عمال شركة إيجد يصعّدون خطواتهم الأحتجاجية ويعطلون الحافلات في بعض المناطق 

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

يواصل عمال شركة ايجد احتجاجاتهم ضد قرار الشركة باستثنائهم من الأرباح الضخمة التي حققتها، التي تقدر ب 630 مليون شيكل، والتي تنوي توزيعها على أصحاب الأسهم في الشركة. حيث قام سائقوا الحافلات صباح اليوم (الأثنين) بالتوقف عن العمل لمدة ساعتين ونصف حتى الساعة 7:30 صباحًا في كل من مناطق الكريوت، القدس، ورحوڤوت. 

يتصاعد النزاع بين إدارة شركة إيجد وموظفيها إلى مستوى جديد: صباح اليوم (الإثنين)، قام بعض موظفي الشركة بوقف عمل الحافلات في مناطق الكريوت، القدس، ورحوڤوت لمدة ساعتين ونصف، مما تسبب في تعطيلات وتأخيرات كثيرة. وفقًا للشركة، عادت الحافلات للعمل بشكل طبيعي حوالي الساعة 7:30 صباحًا.

شركة إيجد هي أكبر شركة للنقل العام في إسرائيل وتملك حوالي 30% من خطوط الحافلات العامة في البلاد، بفارق كبير عن شركة دان، التي تعد المشغل الثاني من حيث الحجم. في الأسابيع الأخيرة، نظم مئات من موظفي الشركة عدة مظاهرات أمام مكاتب صندوق كيستون، الذي يملك 60% من أسهم إيجد إلى جانب اتحاد المعلمين ورياض الأطفال، مطالبين بمشاركة العمال في أرباح الشركة، وذلك في ظل الإعلان عن أرباح ضخمة وتوزيع أرباح الأسهم في الربع الأول من عام 2024.

الأداء المالي

وفقًا للتقارير المالية لصندوق كيستون، بلغت إيرادات مجموعة إيجد حوالي 1.38 مليار شيكل في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 14% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق (1.21 مليار شيكل). جاءت هذه الزيادة نتيجة ارتفاع إيرادات نشاط النقل العام في إسرائيل من 898 مليون شيكل إلى 957 مليون شيكل، وزيادة إيرادات نشاط الشركة في أوروبا من 225 مليون شيكل إلى 310 مليون شيكل، وارتفاع إيرادات شركة “إيجد للسفريات الخاصة” من 90 مليون شيكل إلى 101 مليون شيكل في الربع الأول من العام الجاري.

مقالات مختارة

Skip to content