الأحد, يوليو 7, 2024 08:20

ستكسران احتكار ال-عال للأجواء: شركتا طيران أمريكيتان تعودان للعمل في البلاد

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

منذ بداية الحرب، كانت طائرات العال “تسرح وتمرح” وحدها في المسار الجوي بين إسرائيل والولايات المتحدة. ما خلق “جوًّا” من الاحتكار، أثّر بشكل ملحوظ على أسعار التذاكر نحو الوجهة الأكثر شعبية و”أمانًا” مؤخرًا للإسرائيليين بعد اليونان. وخلال هذا الأسبوع، يوم الجمعة تحديدًا، ستعود خطوط دلتا الأمريكية Delta Air Lines إلى تسيير رحلاتها بين الولايات المتحدة وإسرائيل، ثمّ ستتبعها بعد يومين شركة يونايتد إيرلاينز United Airlines.

1624px Delta Air Lines A330 323 N809NW landing at Amsterdam Airport Schiphol 1
طائرة تابعة لخطوط دلتا- المصدر: ويكيميديا

ستسيّر شركة دلتا رحلة يومية من نيويورك إلى تل أبيب وبالعكس. فيما ستسير يونايتد إيرلاينز رحلة يومية من مطار مدينة نيوآرك في ولاية نيوجيرسي إلى مطار بن غوريون. وكانت شركة يونايتد إيرلاينز قد عادت للعمل في البلاد في شهر آذار هذا العام، لكنّها علّقت رحلاتها بعد الهجوم الإيراني في نيسان، رفقة عدد من شركات الطيران العالمية، كشركة طيران كندا. أمّا شركة أميركان إيرلانيز American Airlines، والتي كانت تخطط للعودة إلى أجواء إسرائيل الشهر الماضي، فقد قرّرت تأجيل الأمر حتّى نهاية أكتوبر القادم.

وتعد الولايات المتحدة وجهة شعبية للمواطنين الإسرائيليين، خاصة بعد إعفائهم من تأشيرة الدخول إليها. وقد سافر إليها في نيسان الماضي أكثر من 97 ألف إسرائيلي، رغم أنّ العدد تراجع بنسبة 45% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حين سافر إليها 178 ألف إسرائيلي. وقد استغلّ طيران العال هذا الأمر جيدًا، خصوصًا بعد تعليق شركات الطيران الأمريكية عملها في البلاد، فزادت رحلاتها بشكل ملحوظ إلى الولايات المتحدة، وحوّلت العديد من طائراتها التي كانت تعمل في وجهات مختلفة، كإيرلندا وجنوب أفريقيا، لتخدم الطلب المتزايد من الإسرائيليين على الرحلات إلى أمريكا، حتّى وصل عدد رحلاتها أسبوعيًا إلى 50 رحلة مباشرة إلى عددٍ من المطارات الأمريكية، في بوسطن ونيويورك وميامي ولوس أنجلوس.

1620px N24976@PEK 20200421150836
طائرة تابعة لخطوط يونايتد إيرلاينز- المصدر: ويكيميديا

ورغم أنّ عودة الشركتين الأمريكيتين للعمل في البلاد سيضعف من احتكار العال، إلّا أنّها لا تزال المسيطرة على الأجواء الأمريكية الإسرائيلية. وستظلّ أسعار التذاكر “محلّقةً في العلالي” للشركات الثلاث خاصة مع بدء موسم الصيف، فسعر تذكرة العال إلى نيويورك يبدأ بـ 1128 دولار، وقد يصل إلى 4300 دولار. وستستقر تذكرة دلتا على سعر ثابت هو 1650 دولار، بينما سيتراوح ثمن تذكرة يونايتد إيرلاينز بين 1081 دولار إلى 1335 دولار. وستنخفض الأسعار عند انتهاء موسم الصيف في شهر 9 القادم، لتصل 867 دولار لتذكرة العال، و1084$ ليونايتد إيرلاينز، و1625$ لدلتا، وهو ما يظلّ مرتفعًا مقارنة بأسعار ما قبل الحرب حيث كان معدل سعر التذاكر إلى الولايات المتحدة يبلغ 1000 دولار.

وفي الوقت الراهن، لا يزال السيّاح يتجنبون زيارة البلاد، ما يقصر زبائن شركات الطيران على الجمهور الإسرائيلي فقط. وتأمل إسرائيل أن تشجّع عودة الشركتين الأمريكيتين المزيد من شركات الطيران العالمية على استئناف أعمالها في البلاد.

المصدر: غلوبس

مقالات مختارة

Skip to content