نقص كبير في العمالة في البلاد بسبب الحرب… وهذه المهن التي ازداد الطلب عليها

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
jobs
صورة تعبيرية

تشير بيانات جديدة إلى أن سوق العمل في إسرائيل يواجه نقصًا كبيرًا في العمالة مقارنة بما كان عليه قبل الحرب. وفقًا لاستطلاع الوظائف الشاغرة لشهر يوليو الصادر عن دائرة الإحصاء المركزية، هناك حاليًا 141,698 وظيفة شاغرة في البلاد، وهو رقم يعكس زيادة طفيفة مقارنة بشهر يونيو، عندما سجلت البلاد 140,046 وظيفة شاغرة. كما ارتفع معدل الوظائف الشاغرة من 4.53% إلى 4.58%، وهو معدل أعلى بكثير من ذلك المسجل قبيل الحرب، والذي كان 3.64% في سبتمبر 2023. هذا الارتفاع قد يعكس النقص في العمالة نتيجة التجنيد الواسع لمجندي الاحتياط خلال فترة الحرب.

يشير هذا المعدل المرتفع إلى عودة مستويات الطلب على العمالة إلى حدود غير مسبوقة، قريبة من الذروة التي تم تسجيلها بعد جائحة كورونا في عامي 2021 و2022، حيث قفز معدل الوظائف الشاغرة إلى 5% لكل 100 وظيفة في السوق. على الرغم من الانخفاض الكبير الذي شهدته هذه النسبة مع بداية الحرب، إلا أن بداية عام 2024 شهدت زيادة ملحوظة في هذا المعدل، والتي لا تزال مستمرة حتى الآن.

تُظهِر البيانات أيضًا زيادة ملحوظة في الطلب على بعض المهن. فقد ارتفع الطلب على الحراس الأمنيين بشكل كبير بنسبة 15% مقارنةً بمعدل الأشهر من أبريل إلى يونيو، بينما شهد الطلب على الموظفين زيادة بنسبة 14% وفنيي الشبكات بزيادة كبيرة تصل إلى 31%، وإن كان هذا الارتفاع يشمل فقط بضع مئات من الوظائف. كما زاد الطلب أيضًا على عمال النظافة بنسبة 6%، والمهندسين بنسبة 4%، والسائقين بنسبة 4%.

من جهة أخرى، شهد الطلب على عُمّال بناء المنازل انخفاضًا بنسبة 11%، والنُدُل (الغرسونات) بنسبة 9%، والطهاة بنسبة 4%.

المصدر: غلوبس

مقالات مختارة

Skip to content