الخميس, يوليو 4, 2024 15:35

شكوى جنائية في هولندا ضد Booking.com والتهمة: تأجير بيوت فوق الأراضي الفلسطينيّة المسروقة

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
مقر شركة بوكينج في هولندا - مصدر: ويكيميديا
مقر شركة بوكينج في هولندا – مصدر: ويكيميديا

 

أعلن ممثّلو الادعاء الهولنديون أنّهم ينظرون في شكوى جنائية ضد شركة بوكينغ دوت كوم (Booking.com)، المنصّة الرائدة في حجوزات السفر والإقامة حول العالم، تتعلّق بإدراجها للعقارات المستأجرة في المستوطنات الإسرائيلية، قدّمتها منظمة سومو الهولندية بالتعاون مع ثلاث منظمات حقوقية أخرى، تأتي في سياقات احتجاجات شعبيّة مورست على الشركة منذ الحرب على غزة.

وبما أنّ معظم الدول، بما في ذلك هولندا حيث أُسّست شركة بوكنغ، تعتبر المستوطنات الإسرائيليّة مخالفة للقانون الدوليّ، فإنّ المنظمات الحقوقيّة اتّهمت الشركة بالتربّح من جرائم الحرب من خلال تسهيل استئجار البيوت على الأراضي المسروقة من السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية. وأضافت بأنّ المنصّة عرضت على ما موقعها 70 عقارًا في القدس الشرقيّة والضفة الغربية بين 2021 و2023، معتبرةً أنّ الأموال المكتسبة من ذلك تعتبر عائدة من “أنشطة إجراميّة” بحسب القوانين الماليّة الهولنديّة.

مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية-
مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية- المصدر: ويكيميديا

وعقّب المتحدّث باسم الادعاء الهولنديّ أنّ القضيّة قيد الدراسة حاليًا، دون تحديد موعد محدّد لاستكمال الإجراءات القانونية.

وفي سياق ردّها على الاتّهامات، ادّعت الشركة أنّه لا توجد قوانين تمنع العمل في المستوطنات الإسرائيليّة، بل يوجد بالعكس، قوانين، كما في الولايات المتحدة، تعاقب الشركات التي تسحب استثماراتها من إسرائيل، حيث تخشى الشركة اتّخاذ إجراءات قانونية ضدّها إذا قاطعت المستوطنات الإسرائيليّة، كما حدث مع بعض الشركات الأخرى.

المصدر: العربي الجديد+رويترز

مقالات مختارة

Skip to content