مع انتهاء الألعاب الأولمبية، هل تساءلتم كم يبلغ سعر الميدالية الذهبية؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
1024px Diyora Keldiyorova at the 2024 Summer Olympics 01
لاعبة الجودو في أولمبياد باريس، ديورا كيلديوروفا، أول امرأة من أوزباكستان تحقق ميدالية ذهبية- المصدر: ويكيميديا

لا شكّ أن “قيمة” الميداليات الذهبيّة التي ينالها الرياضيون لا تُقدّر بثمن. خصوصًا أنّها تأتي بعد سنوات طويلة من الجهود المبذولة، وتُسهم في رفع اسم بلادهم عاليًا. لكن، بعيدًا عن القيمة المعنوية لها، هل تساءلتم كم يبلغ سعر المواد الخام الداخلة في تصنيعها؟

من المدهش أن الميداليات الذهبية الأولمبية ليست مصنوعة من الذهب الخالص. في الواقع، أكثر من 95.4% من الميدالية مكون من الفضة، مع طلاء من الذهب يقدر بحوالي 6 غرامات فقط. وفي هذه الدورة الأولمبية، تمّ دمج عنصر فريد من نوعه في الميداليات، وهو الحديد المستخرج من برج إيفل. وفقًا لمجلة “Forbes” الأسترالية، تزن الميدالية الذهبية الحالية 529 غرامًا، وتبلغ قيمة المواد المستخدمة في تصنيعها – بما في ذلك الذهب والفضة والحديد – حوالي 950 دولارًا.

أما الميدالية الفضية فقيمتها أقل، حيث تُقدّر بحوالي 535 دولارًا، بينما تبلغ قيمة الميدالية البرونزية للمركز الثالث في أولمبياد باريس حوالي 4.60 دولار فقط!

المرة الأخيرة التي كانت فيها ميدالية المركز الأول مصنوعة بالكامل من الذهب كانت في عام 1912. وإذا تم توزيع ميداليات ذهبية خالصة اليوم بنفس أبعاد الميدالية عام 1912، فإنّ ثمنها سيبلغ حوالي 41 ألف دولارًا.

مقالات ذات صلة: هذه مكافآت الرياضيين الأولمبيين عند الفوز التي تتنوّع بين الأبقار والملايين!

ميداليات نسخة نهائية

وتصدّرت الولايات المتحدة الترتيب العام لجدول ميداليات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، بحصولها على 40 ذهبية و44 فضية و42 برونزية مقابل 40 ذهبية و27 فضية و24 برونزية للصين، التي جاءت في المركز الثاني. وحلّت إسرائيل في المركز 41 عالميًا، حيث لم تتمكن من الفوز سوى بـ 7 ميداليات، منها ذهبية واحدة.

مقالات مختارة

Skip to content