وسط حالة عدم اليقين وتلعثم قرارات الحكومة المالية: بنك إسرائيل يبقي سعر الفائدة دون تغيير عند 4.5%

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
بنك إسرائيل - تصوير: أوري فركش - ويكيميديا

كما هو متوقّع، وتماشيًا مع قراراته السابقة، قرّر بنك إسرائيل إبقاء سعر الفائدة دون تغيير عند نسبة 4.5%. تعكس هذه الخطوة، التي تأثرت بزيادة العجز في الميزانية واستمرار المخاوف الأمنية في المناطق الجنوبية والشمالية من البلاد، نهجًا حذرًا في مواجهة عدم الاستقرار الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، قام البنك بتعديل توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2024 إلى 1.5%، على عكس التوقعات السابقة بأنّ نسبة النمو ستكون 2%، وتوقّع بنك إسرائيل أيضًا بأنّ نسبة الفائدة ستنخفض إلى 4.25% فقط عام 2025، بخلاف توقّعات سابقة بانخفاضها إلى 3.75%.

ضغوط اقتصادية وضباب سياسي

العامل الرئيسي وراء قرار الإبقاء على السعر ثابتًا هو زيادة العجز في الميزانية، الذي ارتفع إلى 7.6% خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وهو مستوى لم تشهده البلاد منذ عقدين. هذه الزيادة مثيرة للقلق بشكل خاص بالنظر إلى أن الهدف المعتمد للعجز في الميزانية لعام 2024 هو 6.6%. ارتفع العجز بنسبة 0.4% في يونيو وحده، ما يبرز الحاجة الملحة للانضباط المالي.

تشمل الاعتبارات المهمة الأخرى قرارات الحكومة المرتقبة، والغير واضحة حتّى الآن، بشأن تخفيضات الميزانية وزيادات الضرائب لعام 2025، بالإضافة إلى استمرار الصراعات العسكرية في الجنوب والشمال، والخشية من تدحرج كرة النار في الحدود الشمالية موسّعةً الحرب إقليميًا.

التأثيرات العالمية والمحلية

يأخذ القرار في الاعتبار العوامل الدولية أيضًا، لا سيما أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. مع بقاء أسعار الفائدة هناك مرتفعة رغم التفاؤل السابق بانخفاضها، يهدف بنك إسرائيل إلى تجنب توسيع الفرق في أسعار الفائدة بين البلدين. يدعم التحسن الأخير للشيكل، المدفوع بالآمال في وقف إطلاق النار وصفقة رهائن، أيضًا الإبقاء على سعر الفائدة الحالي. يمكن أن يؤدي تخفيض السعر الآن إلى زيادة قوّة العملات الأجنبية وتكلفة الواردات، ما يضيف ضغوطًا تضخمية.

512px Visit of treasury Secretary Steven Mnuchin October 2019 48976558731
محافظ بنك إسرائيل أمير يارون مع وزير الخزانة الأمريكية السابق – المصدر: ويكيمديا

التوقعات المستقبلية

على الرغم من الوضع الحالي، هناك احتمال لخفض واحد لسعر الفائدة في وقت لاحق من هذا العام، اعتمادًا على التطورات الاقتصادية والأمنية خلال الأشهر القادمة. تشير توقعات بنك إسرائيل المحدثة إلى نمو اقتصادي متواضع بنسبة 1.5% لعام 2024، وهي نسبة تمثل نموًا سالبًا للفرد نظرًا للنمو السكاني السنوي في البلاد بحوالي 2%. من المتوقع أن تبلغ نسبة التضخم في حدها الأقصى 3%، في حين أنّ البطالة، التي تبلغ حاليًا حوالي 3%، من المتوقع أن ترتفع نسبتها إلى 4% بحلول نهاية العام.

فيما يتعلق بعام 2025، يتوقع البنك نموًا أكثر “تفاؤلاً” بنسبة 4.2%، وانخفاضًا طفيفًا في البطالة إلى 3.8%، وتضخمًا ضمن النطاق المستهدف بنسبة 2.8%. من المتوقع أن ينخفض ​​العجز في الميزانية إلى 4%، مقارنةً بهدف 6.6% لعام 2024. بحلول الربع الثاني من عام 2025، من المتوقع أن نتخفض نسبة سعر الفائدة إلى 4.25%.

المصدر: كالكاليست + بنك إسرائيل، ومصدر الصور: ويكيميديا

مقالات مختارة

Skip to content