لغياب المنافسة: أرباح الـ-عال تحلّق في العلالي مسجّلةً 147 مليون دولار في الربع الثاني من العام

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
main e1723715507583
طائرة تابعة لطيران ال-عال، المصدر: ويكيميديا


أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية “الـ-عال” عن تحقيق نتائج مالية قياسية في الربع الثاني من عام 2024، مستفيدةً من تأثير تطوّرات الحرب المستمرّة، وغياب العديد من شركات الطيران العالمية عن الأجواء الإسرائيلية. حيث ارتفع صافي أرباح الشركة إلى 147 مليون دولار، ما يمثل زيادة بمقدار 2.5 مرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وتُعزى هذه الزيادة الكبيرة إلى ارتفاع أسعار التذاكر ونسبة إشغال الرحلات التي بلغت أقصى مستوياتها، في ظل تشغيل الـ-عال لعدد من الخطوط المربحة في بيئة تفتقر إلى المنافسة من شركات الطيران الدولية.

وبلغ إجمالي إيرادات الشركة في هذا الربع 839 مليون دولار، مسجلًا نمواً بنسبة 33% مقارنة بالربع الثاني من عام 2023. ويُعزى هذا الأداء المميز جزئياً إلى هيمنة الـ-عال على خطوط رئيسية، مثل تلك المتجهة إلى لندن والولايات المتحدة، حيث ارتفعت أسعار التذاكر بشكل كبير. على سبيل المثال، وصلت تكلفة التذكرة إلى نيويورك إلى 3000 دولار، بينما تصل تكلفة التذكرة في درجة رجال الأعمال إلى حوالي 9000 دولار . وعلى الرغم من هذه الأسعار المرتفعة، لا يزال الطلب قويًا، حيث تم حجز جميع الرحلات إلى الولايات المتحدة في أغسطس بالكامل، باستثناء بعض الإلغاءات في اللحظات الأخيرة.

بالإضافة إلى خدمات نقل الركاب، شهدت عمليات الشحن التابعة لشركة الـ-عال نموًا كبيرًا أيضًا. فقد أدى تقليص عدد الرحلات الجوية من قبل شركات الطيران الأجنبية إلى زيادة الطلب على نقل البضائع، ما أسهم في مضاعفة إيرادات الشحن إلى 56 مليون دولار، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي. كما تحسنت الحالة المالية لأصول الشركة، والتي كانت على شفا الإفلاس قبل عدّة سنوات لولا الدعم الحكومي، حيث تمتلك الآن أصولًا مالية بقيمة إيجابية لأول مرة منذ سنوات، تصل إلى 200 مليون دولار.

كما وقّعت الـ-عال على صفقة كبيرة لشراء 31 طائرة بوينغ 737 ماكس بقيمة 2.5 مليار دولار، بهدف استبدال أسطولها القديم. وأشارت الرئيسة التنفيذية لشركة الـ-عال إلى التحديات التي يفرضها المشهد الجيوسياسي غير المستقر، مشددة على أهمية الحفاظ على عمليات قوية لتلبية احتياجات المسافرين الإسرائيليين. وفي الوقت نفسه، أكّد المدير المالي للشركة، أن رأس المال الذي تم جمعه سيمكن الشركة من تنفيذ خطة تجديد أسطولها، مع توقع زيادة الإيرادات بمقدار مليار دولار بمجرد دخول الطائرات الجديدة في الخدمة.

المصدر: واي نت

مقالات مختارة

Skip to content