التضخم في إسرائيل: أسعار بعض المواد الغذائية تنخفض وارتفاعات كبيرة في أسعار الشقق والإيجارات

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
1024px 20180319 141222 supermarket 2018
سوبر ماركت في إسرائيل-المصدر: ويكيميديا


في يونيو، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك CPI في إسرائيل بنسبة 0.1%، ما أبقى معدل التضخم السنوي عند 2.9%، ضمن النطاق المستهدف للحكومة من 1% إلى 3%. شهدت أسعار المواد الغذائية زيادة طفيفة بنسبة 0.3%، ما أخفض تكلفة المواد الغذائية ذات الأهمية البالغة للفئات السكانية الأكثر ضعفًا. ومع ذلك، ارتفعت أسعار الفواكه والخضراوات الطازجة بشكل خاص مقارنة بأكتوبر الماضي، مثل الأفوكادو (53.4%)، الليمون (25.0%) والخوخ (10.2%). وعلى الرغم من هذه التحولات، لا يزال التضخم يشكل مصدر قلق لبنك إسرائيل.

أمّا فيما يتعلّق بسوق العقارات السكنية، فقد ارتفع مؤشر أسعار المنازل بنسبة 0.8% من أبريل إلى مايو 2024 مقارنةً بالشهرين السابقين. وإذا قارنّا مؤشّر الأسعار الحالي مع شهرَي أبريل ومايو العام الماضي، ندرك أنّ أسعار المنازل قد ارتفعت بنسبة 3.4%، مع تصدّر القدس وتل أبيب لهذا الاتجاه. ومع ذلك، شهدت أسعار الشقق الجديدة انخفاضًا طفيفًا بسبب زيادة مبيعات الشقق الجديدة ذات التكلفة المنخفضة مقارنةً بمرتفعة التكلفة.

ارتفاع تكاليف الإسكان والبناء، المدفوع بزيادة تكاليف العمالة والمعدات، يساهم في تصاعد تكاليف المعيشة، ما يطرح تحديات كبيرة للمشترين والمستأجرين المحتملين، حيث ارتفعت أسعار الإيجارات الجديدة بنسبة 4.2% في يونيو، وارتفعت قيمة تجديد عقود الإيجارات بنسبة 2.2%.

المصدر: واي نت

مقالات مختارة

Skip to content