الخميس, يوليو 4, 2024 15:18

إنتل تُجمّد استثمارات بقيمة 25 مليار دولار لتوسعة مصانعها في إسرائيل

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
شركة انتل للهايتك

أفاد موقع “كالكاليست” اليوم (الاثنين) أن شركة إنتل الأمريكية قررت وقف عملية توسعة بقيمة 25 مليار دولار لمصانعها في إسرائيل. وأشار الموقع إلى أن موردي إنتل تلقوا إشعاراً بإلغاء عقود توريد المعدات والمواد اللازمة لإنشاء مصنع الشركة الجديد خلال الأيام الماضية.

مصنع انتا في كريات جات- المصدر: ويكيميديا
مصنع انتا في كريات جات- المصدر: ويكيميديا

وأوضح “كالكاليست” أن وزارة المالية الإسرائيلية كانت على علم بقرار الشركة بوقف إنشاء المصنع. وكان من المقرر أن يتم بناء المصنع الجديد، الذي أعلنت عنه إنتل رسمياً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في كريات جات باستثمار قدره 25 مليار دولار.

وبموجب الاتفاق مع الحكومة الإسرائيلية بشأن إنشاء المصنع، كان من المفترض أن تحصل الشركة على حوافز بقيمة 3.2 مليار دولار، وفي المقابل تلتزم بشراء منتجات وخدمات بقيمة 60 مليار شيكل (ما يعادل نحو 16 مليار دولار) من الموردين الإسرائيليين على مدى العقد المقبل.

كما علمت “كالكاليست” أن عدداً من كبار المسؤولين في شركة إنتل إسرائيل نقلوا وظائفهم إلى مصنع تقوم إنتل بإنشائه في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة، وذلك ضمن البرنامج الأمريكي لتشجيع إنشاء مصانع الرقائق في أمريكا. ولم تدلِ إنتل في إسرائيل بأي تعليق بعد.

تعد شركة إنتل من أكبر شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات في الولايات المتحدة الأمريكية، متخصصة في رقاقات ومعالجات الكمبيوتر، وقد تأسست الشركة في عام 1968 على يد روبرت نويس وغوردون مور.

مقالات مختارة

Skip to content