوص وتكرهها شركات التأمين

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

تشير المعطيات الصادرة عن الشرطة وشركات التأمين، الى ارتفاع ظاهرة سرقة السيارات في البلاد. ووفق المعطيات فإن أكثر انواع السيارات سرقة، هي سيارة تويوتا RAV4، وتمت سرقة قرابة 1200 سيارة منها منذ 2017 إلى فبراير هذا العام. وتبلغ تكلفة سيارة من هذا النوع نحو 200 ألف شيكل.

وبسبب تعرض تويوتا RAV4 للسرقة أكثر من غيرها، فإن شركات التأمين تعرض مبالغ باهظة مقابل تأمينها، تصل احيانًا الى سدس ثمنها، او انها تتهرب من تأمينها، لأنها تدرك الخسارة التي يمكن ان تتكبدها.

تبلغ تكلفة تأمين سيارة  تويوتا RAV4 من عام 2022، لسائق واحد يبلغ من العمر 36 عامًا مع 15 عامًا من الخبرة، وسجل تأمين نظيف (أي عدم وجود حوادث في السنوات الثلاث الأخيرة)، 17,000 شيكل (للتأمين الشامل والإلزامي).

تويوتا راب 4
تويوتا راب 4- الأكثر سرقة في إسرائيل- المصدر: ويكيميديا

هناك 8-6 انواع اخرى من السيارات تشكل أكثر من نصف إجمالي عدد المركبات المسروقة، والتي ما تزال شركات التأمين تخسر  بسببها، حتى بعد زيادة سعر التامين. وتعمل شركات التأمين على رفع اسعار تامين المركبات، لتغطية خسائرها والتي زادت بسبب السرقات. والسيارات الأخرى الأكثر تعرضًا للسرقة هي: تويوتا كورولا (سُرقت 6582 سيارة خلال السنوات السبع الماضية حتى فبراير هذا العام)، ومازدا 3، ويونداي  i25، وكيا بيكانتو، ومازدا cx، سوزوكي جيمني (سُرقت 300 سيارة منها في اسرائيل). وتشير التقديرات أن ما لا يقل عن 50 سيارة تُسرق في اسرائيل كل ليلة. 

هناك اختلافات بين شركات التأمين بالنسبة لأسعار التأمين، فهناك شركات تعطي وزنًا أكبر للسفريات (عدد الكيلومترات التي يقطعها السائق)، وهناك شركات تعطي وزنًا أكبر للسرقات.

وتعود أسباب سرقة السيارات الى عدة عوامل: الحاجة الى قطع غيار في اسرائيل والسلطة الفلسطينية، قطع الغيار باهظة الثمن، عودة السفن من البحر الأحمر بسبب تهديدات الحوثيين، سهولة سرقة السيارات، منع العمّال الفلسطينيين من العمل داخل اسرائيل.

وارتفعت أسعار تأمين السيارات بنسبة 64%، وأحد الأسباب هو ارتفاع ظاهرة سرقة السيارات، ولذا يُنصح مشتري السيارات بإدراج تكلفة التأمين في اعتباراتهم قبل شراء سيارة جديدة. تؤدي آفة سرقة السيارات الى خسائر كبيرة للاقتصاد في اسرائيل، يصل الى مليارات الشواكل سنويًا.

صورة توضيحية
حوالي 50 سيارة تُسرق كل ليلة في إسرائيل. صورة توضيحية

يظهر من المعطيات أن ظاهرة سرقة السيارات ارتفعت في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 35%، وبحسب المعطيات فإن 41% من المركبات المسروقة هي مركبات خاصة، و38% سيارات جيب عادية وجيبات صغيرة، و9% دراجات نارية، و7% مركبات تجارية، و3% شاحنات، و2% معدات هندسية ميكانيكية.

أظهرت الدراسة أن 10% فقط من حوادث السرقة كان مفتاح السيارة بحوزة السارق. 19% من حالات السرقة كانت عن طريق الاقتحام العنيف، و6% عن طريق جرّ أو تحميل المركبة، وفي 1% من الحالات تمت سرقة المركبة من صاحبها أو تُرك المفتاح في المركبة. معظم الحالات (64%) تمت بواسطة أمور تقنية من قبل اللصوص.  

المصدر: واينت

مقالات مختارة

Skip to content