الخميس, يوليو 4, 2024 16:06

شاهدنا عنك مؤتمر أبل الجديد، وهذا أهمّ ما تحتاج إلى معرفته إذا أردت توفير ساعتين من وقتك

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

يشكّل مؤتمر المطورين العالمي WWDC لشركة Apple لعام 2024 حدثًا بارزًا لعشّاق أحدث الابتكارات التكنولوجيّة. وقد ركّز المؤتمر على التحديثات الهامة على جميع أنظمة التشغيل الخاصة بها، وعلى الذكاء الاصطناعي AI الذي كان محور المؤتمر، رغم أنّ الشركة لم تستعمل هذا المصطلح أبدًا، بل مصطلح جديد من ابتكارها (كعادتها في لفت الانتباه) وهو Apple Intelligence. 

جميع الصور المستخدمة في المقال مأخوذة من فيديو مؤتمر أبل في الأعلى.

Apple Intelligence: قوة الذكاء الاصطناعي في متناول يدك

يمثل Apple Intelligence تحولًا كبيرًا في نهج الشركة تجاه الذكاء الاصطناعي. يتجاوز هذا النظام الأتمتة البسيطة، حيث يستفيد من النماذج التوليدية لفهم تجربة كلّ مستخدم وتقديم محتويات شخصية للغاية خاصة به. تخيل مساعدًا شخصيًّا يتوقع احتياجاتك، ويقوم بالعديد من المهام تلقائيًا نيابة عنك، ويقدّم لك المعلومات التي تحتاجها بسلاسة، فتستطيع مثلًا أن تخبره أن يبحث لك في صورك عن صورة لك وأنت ترتدي قميصك المقلّم المفضّل في حفل تخرج صديقك السنة الماضية. هذه هي الرؤية ببساطة وراء Apple Intelligence، وسيتمّ دمجها في المنتجات الأساسية مثل iPhone و iPad و Mac لتغيير قواعد اللعبة.

iOS 18: هاتف iPhone قابل للتشكيل والتخصيص حسب ذوقك

التحديث الأكثر ترقبًا في المؤتمر كان iOS 18، الذي يجلب سلسلة من الميزات الجديدة والمثيرة. سيستمتع المستخدمون الآن بشاشة رئيسية قابلة للتشكيل والتخصيص Customizable والتلوين حسب ذوقهم الشخصيّ. وسيمكنهم كذلك ترتيب التطبيقات وأدوات هاتفهم بحرية للحصول على التجربة التي يريدونها. 

a person holding a phone
التخصيص حسب الذوق: المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

كذلك، حظيت شاشة القفل Lock Screen بتحديث أيضًا، حيث يمكن الآن أن يخصص المستخدم استخدام الأزرار للوصول السريع للوظائف المستخدمة بشكل متكرر من قبله (مثلًا فتح الكاميرا بشكل سريع، أو تشغيل الفلاش).

سيبتهج المصورون بأكبر إعادة تصميم يشهدها تطبيق الصور على الإطلاق. لقد ولت أيام الضياع عبر متاهة من المجلدات. ستُنَظّم الصور الآن تلقائيًا، مع مجموعات منسقة تجعل العثور على لحظاتك المفضلة أسهل.

iphotos
تطور كبير في عرض الصور على أيفون- المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

من الممكن كذلك قفل تطبيق من التطبيقات التي تستعملها للحفاظ على الخصوصية. ولن يفتح سوى عن طريق الوجه أو البصمة أو كلمة سر. ومن الممكن كذلك إخفاء تطبيق على جهازك لكي لا يعرف أحد أنّك تستخدمه.

أخيرًا، نال تطبيق iMessage نصيبه من التحديث أيضًا. فمن الممكن الآن تحسين تجربة التواصل والتعبير باستخدام العديد من الرموز التعبيرية Emojis، وتنسيق النص عبر وضع خطوط أسفل الكلمات مثلًا أو جعله عريضًا Bold أو إبرازه بطريقة حيوية. ومن الممكن كذلك جدولة الرسائل لكي ترسل لاحقًا في وقت معيّن، كأنّ تكتب رسالة ليلة عيد ميلاد صديقك فتُرسَل إليه في الصباح تلقائيًا.

text
التعبير في الرسائل أصبح نابضًا بالحياة- المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

 

iPadOS 18: تعزيز تلبية احتياجات مستخدمي الـ iPad

يلبي نظام التشغيل الجديد احتياجات مستخدمي iPad، ويعزّز من فاعلية وقدرات الجهاز. وكما في هاتف أيفون، من الممكن الآن تخصيص وإعادة تشكيل الشاشة الرئيسية. ويقدّم التحديث الجديد تحديثات كبيرة للعديد من التطبيقات لتلائم أجهزة آيباد بشكل خاص. ويوفّر تجربة جديدة في استخدام قلم آيباد.

حصل شريط علامات التبويب العائم the floating tab bar على تعديلات جديدة تتيح للمستخدم أن ينقله للموقع الذي يرغب به، ووضع علامة التبويب Tab الذي يستخدمه المستخدم أكثر من غيره في في الشريط للوصول السريع، ففي الصورة بالأسفل يقوم المستخدم بنقل علامة التبويب Downloaded من القائمة في اليسار، إلى الشريط في الأعلى، ومن الممكن نقل أي علامة تبويب أخرى كما يرغب كل مستخدم.

donw
غيّر مكان علامات التبويب كما تشاء-المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

تطبيق SharePlay على أيباد يسمح الآن بالتحكم عن بعد بجهاز الآيباد الخاص بمستخدم آخر، ما يفيد في في العروض التقديمية وفي جلسات العصف الذهني التي تجري في الوقت ذاته بين أشخاص في أماكن مختلفة، ومن الممكن أيضًا استخدام قلم آبل Apple Pencil للرسم على الشاشة أثناء هذه الجلسات.

share
رسم سهم على شاشة الآيباد على اليسار أثناء مكالمة مشتركة-المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

الإضافة التي طال انتظارها في آيباد، هو تطبيق الآلة الحاسبة. أخيرًا، أصبح الآيباد يمتلك آلة حاسبة، لكنّها ليست آلة حاسبة عادية، بل هي متوافقة مع قلم آبل، حيث يمكن الآن أن تكتب بواسطة القلم وبخط يدك معادلات رياضية، وبوسع الذكاء الاصطناعي (عفوًا ذكاء أبل) أن يحلّ هذه المعادلات بلمح البصر. يا لفرحة أساتذة الرياضيات!

cal
بعد أن ترسم علامة = على الشاشة، يقوم التطبيق على الفور بإعطائك نتيجة العملية الحسابية-المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

أخيرًا، أصبح تطبيق الملاحظات الشخصية المكتوبة بقلم آبل أكثر ذكاءً، إذ يتعرف الآن على خطّك مهما كان يشبه “خرابيش الجاج”، ويقوم بتحويله إلى نص واضح لكي لا تظلّ لك حجّة أنّك لا تفهم خطّك، عندما تدرس، ليلة الإمتحان، الملاحظات التي أخذتها أثناء المحاضرة.

macOS Sequoia: الارتقاء بجهاز Mac إلى آفاق جديدة

على مستخدمي Mac ترقب macOS Sequoia، وهو تحديث يعزز العلاقة بين Mac و iPhone. الآن، من الممكن أن تعرض Mirroring هاتف الآيفون الخاص بك على جهاز ماك، فتعرض آخر الإشعارات، وتسمع الصوت الذي يتم تشغيله على هاتفك. كما يتميز Sequoia بميزة Highlights الجديدة في Safari، والتي تستخدم التعلم الآلي (كي لا نقول الكلمة المحرمة “ذكاء اصطناعي”) لتحديد أجزاء نصية مثيرة للاهتمام من صفحات الويب التي تزورها، مما يوفر لك الوقت والجهد في العثور على المعلومات التي تحتاجها.

تحديثات Apple Watch و Airpods

سيبتهج عشاق Apple Watch بنظام التشغيل watchOS 11 ، الذي يوفر رؤى جديدة وتركيزًا متجددًا على الصحة. يمكن للمستخدمين توقع بيانات صحية أكثر تفصيلاً، وعلامات تبويب قابلة للتعديل، وتطبيق حيوي جديد تمامًا. 

حصلت سماعات AirPods على نصيبها العادل من التحديثات القادمة هذا الخريف. يمكن لمستخدمي Airpods Pro2 التحكم بسهولة أكبر في الاستخدام عن طريق التفاعل مع المساعد الشخصي Siri، حيث سيتمّ تشغليها وإعطاؤها الأوامر عبر تحريك الرأس فقط. مثلًا، إذا أتتك مكالمة وأنت تلبس السماعات، ستخبرك Siri أنّ لديك مكالمة من زوجتك، وتسألك “مرتك بترن، بدك تجاوب؟”، وتستطيع أن تحرّك رأسك يمينًا ويسارًا رافضًا المكالمة. (بالطبع، لن توفّر لك Siri سريرًا إذا جعلتك تنام ليلتها في الخارج). 

ipods
في الزحام، ولا تريد أن ترد على المكالمة؟ فقط حرّك رأسك إلى اليمين وإلى اليسار-المصدر: مؤتمر أبل السنوي على اليوتيوب

كذلك، قدّم المؤتمر نظرة على آخر الأفلام والمسلسلات التي تقدمها منصة Apple Tv، وكيف نالت حصة سوقية كبيرة جعلتها تتفوّق على منصّات آخرى مثل نتفليكس.

مقالات مختارة

Skip to content