دليل المسافر الحائر في زمن الحرب

على ضوء التوتر الأمني والفوضى التي تسود حالة الطيران، اليكم أهم ما عليكم معرفته لتوضيح صورة الوضع والتعامل بشكل حكيم مع المستجدات والتطورات لتكون رحلتكم القريبة آمنة قدر المستطاع.
أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
الأوضاع الأمنية الاستثنائية منذ السابع من أكتوبر في الأسابيع الأخيرة بشكل خاص والتي تحدث في أوج موسم السياحة والسفر أدخلت جمهور المسافرين الذين يخططون للسفر لقضاء اجازة الصيف خارج البلاد في دوامة وحالة عدم يقين غير مسبوقة، وتُعرّض العائلات والأفراد لاحتمال تكبد خسائر مالية كبيرة.
أعددنا لكم فيما يلي دليل شامل قدر الإمكان لتوضيح صورة الوضع والتعامل بشكل حكيم مع المستجدات والتطورات لتكون رحلتكم القريبة آمنة قدر المستطاع.

التوتر الأمني في الأيام الأخيرة دفع بالعديد من شركات الطيران الأجنبية إلى إلغاء رحلاتها من وإلى إسرائيل. بعض الشركات ألغت رحلاتها لأيام قليلة، وأخرى حتى إشعار آخر.

اضغطوا هنا لمتابعة آخر المستجدات والمعلومات من شركات الطيران من وإلى البلاد

 

صورة توضيحية
صورة توضيحية

 

اخطط للسفر في الفترة القريبة، ماذا عليّ أن أفعل؟

عند التخطيط للسفر في الفترة القريبة عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن لا شيء مضمون بسبب الأوضاع الأمنية وحالة الحرب التي تمر على البلاد والمنطقة، وبأن أي تطور سيؤثر بشكل مباشر على حركة الطيران من وإلى البلاد. لهذا عليك التأكد بأن أي حجز تقوم به من أي شركة طيران يشمل إمكانية الغاء التذكرة واسترداد ثمنها كاملاً أو مقابل خصم بسيط فقط. كذلك الأمر بالنسبة لحجز الفندق. تأكد بأن إمكانية الغاء الحجز متُاحة حتى آخر يوم قبل السفر. في حال لا يوجد إمكانية إلغاء واسترداد الأموال التي دفعتها احرص على الأقل أن تتوفر إمكانية تغيير تواريخ الحجز بدون دفع غرامة أو زيادة في المبلغ.

ماذا عن تأمين السفر؟

تأمينات السفر على مختلف أنواعها ضرورية بشكل عام، لكن في الظروف التي نعيشها حاليا تُصبح أمر إجباري. التغطية التأمينية الواسعة تضمن لكم أقل مقدار من الخسائر المادية والمعنوية. بطبيعة الحال كلما كان التأمين أوسع تكون تكلفته أغلى، لكن في هذه الظروف ننصح بشدة باختيار أفضل رزمة تأمين، لكن غالبا التأمين لا يشمل أي تعويض لخسائر أو أضرار بسبب الحرب.

شركة الطيران قررت الغاء رحلة العودة إلى البلاد، هل أستحق استرداد مالي؟

مبدئيا، كنتم خارج البلاد وقررت شركة الطيران التي حجزتم فيها الغاء رحلة العودة، يحق لكم الحصول على استرداد مالي كامل. لكن انتبهوا، غالبا ما سيكون ثمن شراء تذكرة جديدة للعودة أغلى، وأحيانا بكثير، من ثمن التذكرة الأصلية. الغاء رحلة العودة يعني أيضا أن عليكم البقاء مدة أطول في المكان الذي أنتم فيه ما يعني المزيد من مصاريف الإقامة. مهم جدا التأكد من شروط تذكرة السفر والاستفسار مُسبقا مع وكيل السفر عن الاحتمالات المختلفة التي يمكن أن تحصل.

هل استحق تعويض مالي عند الغاء الرحلة؟

في حالات إلغاء الرحلة أو تأخيرها لأكثر من ثماني ساعات، يحق للمسافرين الحصول على تعويض مالي بموجب قانون خدمات الطيران  (חוק שירותי תעופה)، وذلك بناءً على مسافة الرحلة. يتراوح التعويض بين 1,390 شيكل و3,340 شيكل، حسب طول الرحلة. ومع ذلك، ينص القانون على عدة استثناءات (إعفاءات) تتيح لشركة الطيران الإعفاء من دفع التعويض المالي للمسافرين. أحد الاستثناءات الشائعة ينص على أنه إذا تم إلغاء الرحلة بسبب ظروف خاصة كانت خارجة عن سيطرة شركة الطيران، وقد بذلت الشركة كل ما في وسعها لتجنب الإلغاء، لا يحصل المُسافرون على تعويض. وأيضا إذا قامت شركة الطيران بإبلاغ المسافرين بإلغاء الرحلة قبل أكثر من 14 يومًا من موعدها، فإنها تكون معفاة من دفع التعويض المالي عن إلغاء الرحلة، بغض النظر عن سبب الإلغاء.

7
ماذا عن الحجز بالفندق؟

ماذا عن الغاء حجز الفندق؟

لا تتفاجؤوا إذا رفض الفندق الغاء حجزكم وتعويضكم مالياً بسبب الغاء رحلة الطيران. إذا كان حجزكم الأصلي لا يشمل إمكانية الغاء فأن الفندق لن يعطف عليكم. لكن، إذا تم حجز الفندق عن طريق مكتب سياحة محلي فإن قانون حماية المستهلك يحميكم ويضمن لكم تعويض مالي.

ماذا عن استئجار سيارة؟

تماما كما الحال مع الفنادق. إذا تم الحجز عن طريق مكتب سياحة محلي يمكنكم الحصول على استرداد مالي، أما إذا كان الحجز مباشرة مع شركة تأجير السيارات خارج البلاد فقط لا تحصلون على تعويض.

 

مقالات مختارة

Skip to content