الثلاثاء, يوليو 2, 2024 13:06

“غالبية الناس لا تملك أي معلومات عن أهم موضوع يخصّ مستقبلها، الحياة بعد التقاعد”

أيقون موقع وصلة Wasla
وصلة Brands بالتعاون مع جراند فوروم
وكيلة التأمينات ريم شقحة، مديرة قسم تأمينات الحياة، الصحة والتقاعد والتوفيرات في وكالة “جراند فوروم” ترى أن عملها في هذا المجال يحمل رسالة اجتماعية مهمة جداً، وتعتقد أن الاهتمام بمستقبل زبائنها وضمان وصولهم إلى جيل التقاعد مع مبالغ توفير كافيه ليحافظوا على مستوى حياتهم واستقلاليتهم المادية هو أهم ما يجب على وكيل التأمين وشركة التأمين الاهتمام به عند التعامل مع زبائنها.

تعلم ريم شقحة أن موضوع التأمينات والتقاعدية منها بشكل خاص موضوع “ناشف” وممل ومليء بالأرقام والنسب المئوية والرسوم البيانية، لكن ذلك لا يعفي برأيها كل شخص من معرفة أهم الأمور والمعلومات المتعلقة بالتأمين التقاعدي الخاص به.

“غالبية الناس تعرف معلومات عن تاريخ فريق ريال مدريد أو برشلونة وعن آخر نوع سيارات سباق أو عن أخبار النجوم والمسلسلات أكثر بكثير من المعلومات المتعلقة ببرنامجها التقاعدية والتوفير”، تؤكد ريم، وتضيف “هذا الأمر لا يسرى على المجتمع العربي بالذات بل نجده في المجتمع اليهودي أيضا، لكن ثمن عدم الاهتمام بهذا الموضوع يعني المخاطرة بمستقبل الفرد والعائلة.”

وكيلة التأمين ريم شقحة- صورة خاصة
ريم شقحة، مديرة قسم تأمينات الحياة والتقاعد في جراند فوروم

ما السبب برأيك؟

السبب الأساسي أن الموضوع يحتاج إلى تعلّم ومعرفة بعض الأمور الأساسية المتعلقة بمجال التأمينات وبرامج التقاعد والتوفير. وغالبية الناس لا تملك الوقت أو الرغبة لتعلّم هذه التفاصيل، التي يجدونها، ومعهم حق، مملة وجافة جدا. وأيضا موضوع التقاعد لا يشغل بال الناس بشكل يومي، لهذا يسهل عليهم نسيان ما عرفوه بسرعة. وغالبية شركات التأمينات وحتى وكلاء التأمين لا يحرصون على تثقيف زبائنهم بهذا الخصوص. وهنا يجب القول أننا في جراند فوروم نعمل بطريقة مختلفة عن باقي الوكالات.

ما الذي يُميّز عملكم؟

بالنسبة لنا في جراند فوروم الزبون هو “رفيق عمر” نعمل معه ومن أجله لسنوات طويلة. التخطيط الصحيح للبرنامج التقاعدي والتوفير ومسار الاستثمار لكل زبون يبدأ من فهم خصوصيته واحتياجاته الشخصية والعائلية. التخطيط يتطلب فهماً مُعمقا لمختلف جوانب هذا الموضوع، وهذا ليس بالأمر البسيط. وهنا يبرز دور وكيل التأمين.

فلنبدأ من الدرجة الأولى، ما هي أنواع التوفير التقاعدي؟

ببساطة التوفير التقاعدي ينقسم إلى أربع أنواع رئيسية: صندوق التقاعد (קרן פנסיה)، تأمين المدراء (ביטוח מנהלים)، صندوق توفير طويل الأمد (קופת גמל) وصندوق الاستكمال (קרן השתלמות). مهم جدا ذكر هذه الأسماء بالعبرية أيضا لأن أغلب الناس لا يعرفون الاسم بالعربية. ومنذ سنة 2008 يجب على كل مُشغّل اقتطاع نسبة معينة من راتب العامل وتحويله لصندوق تقاعدي يختاره العامل بنفسه. طبعا العامل يُساهم أيضا في جزء من مبلغ التحويل.

ما الفرق بين الأنواع المختلفة للتأمين التقاعدي؟

المشترك بين أنواع التأمينات هذه هو أنها كلها توفيرات طويلة الأمد (عدا عن صندوق الاستكمال (קרן השתלמות)، تهدف إلى ضمان وجود دخل معيّن للفرد بعد خروجه لسن التقاعد. وقسم منها يشمل ايضا تغطيات تأمينيه لحالة الوفاه او عدم القدرة على العمل. هناك فروق عديدة بين البرامج بما يتعلق بالتغطيات التأمينية وطريقه احتساب الراتب التقاعدي، اختلاف مسارات الاستثمار ورسوم الإدارة أو العمولات، حيث أن كل هده البنود لها تأثير كبير على التوفير الراتب التقاعدي.

a woman sitting at a desk writing on a clipboard
يجب فهم تفاصيل التأمين التقاعدي قبل التوقيع- صورة توضيحية

ماذا عن المستقلين؟

من سنة 2017 يجب على كل مُستقل تحويل مبلغ شهري لتأمين التقاعد. القانون يُلزم بتحويل مبلغ حد أدنى كل شهر، لكن أنصح دائما بتحويل مبلغ أكبر والاستفادة من امتيازات ضريبة. للأسف قسم كبير من المُستقلين يتعاملون مع تحويل مخصصات تأمين التقاعد وكأنها مصروف ثقيل وغير ضروري، بينما الأمر في الواقع معاكس تماماً. كل شيكل يحوله المُستقل لتأمين التقاعد هو استثمار وضمان للمستقبل. يجب على كل مُستقل أن يتخيل نفسه قد وصل جيل التقاعد، هل سيكون مُجبر على مواصلة العمل للحفاظ على دخله المادي، أم أنه يتمتع بتوفير تقاعد يضمن له الدخل المطلوب ويمنحه حرية اختيار مواصلة العمل أو لا، طبعا عدا عن أهمية التغطيات التأمينية الموجودة في البرامج.

هل من المهم أن يحصل الأجير أيضا على استشارة وكيل تأمين؟

طبعا! مهم جداً جداً أن يفهم الموظف أو العامل على ماذا يوقع عندما يقرر مسار التأمين التقاعدي الذي سينضم له في إطار مكان العمل. هذا القرار يُحدد ماذا سيكون دخلك عند التقاعد. إمكانيات الاختيار عديدة ومتنوعة والأمر يتعلق بالحالة الشخصية لكل أجير، فمثلا، إذا كان أعزب في جيل 25 فإنه يحتاج لبرنامج تأمين تقاعدي يختلف كثيراً عما يحتاجه رجل متزوج عمره 55 سنة. لهذا أنصح كل أجير باستشارة وكيل تأمين بشكل مستقل وفحص الإمكانيات المختلفة التي أمامه قبل التوقيع على التأمين التقاعدي، وأيضا فحص نتائج وبيانات برنامجه التقاعدي مرة في السنة على الأقل للتأكد أنه يتمتع بأفضل مسار.

أخيراً، تؤكد ريم شقحة أن على الناس التعامل بجدية أكثر مع موضوع التأمينات التقاعدية وعدم التردد في التوجه إلى المُختصين والخبراء للحصول على أفضل استشارة ممكنة.

لموقع جراند فوروم للتأمينات>>> 

صفحة جراند فوروم على فيسبوك>>>

 

مقالة تسويقية بالتعاون مع جراند فوروم

 

مقالات مختارة

Skip to content