الثلاثاء, يوليو 2, 2024 13:14

لأوّل مرّة، عمولات على الحوالات المالية عبر تطبيقَي bit وPaybox: وهذا هو المبلغ الذي ستفرض الرسوم عليه

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
bit
لوغو تطبيق bit- المصدر: ويكيميديا


على مدار سنوات، اعتاد المواطنون على تحويل الأموال بسهولة ومجّانًا دون عمولات إلى أصدقائهم وعائلاتهم، وعلى دفع بعض فواتيرهم أيضًا، باستخدام تطبيقات الدفع عبر الهاتف المحمول مثل bit و Paybox، اللذَين شهدا انتشارًا واسعًا بين المواطنين منذ إطلاقهما. لكنّ الأمور على وشك أن تتغير.

ابتداءً من عام 2025، ستفرض هذه التطبيقات رسومًا على المستخدمين الذين يتلقون أو يرسلون مدفوعات تتجاوز 25 ألف شيكل سنويًا. وهذا يعني أنه إذا تجاوزت تحويلاتكم الشهرية 2100 شيكل عبر هذين التطبيقين فستضطرون إلى دفع عمولة عليها. وفي عام 2027، ستُفرض عمولات أيضًا على التحويلات المالية الأقل من 25 ألف شيكل سنويًا.

وعلى الرغم أنّ معظم مستخدمي هذين التطبيقين لا يصلون إلى هذا الحدّ السنويّ من التحويلات، إلّا أنّ نسبة غير قليلة من المستخدمين العاديين (أي غير التجّار) يتخطون هذه الحدّ، خصوصًا على تطبيق bit، حيث يستخدمون هذا التطبيق في دفع العديد من المصروفات والفواتير وتعبئة كرت الموصلات وهدايا أعياد الميلاد وغيرها، حيث يسمح التطبيق بتحويل الأموال حتّى 3600 شيكل في المرّة الواحدة. لذلك، ستعود هذه الخطوة الجديدة بأرباحٍ ليست بالقليلة على بنك هبوعليم صاحب هذا التطبيق.

IMG 20240627 145021
تحويل الأموال عبر تطبيق بت، ويتمّ بعد اختيار رقم هاتف المرسل إليه

سيسمح بنك إسرائيل أيضًا للتطبيقات بفرض رسوم اشتراك على “خدمات خاصة”. بمعنى آخر، يمكن فرض رسوم على الخدمات الإضافية التي تقدمها تطبيقات الدفع للعملاء الذين يرغبون في الاشتراك بها. ومن بين هذه الخدمات الخاصة، خدمة إنشاء حساب مشترك التي أطلقها تطبيق Paybox مؤخّرًا.

وقد ذكر بنك إسرائيل أنّ هذه الخطوات تأتي في إطار قانون جديد يهدف إلى تعزيز الابتكار التكنولوجي وتطوير الخدمات المالية للعملاء، وتحفيز دخول لاعبين جدد إلى السوق.

مقالات مختارة

Skip to content