الأحد, يوليو 7, 2024 08:01

“المكعب”، مدينة من “الخيال العلمي” في قلب الرياض

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
Mukaab 2
الرياض تطلق مشروع  “المكعب”، الذي شُبه بمدن الخيال العلمي وآثار الجدل بسبب تشابهة مع مجسم الكعبة في مكة.

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إنطلاق المشروع في الشهر السابق، مصرحاً أنه سيرأس شركة المربع الجديدة للتطوير، والتي تهدف إلى إنشاء “أكبر مركز مدينة في العالم” في الرياض.

وبحسب ما جاء في بيان لصندوق الاستثمارات العامة السعودي فإن المشروع سيضم متحفًا وجامعة للتكنولوجيا والتصميم ومسرحًا غامرًا وأكثر من 80 مكانًا ترفيهيًا، وسيكون عبارة عن “أول وجهة تجريبية غامرة في العالم” ، مكتملًا بـ “التكنولوجيا الرقمية والافتراضية بأحدث الصور المجسمة”. في وسطه، سيشمل”المكعب”، وهو عبارة عن هيكل ضخم يبلغ طوله 400 متر، واسع وعميق مكون من أشكال مثلثة متداخلة، بأسلوب معماري مستوحى من منطقة نجد في المملكة العربية السعودية.

يقع المشروع شمال غرب الرياض على مساحة 19 كيلو متر مربع عند تقاطع طريق الملك سلمان والملك خالد، وسيشمل 104 آلاف وحدة سكنية و 9 آلاف غرفة فندقية وأكثر من 980 ألف متر مربع من مساحات التجزئة و 1.4 مليون متر مربع من المساحات المكتبية ، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية. يتواجدالبرج المركزي داخل المكعب ليشكل كنقطة محورية للمدينة الداخلية بينما سيكون الهيكل المركزي للمكعب “كبيرًا بما يكفي لاستيعاب 20 مبنى إمباير ستيت”.
لم يتم الإفصاح عن تكلفة المشروع ولكنه سيقام بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، بهدف تحقيق إيرادات متوقعة بقيمة حوالي 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) وعدة مئات الآلاف من الوظائف، وفقًا للبيان العام. المشروع جزء من رؤية لعام 2030 والتي تهدق إلى انفتاح المملكة السعودية على بقية العالم، ليصبح جزء من عدة مشاريع طموحة أخرى، مثل مدينة نيوم (التي يشمل مفهوم تصميمها قمرًا اصطناعيًا) و “مدينة خطية” تسمى الخط والتي من المقرر أن يبلغ طولها أكثر من 160 كيلومتر.

مقالات مختارة

Skip to content