5 بقرات أو مليون شيكل: هذه مكافآت الرياضيين الأولمبيين عند الفوز من إسرائيل إلى إندونيسيا

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

عندما نفكر في الألعاب الأولمبية، نتخيل الميداليات الذهبية، والأداء المبهر الذي يحطم الأرقام القياسية، والمجد الذي يرافق تمثيل البلاد. ومع ذلك، فإن المكافآت لأبطال الأولمبياد تتجاوز مجرد الوقوف على المنصة مع ميدالية على الصدر، ومشاهدة العلم يرتفع على إيقاع النشيد الوطنيّ. وبينما لا تقدم اللجنة الأولمبية الدولية جوائز نقدية، فإن العديد من الدول قدمت مكافآت سخية وغير تقليدية. دعونا نتعرّف على بعضها، ومن ضمنها مئات آلاف الشواكل وعد بها وزير الثقافة والرياضة الإسرائيلي مواطنيه الفائزين بإحدى الميداليات الثلاث.

Medalists at the Womens 57 kg Taekwando
الرياضيات الفائزات بميداليات أولمبياد ريو في رياضة التايكوندو، ومن بينهم، على اليمين، المصرية هداية ملاك- المصدر: ويكيميديا

إسرائيل: مكافآت ضخمة وميداليات معدودة

في عالم مكافآت الأولمبياد، تبرز إسرائيل بمكافآتها السخية للرياضيين الفائزين بالميداليات. تحتل إسرائيل المرتبة الرابعة عالميًا من حيث القيمة النقدية للمكافآت. يحصل  الرياضي الإسرائيلي الذين يفوز بميدالية ذهبية على مليون شيكل، ويحصل الفائز بالفضية على 700,000 شيكل، ويُمنح الفائز بالبرونزية 500,000 شيكل. هذه المكافآت، التي أعلنها وزير الثقافة والرياضة ميكي زوهر في يونيو، زادت بنسبة 50% مقارنة بأولمبياد طوكيو. وحتّى تاريخ كتابة المقال، لم تفز إسرائيل سوى بست ميداليات في أولمبياد باريس الحاليّة، 1 ذهبية في رياضة ركوب الأمواج بالألواح الشراعية، بالإضافة إلى 4 ميداليات فضية، وميدالية يتيمة برونزية. وهكذا ستبلغ إجمالي المكافآت المالية التي ستدفعها الدولة للرياضيين الفائزين 4,300,000 شيكل. 

هونغ كونغ: أعلى المكافآت المالية ومواصلات مجانية

تتصدر هونغ كونغ قائمة مكافآت الأولمبياد، حيث تقدم للفائزين بالميداليات الذهبية مبلغًا مذهلاً قدره 768,000 دولار (6 ملايين دولار هونغ كونغي). يُمنح الفائزون بالميداليات الفضية والبرونزية 384,000 دولار و192,000 دولار على التوالي. زادت قيمة الجوائز هذا العام بنسبة 20% مقارنة بأولمبياد طوكيو، ما يعكس التزام هونغ كونغ بتحفيز التميز الرياضي. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع الرياضيون في هونغ كونغ بركوب مجاني مدى الحياة للمواصلات العامة… ألا يستحقون بعد مشاق طريقهم إلى الأولمبياد تنقلًا سهلًا بواسطة الباصات؟

إندونيسيا: من الجوائز النقدية إلى الأبقار

تجمع إندونيسيا بين المكافآت النقدية والهدايا الفريدة. يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية على 300,000 دولار، والفائزون بالفضية على 150,000 دولار، والفائزون بالبرونزية على 60,000 دولار. لكن المفاجآت لا تتوقف هنا. في أولمبياد طوكيو 2021، حصل بطلَي كرة الريشة الإندونيسيَين، جريسيا بولي وأبرياني راهايو على خمس أبقار، ومطعم لكرات اللحم، ومنزل جديد. كما عرض رئيس جزيرة سولاوسي، حيث تنحدر راهايو، المزيد من الأبقار ومنزل، ربما لأنّ الرياضيين يحتاجون حصة يومية كبيرة من الكالسيوم.

سنغافورة: مكافآت بمليون دولار سنغافوري

يقدم المجلس الأولمبي الوطني في سنغافورة واحدة من أعلى المكافآت النقدية عالميًا. يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية في الرياضات الفردية على 1,000,000 دولار سنغافوري (حوالي 744,000 دولار أمريكي)، بينما يحصل الفائزون بالميداليات الفضية والبرونزية على حوالي 372,000 دولار و186,000 دولار على التوالي.

ماليزيا: سيارات وشقق

توفر ماليزيا مزيجًا من المكافآت النقدية والهدايا الفاخرة لأبطال الأولمبياد. يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية على 216,000 دولار، والفائزون بالفضية على 65,000 دولار، والفائزون بالبرونزية على 22,000 دولار من المجلس الرياضي الوطني. بالإضافة إلى ذلك، تقدم الشركات الخاصة شققًا فاخرة وسيارات للفائزين.

كازاخستان: ميدالية أفضل يساوي غرف أكثر

تكافئ كازاخستان رياضييها الأولمبيين بشقق بناءً على مستوى إنجازهم. يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية على شقة بثلاث غرف، والفائزون بالفضية على شقة بغرفتين، والفائزون بالبرونزية على شقة بغرفة واحدة. هل يعني ذلك أنّ كازخستان تُفضّل أن يُنجِب الفائزون بالذهب أطفالًا أكثر من الفائزين بالبرونز، ليزداد في المجتمع عدد الأطفال الحاملين لجينات “ذهبية”؟

1621px Medalhas Rio 2016 2
ميداليات أولمبياد ريو 2016- المصدر: ويكيميديا

كوريا الجنوبية: خطط تقاعد مدى الحياة

في كوريا الجنوبية، لا يحصل الفائزون بالميداليات فقط على مكافآت نقدية بقيمة 38,000 دولار للذهبية، و25,000 دولار للفضية، و18,000 دولار للبرونزية، بل يستفيدون أيضًا من صندوق تقاعد. يمكن لأبطال الأولمبياد اختيار بين معاش شهري مدى الحياة بقيمة مليون وون (763 دولار) أو مبلغ إجمالي قدره 67.2 مليون وون (51 ألف دولار تقريبًا). ربّما، إذن، بدأت البطلة الأولمبية الكورية، يون مي كيم، الفائزة الأصغر بالتاريخ بعمر 13 عام، التفكير مبكّرًا للغاية بحياتها بعد التقاعد.

فرنسا والولايات المتحدة: مكافآت متواضعة ولكنها مهمة

تمنح فرنسا، الدولة المضيفة، الفائزين بالميداليات الذهبية 87,000 دولار، والفائزين بالفضية 43,000 دولار، والفائزين بالبرونزية 22,000 دولار. في الوقت نفسه، تقدم الولايات المتحدة مكافآت أكثر تواضعًا: 38,000 دولار للذهبية، و23,000 دولار للفضية، و15,000 دولار للبرونزية. فلنتذكر، أنّ الولايات المتحدة تصدرت قائمة الدول الفائزة بالميداليات في أولمبياد طوكيو، حيث بلغ عدد ميدالياتها 113 ميدالية، ما يعكس، ربّما، أنّ المكافآت المالية ليست وحدها الحافز للفوز.

بولندا: لوحات فنية وألماس

أخيرًا، في بولندا، يحصل الفائزون بالميداليات الذهبية على شقة بثلاث غرف في وارسو، بينما يحصل الفائزون بالميداليات الجماعية على شقة بغرفتين لكل فرد. تشمل المكافآت الإضافية منح دراسية، مجوهرات مرصعة بالألماس، وحتى لوحات لفنانين بولنديين مشهورين، لكي يعلّقوها على الحائط بجانب ميدالياتهم.

بتصرّف عن CBS News + كالكاليست

مقالات مختارة

Skip to content