بسبب العلم الفلسطيني: مضيفو ومضيفات طيران دلتا الأمريكية يُعلنون التمرّد

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

pales
تواجه شركة دلتا إيرلاينز Delta Air Lines ردود فعل غاضبة من قبل مضيفي ومضيفات الطيران لديها، بعد قرار الشركة حظر ارتداء الدبابيس التي تحمل علم أيّ دولة غير الولايات المتحدة. جاء هذا القرار استجابةً لشكوى أحد الركاب بشأن مضيفي طيران كانوا يرتدون دبابيس تحمل علم فلسطين، ما أثار ردود فعل قوية من قبل نقابة مضيفي الطيران لشركة دلتا، تتهمها فيها بالتمييز وتقويض التزاماتها بالمساواة والاندماج.

الحادثة والاستجابة الأولية

بدأت القضية قبل حوالي أسبوع عندما نشر أحد الركاب صورة لمضيفي طيران دلتا يرتدون دبابيس علم فلسطين، متّهمًا المضيفين بأنّهم يرتدون شارات تُعبّر عن دعمهم لحركة حماس. ردت دلتا على التغريدة عبر حسابها على إكس، قائلة إن الشركة تتفهّم مخاوفه وتشاركه الشعور “بالرعب” من تصرّف مضيفيها. قوبل هذا الرد بانتقادات فورية غاضبة ودعوات للمقاطعة، متهمة دلتا بأنّ تغريدتها تساوي بين دعم الحقوق الفلسطينية والإرهاب. سارعت الشركة بعد ذلك إلى حذف التغريدة، واعتذرت، وأقالت الموظف الذي كتبها، مؤكدة أن الرد لم يعكس قيم دلتا.

لكنّها، مع ذلك، أعلنت أنّها ستّتبع سياسة جديدة تمنع خلالها ارتداء أيّ أعلامٍ سوى العلم الأمريكيّ، ما جعل النقابة تتحرّك ردًا على هذا القرار.

مقالات ذات صلة: شركتا طيران أمريكيتان تعودان للعمل في البلاد

طائرة تابعة لخطوط دلتا- المصدر: ويكيميديا
طائرة تابعة لخطوط دلتا- المصدر: ويكيميديا

حملة النقابة

في رد فعل على قرار دلتا، أطلقت نقابة مضيفي الطيران حملة متعددة الجوانب ضد الحظر. أرسلوا خطابًا إلى الرئيس التنفيذي لشركة دلتا، يطالبون فيه باعتذار علني للمضيفين المتضررين وحماية قانونية ضدّ تصوير المضيفين دون إذنهم من قبل الركاب، ومضايقتهم والتعرّض لهم. كما نشرت النقابة فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي وأطلقت عريضة عبر الإنترنت، تجادل بأنّ حظر دبابيس التي تحمل علم فلسطين والأعلام الوطنية الأخرى ينتهك التزام دلتا بالاندماج، ويخلق تأثيرًا مُروّعًا على الموظفين والركاب الذين قد يُعتبرون نتيجة لذلك “غير أمريكيين بما يكفي”.

وقالت النقابة: “الدبابيس ليست المشكلة. التحرش وفشل دلتا في وقفه هما المشكلة. من خلال إسكات الموظفين وتقييد تعبيرهم عن هويّاتهم، تخون دلتا قيمها وتٌعدّ الطريق لمزيد من التحرش والتمييز”. كذلك، أكّدت النقابة على التقليد طويل الأمد لمضيفي الطيران بارتداء دبابيس تعكس تراثهم، معتبرين التنوع قوة تساهم في ربط الناس على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة: “طيران حيفا” قريبًا في أجواء البلاد

حذّرت النقابة من أنّ سياسة دلتا الجديدة تُعتبر سابقة خطيرة، ستؤدّي إلى نزع الصفة الإنسانية عن الشركة والإضرار بسمعتها وقدرتها على ممارسة الأعمال التجارية عالميًا. وأكّدوا أنّ الأمر لا يتعلّق فقط بدبوس أو صورة بل بحماية كرامتهم وحقوقهم الإنسانية. وطالبت النقابة ببيان قاطع من إدارة دلتا لدعم مضيفي الطيران ومحاربة التمييز ضدّهم، لكنّ النقابة ذكرت أنها واجهت من الشركة مطالبات بتخفيف لهجتها.

المصدر: واي نت + وكالات

مقالات مختارة

Skip to content