صفقة الـ 450 مليون شيكل لشراء العلامة التجارية لمشروبات الطاقة BLU المملوكة لرجل الأعمال العربي عنان شمشوم… لن تتم!

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
Enery Drinks
مشروبات بلو- المصدر: ويكيميديا


تراجعت شركة كرمل غروب، المملوكة من قبل “كيرِن كِدما”، عن نيتها لشراء العلامة التجارية لمشروب الطاقة BLU في السوق الإسرائيلية والفلسطينية من صاحب وكالة “بلو” رجل الأعمال من الناصرة، عنان شمشوم، بعد ثلاثة أشهر من توقيع مذكرة تفاهم حول هذه الصفقة، بقيمة قُدّرَت بـِ 450 مليون شيكل.

في شهر مايو الماضي، أعلنت كرمل غروب، عن توقيع مذكرة تفاهم لشراء نشاط مشروب الطاقة BLU من عنان شمشوم. تضمنت المذكرة تفاصيل حول الاتفاق على تصنيع منتجات BLU من خلال مجموعة SFS التابعة لشمشوم، وأيضًا اتفاق على التوزيع في الأراضي الفلسطينية. كان من المتوقع أن تتم الصفقة بناءً على مضاعف EBITDA بقيمة 6.25X، على أن يتم تعديل القيمة حسب الاتفاق بين الطرفين وتُدفع على عدة دفعات. قُدّرت القيمة الإجمالية للصفقة بحوالي 450 مليون شيكل قبل إجراء فحص دقيق للأصول.

خلال الفترة الحصرية التي استمرت 90 يومًا للتفاوض وبحث الشراء، كان من المتوقع أن تقوم كرمل غروب، التي تُتداول في بورصة تل أبيب بقيمة سوقية تبلغ 344 مليون شيكل، بإجراء فحص دقيق قانوني وتجاري ومالي لنشاط BLU. ورغم إمكانية تمديد هذه الفترة إذا دعت الحاجة، إلا أنّ الطرفين اختارا عدم القيام بذلك، ما يشير إلى أنّ القرار بعدم التمديد قد لا يكون لأسباب تقنية.

وفي سياق مشابه قبل 4 أشهر، أصدرت “الوزارة لحماية البيئة” تقريرًا على موقعها، أنّها تدرس إمكانية معاقبة شركة بلو بغرامة مالية تبلغ 100 مليون شيكل، بسبب تقارير الشركة “الغير صحيحة” فيما يتعلق بجمع وإعادة تدوير العبوات الفارغة، وفق ما ينص عليه قانون “الوديعة على عبوات الشرب لعام 1999”.

المصدر: كالكاليست + الوزارة لحماية البيئة

مقالات مختارة

Skip to content