الأحد, يوليو 7, 2024 07:15

صحتك بالألوان! الأسرار الغذائية لألوان الفواكه و الخضار

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

اليوم ، بعدما أصبحت كلمة “سوبر فود” (أغذية فائقة الجودة) شائعة وأصبح المعظم يبحث عن طعام ذو فوائد صحية أكثر، علينا معرفة مزايا الأطعمة التي نتناولها على، وعلى وجه الخصوص ما هي فضائل الفاكهة والخضروات حسب أنواعها.

cherries 4336007

إذا، قبل الغوص في عمق الطبق، علينا معرفة مفهومين:

*الخضاب – مادة تلوين توجد في الأنسجة الحيوانية أو النباتية والتي تكسبها لونها.

* الكيميائيات النباتيى – مركبات موجودة في الأطعمة النباتية وتستخدم لحماية النبات من الأمراض الضارة.

وآلان، تعالوا لنتعرف على ميزات كل لون في طعامنا!

  • ميزة اللون الأحمر هي الوقاية، يتحوي اللون الأحمر على نوعان من مضادات الأكسدة البارزة: خضاب اللايكوبين، وخضاب الأنثوسيانين – باللون الأحمر. تمنح هذه الأخضاب اللون الأحمر للطعام وتستخدم كمضادات للأكسدة ويمكن أن تحمي من أمراض مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها.
  • ميزة اللون البرتقالي هي المكافحة والوقاية، لهذا اللون العديد من المزايا، فمن ناحية يحتوي على مواد كيميائية نباتية من عائلة الكاروتونويد التي تساهم في مكافحة الأمراض مثل السرطان. من ناحية أخرى ، يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج. هذه الفيتامينات تساهم في الأداء السليم لجهاز المناعة والعينين والجلد.
  • اللون الأخضر هو ميزها بحد ذاتها، في هذه المجموعة لاعبين بارزين من مختلف الأنواع. أخضاب مثل الكلوروفيل واللوتين التي لها خصائص صحية وتساعد على الرؤية الطبيعية، والسلفورافان الكيميائي النباتي الذي يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، والفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في قوة العظام.
  • ميزة اللون الأبيض هي المكافحة، في هذه المجموعة نرى الكيميائيات النباتية لنوع مركبات الكبريت. تساهم مركبات الكبريت في مكافحة البكتيريا والالتهابات والعديد من الأمراض.
  • ميزة اللون البنفسجي هي مقاومة الشيخوخة، في هذه المجموعة نجد أيضًا أخضاب من نوع الأنثوسيانين – في هذه الحالة باللون البنفسجي، والتي تستخدم كمضادات أكسدة قوية، وتساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

كما نحب التنويع الملابس التي نرتديها، تسري نفس التوصية عندما يتعلق الأمر بالطعام الذي نتناوله وهي التغيير والتنويع. كلما كان لون الطعام أقوى وأكثر إشراقًا ، زاد عدد الأخضاب / الكيميائيات النباتية التي سيحتويها، وكلما زاد إسهامه في صحتنا.

نصيحتنا؟ حاولوا أن تدرجوا في قائمة طعامكم كل يوم 5 خضروات بألوان مختلفة و1-3 حصص من الفاكهة.

في فصل الشتاء، استفيدوا من مجموعة متنوعة من الفواكه اللذيذة لتجمع ميزات جميع الألوان عن طريق الاستهلاك المعتدل لأجزاء الفاكهة مثل الكيوي والفراولة والبرتقال والبوملي والجريب فروت والبرسيمون والكليمنتين والأناناس والتفاح، الموز والكمثرى.

مقالات مختارة

Skip to content