الثلاثاء, يوليو 2, 2024 13:52

عصر جديد للمتاجر في أنحاء البلاد: أسعار أرخص وخيارات أكثر ▮ إليكم ماذا سيحدث ابتداءً من يوم غد، وكيف سيؤثّر ذلك عليكم

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

sh
اعتبارًا من يوم غدٍ الأحد 1 يوليو 2024، سيشهد المستهلكون في إسرائيل تغييرات كبيرة في أسعار المتاجر بفضل إطلاق إصلاح جديد في مجال الاستيراد، بعنوان “لا توقف في الميناء”. يهدف هذا الإصلاح، الذي تقوده وزارة الاقتصاد والصناعة، إلى تبسيط عملية استيراد آلاف المنتجات، وإزالة الحاجة إلى الفحوصات المطولة في الموانئ والتأخيرات البيروقراطية.

ما الذي سيتغير؟

في السابق، كانت السلع المستوردة تخضع لفحوصات صارمة في الموانئ الإسرائيلية، ما كان يؤدّي إلى تأخيرات ويزيد التكاليف على المستوردين. هذه التكاليف، التي شملت الاختبارات والتخزين والرسوم الإضافية، كانت تُحمّل عادةً على المستهلكين، الأمر الذي يُسهِم في ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 9%. مع الإصلاح الجديد، سيتم إزالة هذه العقبات لمعظم المنتجات، مما يجعل معايير الاستيراد في إسرائيل تتماشى مع المعايير الأوروبية.

سيتعين على المستوردين الآن ببساطة إعلان أنّ منتجاتهم تتوافق مع المعايير الرسمية، ما يتيح لهم تجاوز العمليات الطويلة للحصول على الموافقات. هذا التحول لا يقلل التكاليف فحسب، بل يسرع أيضًا الوقت اللازم لوصول المنتجات إلى الرفوف، مما يوفر فوائد فورية على المواطنين.

الفوائد الاقتصادية والأثر على المستهلكين:

  1. أسعار منخفضة: من خلال تقليل العوائق البيروقراطية، من المتوقع أن تنخفض تكاليف الاستيراد، ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار للمستهلكين. زيادة المنافسة بين المستوردين ستسهم في تخفيض التكاليف أكثر، وتوفير خيارات أكثر اقتصادية للمواطن.
  2. تنوع أكبر في المنتجات: يفتح الإصلاح السوق أمام المزيد من المستوردين، ما سيزيد من الخيارات المتاحة ويجعل السلع أكثر تنوعًا. سيتمكن المستهلكون من الوصول إلى مجموعة أوسع من السلع، بما في ذلك المنتجات الموسمية والتي تشهد طلبًا مرتفعًا.
  3. توفّر أسرع: ستدخل المنتجات السوق بشكل أسرع بدون تأخيرات في الموانئ، ما يضمن أن تظل الرفوف مليئة، ويؤدّي إلى وصول المستهلكين إلى المنتجات الجديدة في وقت أقرب.
  4. كفاءة الأعمال: تعني عمليات الاستيراد المبسطة أن المستوردين يمكنهم التركيز بشكل أكبر على تحسين الخدمة والعروض بدلاً من أن يستنزفوا وقتهم وطاقتهم  في دوامات الإجراءات البيروقراطية المعقدة.

Ameer 2 1
المنتجات المشمولة

يشمل الإصلاح مجموعة واسعة من السلع الاستهلاكية، منها:

  • الحفّاضات، زجاجات وأدوات تغذية الأطفال، ومعدّات وأثاث لهم
  • ألعاب الأطفال (فوق 3 سنوات)، الدراجات
  • الأجهزة المنزلية (طناجر الضغط، غسالات الصحون، المحامص، الأفران، المصابيح)
  • منتجات العناية الشخصية (مثل السدادات القطنية)
  • الإلكترونيات (مكيفات الهواء، التلفزيونات، معدّات الحواسيب)
  • وغيرها من آلاف المنتجات

يضمن هذا القائمة الواسعة أن تجد العائلات في أنحاء البلاد العديد من المنتجات اليومية بأسعار أكثر تنافسية.

Ameer 1 1

المنتجات المستثناة

ستستمر بعض المنتجات التي تشكّل خطرًا كبيرًا على سلامة المواطنين أو قد تضرّ بالبيئة في الخضوع لتنظيم صارم . وتشمل هذه المنتجات المستثناة:

  • المعدات الطبية والضمادات ومنتجات الأطفال (غير الوارة بالقائمة في الأعلى)
  • المنتجات التي تحتاج معايير أمان مرتفعة (مثل المصاعد، مواد البناء)
  • معدات السلامة من الحرائق

تقع هذه المنتجات ضمن الفئة الأولى من الاختبارات وستظل محتاجة إلى اختبارات مختبرية وشهادات رسمية.

مستقبل الاستيراد في إسرائيل

هذا الإصلاح هو  المرحلة الأولى فقط من استراتيجية أوسع لتحديث واقع الاستيراد في إسرائيل. من المتوقع الانتهاء من تشريع المرحلة الثانية، بعنوان “ما هو جيد لأوروبا جيد لإسرائيل”، في الدورة الحالية للكنيست، خلال بضعة أسابيع. ستواصل هذه المرحلة مواءمة اللوائح الإسرائيلية مع المعايير الأوروبية، ما سيسهم في خلق سوق استيراد تنافسي وديناميكي أقلّ خضوعًا لقيود لا ضرورة لها.

المصدر: موقع ice

مقالات مختارة

Skip to content