الأخصائيون النفسيون في القطاع العام سيحصلون على زيادات كبيرة في الرواتب ومكافآت مالية هذه قيمتها

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
updated
اتفاق معالجة مشكلة نقص الأخصائيين النفسيين – تصوير ياسمين جيل من قسم الاعلام في الهستدروت

اعتبارًا من شهر يناير/ كانون ثاني 2025، من المقرر أن يحصل الأخصائيون النفسيون العاملون في القطاع العام في إسرائيل على زيادة كبيرة في الرواتب، إلى جانب مكافأة فورية الشهر المقبل (شهر سبتمبر/أيلول). تهدف هذه المبادرة إلى معالجة مشكلة نقص القوى العاملة في القطاع العام من خلال تشجيع الأخصائيين النفسيين على الانتقال من القطاع الخاص إلى القطاع العام.

الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعد مفاوضات مكثفة بين الهستدروت ووزارة المالية والصحة والتعليم، يشمل حوالي 5000 أخصائي نفسي، يعملون في وزارات مختلفة ولدى السلطات المحلية وفي المستشفيات والعيادات الصحية. ستطبق زيادة الرواتب على جميع مستويات التدريب والتخصصات، بما في ذلك علم النفس السريري والتأهيلي والتعليمي والتنموي.

اعتبارًا من شهر أيلول هذا العام، سيحصل جميع الأخصائيين النفسيين في القطاع العام على مكافأة لمرة واحدة قدرها 5000 شيكل للوظائف بدوام كامل. ستبدأ المرحلة الأولى من زيادة الرواتب في يناير 2025، حيث ستكون الرواتب الأساسية 11000 شيكل (قبل الإضافات) للمتدرّبين، و13000 شيكل للأخصائيين، و15000 شيكل للمشرفين، و17000 شيكل للمشرفين الكبار. بالإضافة إلى ذلك، سترتفع الرواتب بمقدار 250 شيكل إضافية في أبريل 2026 ومرة أخرى في أبريل 2027. تعكس الجداول الجديدة للرواتب زيادة تصل إلى 40% مقارنة بالمعدلات الحالية.

p
صورة تعبيرية

بالإضافة إلى الرواتب الأساسية، يحق للأخصائي النفسي الحصول على زيادة مقابل الأقدمية في العمل بنسبة 1.5% لكل عام، حتى حد 25 سنة من الأقدمية. ويحق له أيضًا الحصول على علاوة مقابل الأقدمية في العمل بمقدار 1% عن كل سنة خدمة في الجيش (الخدمة الإلزامية فقط). كما سيحصل الأخصائي النفسي الذي يعمل في مناصب إدارية في جهاز الصحة النفسية على زيادة في الراتب تتراوح ما بين 5% إلى 25% من الراتب الأساسي، بحسب التسلسل الإداري وحجم الوحدة التي يعمل بها، بدءًا من مستوى رئيس طاقم وما فوق.

ونظرًا لأنّ اتفاق الرواتب الجديد سيدخل حيز التنفيذ في يناير 2025، سيتم تقديم المكافأة المؤقتة في سبتمبر بنسب تتناسب مع حالة التوظيف، حيث سيحصل الأخصائيون النفسيون العاملون بدوام جزئي على مكافآت نسبية.

كذلك، سيتمّ الحصول على علاوات إضافية مقابل المسؤولية المهنية تتراوح بين 500 و800 شيكل شهريًا للوظيفة بدوام كامل للعاملين في المستشفيات وفي المجتمع والحكم المحلي، بالإضافة إلى علاوة جهوزية خاصة للأخصائيين النفسيين العاملين في المستشفيات والمجتمع (صناديق المرضى). كما سيحصل الأخصائيون النفسيون الذين يحملون درجة الدكتوراه ذات الصلة بمجالهم على مكافأة. وسيتم أيضًا تنظيم آلية لمشاركة أصحاب العمل في التأهيلات المهنية.

من المتوقع أن تحسن هذا الخطة الشاملة لزيادة الرواتب بشكل كبير من ظروف العمل لأخصائيي النفس في القطاع العام ويخفف من أزمة التوظيف الحالية في المجال.

 

مقالات مختارة

Skip to content