على إثر مباحثات الدوحة: الشيكل يُسجّل ارتفاعًا أمام الدولار واليورو

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

Ameer 1
يستمر الشيكل في تعزيز مكانته مقابل العملات العالمية الرئيسية، إذ شهدت الساعات الأخيرة انخفاضًا في قيمة الدولار، حيث يتم تداوله حاليًا بسعر صرف يبلغ حوالي 3.71 شيكل، بانخفاض قدره 0.6% مقارنة بالسعر الرسمي السابق الذي كان 3.73 شيكل. وبالمثل، انخفض اليورو بنسبة 0.8% ويتم تداوله الآن حول 4.08 شيكل.

ويعود ارتفاع الشيكل إلى الآمال المنقعدة على المفاوضات المزعم انعقادها اليوم الخميس في الدوحة، من أجل التوصل إلى اتفاق بين حماس وإسرائيل بخصوص الرهائن.

في السياق ذاته، افتتحت بورصة تل أبيب اليوم بارتفاع في جميع المؤشرات الرئيسية. مؤشرات “تل-أبيب 35” (TA-35/ת”א 35)،  و“تل-أبيب 90”،  “تل-أبيب 125” شهدت جميعها ارتفاعات بنسبة تقارب 1%، بينما ارتفع مؤشر البنوك بنسبة 2.3%. من بين الأسهم التي حققت أداءً جيدًا، شهد سهم شركة سلكوم ارتفاعًا بنسبة 2.6% بعد الإعلان عن تغيير الرئيس التنفيذي. على الجانب الآخر، تراجع سهم بنك ديسكونت بنسبة 1% بعد الإعلان عن نتائج ربع سنوية أقل من المتوقع.

كذلك، سيصدر مساء اليوم مؤشر أسعار المستهلك، حيث تشير التوقعات إلى زيادة تتراوح بين 0.4% و0.5%، ما قد يرفع معدل التضخم السنوي إلى 3%، وهو الحد الأقصى للهدف الذي حددته الحكومة. هذه الأرقام ستكون حاسمة في قرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل بشأن أسعار الفائدة، والمتوقع أن يتم الإعلان عنه في نهاية الشهر.

من ناحية أخرى، في الولايات المتحدة، تم الإعلان أمس عن بيانات التضخم لشهر يوليو، والتي جاءت متماشية مع التوقعات، حيث تباطأ معدل التضخم السنوي من 3% إلى 2.9%. هذه هي المرة الأولى التي ينخفض فيها التضخم في الولايات المتحدة إلى ما دون 3% منذ ما يقرب من ثلاث سنوات ونصف. قد تدفع هذه البيانات الإيجابية البنك المركزي الأمريكي (الفيدرالي) إلى خفض أسعار الفائدة، كما أشار في وقت سابق.

المصدر: واي نت

مقالات مختارة

Skip to content