الثلاثاء, يوليو 2, 2024 13:37

ارتفاع سعر البنزين منتصف هذه الليلة، وهذا هو السعر الجديد لليتر

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

اعتبارًا من منتصف الليل، سيرتفع سعر الوقود بالخدمة الذاتية بمقدار 4 أغورات للتر، ليصل إلى 7.56 شيكل. وستكون التكلفة الإضافية للخدمة الكاملة في الكازيات (أي الخدمة غير الذاتية)  22 أغورة للتر.

السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار هو ضعف الشيكل بنسبة 1.65% مقارنة بالشهر السابق. ومع ذلك، ساهم الانخفاض الطفيف بنسبة 0.1% في متوسط أسعار النفط في حوض البحر الأبيض المتوسط في أن يُقلّل من الزيادة في سعر البنزين.

يتم تحديث سعر الوقود مرة كل شهر في مديرية المحروقات التابعة لوزارة الطاقة، وذلك وفقًا لعدة عوامل منها سعر الوقود في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتكاليف التسويق، وضريبة المحروقات والقيمة المضافة، وتكاليف تشغيل محطات الوقود، وسعر صرف الشيكل مقابل العملات الأجنبية.

وفي سياق سابق متصل، كان وزير المالية سموتريتش قد أوقف مطلع هذه السنة دعم ضريبة القيمة المضافة على البنزين، بسبب فقدان الإيرادات لخزينة الدولة وتكاليف الحرب، بعد أن بدأ الدعم الحكومي لها في أبريل 2022 بسبب ارتفاع أسعار الوقود العالمية إثر الحرب في أوكرانيا. وقد ساهم ذلك في عدة زيادات متتالة في أسعار البنزين هذه السنة، وزاد من التضخّم في الاقتصاد الإسرائيلي.

المصدر: كالكاليست + وصلة

مقالات مختارة

Skip to content