البطالة تنخفض في شهر تموز إلى 3.2% وسط نقص حاد في عمال البناء نتيجة توقف دخول العمال الفلسطينيين

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
عامل يعمل في ورشة بناء

لا يزال سوق العمل في اسرائيل يظهر مرونة حيث أن معدلات البطالة قد انخفضت من 3.3% في أيار لتصل الى 3% في تموز أي حوالي 137 ألف عاطل عن العمل. وذلك رغم التوقعات بتباطؤ الاقتصاد وتخفيض توقعات النمو لعام 2024 من قبل بنك إسرائيل إلى 1.5%. في ظل انخفاض الطلب على الوظائف الشاغرة في قطاع الهايتك يقابله ارتفاع حاد في الطلب على فرع البناء.

 

ووفقا لمسح القوى العاملة الذي نشره المكتب المركزي للإحصاء اليوم الثلاثاء، فإن نسبة البطالة الواسعة قد انخفضت والتي تشمل الموظفين في إجازة غير مدفوعة والأشخاص الذين توقفوا عن البحث عن عمل إلى 4.8% في تموز مقارنة بـ 5.3% في أيار. 

نسبة المشاركة في سوق العمل، التي تشمل العاطلين والعاملين مؤقتًا، ظلت تقريبًا دون تغيير عند 62.8% بعد التعديل الموسمي.

على عكس اتجاه انخفاض البطالة، حافظ معدل الوظائف الشاغرة، الذي يعكس الطلب على العمال، على استقراره مقارنة بأيار. وفقًا للمكتب المركزي للإحصاء، بلغ عدد الوظائف الشاغرة في تموز حوالي 140 ألف وظيفة، وهو ما يمثل 4.49% من إجمالي الوظائف.

في الربع الثاني من العام، ارتفعت نسبة الوظائف الشاغرة في السوق بنسبة 19% مقارنة بالربع الثاني من عام 2023. ومع ذلك، شهدت بعض القطاعات انخفاضًا في الطلب على العمال. كان الانخفاض الأكثر إثارة للقلق في قطاع خدمات التكنولوجيا الفائقة، حيث انخفض الطلب على العمال بنسبة 8% في الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع المماثل في عام 2023. وعلى العكس، شهد قطاع البناء زيادة بنسبة 62% في الطلب على العمال نتيجة نقص العمال بسبب توقف دخول العمال الفلسطينيين.

مقالات مختارة

Skip to content