طوشة المليارديرات | إيلون ماسك يحذّر بيل غيتس: “الرهان ضدي قد يكلفك ثروتك”!

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
musk1
إيلون ماسك- المصدر: ويكيميديا

في أحدث تطورات الصراع بين عمالقة التكنولوجيا، وجّه إيلون ماسك، “أزعر” تسلا ورئيسها التنفيذي، تحذيراً شديد اللهجة إلى بيل غيتس، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بعد محاولات غيتس السابقة المراهنة ضد أسهم شركة تسلا.

تصريحات ماسك النارية

حذّر ماسك غيتس من أنّ أيّ محاولة أخرى للمراهنة ضدّ أسهم تسلا ستؤدّي إلى محو ثروته. ماسك واثق من تحوّل شركته إلى عملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي بقيمة خيالية يتوقّعها ماسك هي 30 تريليون دولار، فور اكتمال تطوير الشركة لأسطولها من سيارات الأجرة الآلية والروبوتات البشرية.

في تغريدة على صفحته في إكس يوم الثلاثاء، كتب ماسك: “بمجرد أن تتوصّل تسلا إلى حلّ مشكلة القيادة الذاتية بشكل كامل وتبدأ في إنتاج روبوتها أوبتيموس بكميات كبيرة، سيتم تدمير ثروة أي شخص لا يزال يراهن ضد أسهمها بالبيع على المكشوف، حتى لو كان بيل غيتس”.

مقالات ذات صلة: إيلون ماسك: منقذ للبشريّة؟ أم طفلٌ يلهو بالصواريخ الفضائيّة؟

1024px FANUC Robot Assembly Demo
ماسك يراقب أحد روبوتات تسلا: المصدر: ويكيميديا

التوترات السابقة بين ماسك وغيتس

أصبح التنافس بين الاثنين علنياً بعد أن أظهر تسريبٌ في عام 2022 رفض ماسك دعم العمل الخيري لغيتس، عندما علم أن الأخير يمارس بيعًا بالمكشوف short-selling بقيمة نصف مليار دولار ضد تسلا. وكتب ماسك في إحدى الرسائل: “آسف، لكن لا يمكنني أن آخذ أعمالك الخيرية بشأن تغير المناخ على محمل الجدّ عندما يكون لديك مركز بيعي ضخم يراهن على انخفاص قيمة أسهم تسلا، الشركة التي تبذل قصارى جهدها لحلّ مشكلة التغيّر المناخي”.

719px Bill Gates 2023 P062021 967902 cropped
بيل غيتس في عام 2023- المصدر:ويكيميديا

أداء تسلا الحالي والمستقبلي

بالرغم من ثقة ماسك المفرطة، فإنّ شركة تسلا شهدت بعض التحديات مؤخراً. انخفضت مبيعاتها بنسبة 6.6% في النصف الأول من العام، وفشلت في أن تحقّق المبيعات العالية التي توقّعتها لشاحنتها الكهربائية Cybertruck. ومع ذلك، لا يزال ماسك واثقًا من شركته، حيث يُروّج لنموذج جديد لسيارات الأجرة الآلية “CyberCab”، ويُعلن أنّ عام 2025 هو موعد العودة المنشودة لنمو مبيعات سياراته الكهربائية.

مقالات ذات صلة: Tesla ضد BYD: المعركة على سوق السيارات الكهربائيّة

1128px Cybertruck fremont cropped
شاحنة Cybertruck- المصدر: ويكيميديا

ولننصف تسلا قليلًا، فقد تمكنت، رغم التحدّيات، من تجنب انخفاض أكبر في مبيعات السيارات في الربع الثاني من العام من خلال تصفية المخزون الزائد والمتعثّر من السيارات الكهربائية. واستطاعت أيضًا توسيع أعمالها عبر Tesla Energy في مجال منتجات تخزين الطاقة، مثل بطارية تخزين الطاقة للاستخدام المنزلي Powerwall. ورفعت كذلك قيمتها السوقية بمقدار 100 مليار دولار خلال الأيّام الماضية، وقد تمّ تداول سهمها بنسبة تعادل 70 ضعف الأرباح المتوقعة للعام القادم.

المصدر: مجلة Fortune + وكالات

مقالات مختارة

Skip to content