قد تصل إلى 10 آلاف شيكل للزبون الواحد: شركات التأمين ملزمة بدفع مليار شيكل لزبائنها بعد دعوى قضائية ضدها

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

أقرّت المحكمة هذا الأسبوع اتفاق تسوية في دعوى تمثيلية ضد شركات التأمين بشأن رسوم تم فرضها على العملاء دون إشعارهم. ووفقًا لهذا الاتفاق، سيتم إعادة ما يقرب من مليار شيكل للمؤمّنين، فما هي هذه الرسوم؟ ومن المستحقين لاسترداد الأموال؟ ومتى سيحصلون عليها؟

خلفية الدعوى والرسوم المتنازع عليها

في عام 2010، رُفعت دعوى تمثيلية ضد شركات التأمين “مغدال”، “منوراه مفتاخيم”، “هاريل”، “كلال”، “فينيكس”، “أيالون”، و”هخشراه”، ضدّ قيام  هذه الشركات بفرض رسوم غير قانونية على من قاموا بشراء بوليصة تأمين على الحياة، وتعرف هذه الرسوم باسم “גורם הפוליסה“. هذه الرسوم كانت تُشكّل نسبة ثابته بغضّ النظر عن مستوى التغطية التأمينية، وتتعلّق بتكاليف إصدار وثائق التأمين، كطباعهتا وإرسالها عبر البريد. ورغم حصول شركات التأمين على الموافقة عليها من الجهات المختصة، إلّا أنّها لم تظهر في صفحات العقد الموقّع بينها وبين زبائنها، ما جعلها غير قانونية بشكل كامل.

تفاصيل التسوية وموعد المستحقات المالية للزبائن

تشمل التسوية الأساسية إعادة 42% من هذه الرسوم والتي تم تحصيلها على مدار فترة سريان بوليصة التأمين. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم شركات التأمين بتعويض المؤمّنين عن خسارة العوائد المالية التي كان يمكن تحقيقها على هذه المبالغ المستردة، والتي تتراوح بين 90% و100% بناءً على سنوات النشاط التأميني. كما ستقوم الشركات بتخفيض هذه الرسوم بنحو 50% من الآن فصاعدًا، حيث تبلغ التكلفة الحالية حوالي 20 شيكل شهريًا.

التسوية تضع أمام شركات التأمين مهلة قدرها 150 يومًا من صدور الحكم النهائي لتعقّب جميع المؤمّنين الذين كانوا أو ما زالوا يمتلكون بوليصات التأمين هذه، وحساب المبالغ المستحقة لهم. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح كم ستكون التكلفة النهائية لهذه التسوية على شركات التأمين. وفقًا للخبير المالي الذي تم تعيينه كمراقب على تنفيذ التسوية، فإن التكلفة قد تصل إلى نحو مليار شيكل.

يعتمد مقدار المال الذي سيحصل عليه المؤمّنون على الوضع الخاصّ بكلٍّ منهم، لاسيّما عدد السنوات التي كانوا فيها مؤمّنين. بالنسبة لبعض الزبائن، قد يصل مبلغ التعويض إلى أكثر من 10,000 شيكل.

وبما أن اتفاق التسوية قد أُقرّ، فإنّ المستشار القانوني للحكومة، بالتشاور مع سلطة سوق المال، قد يعترض إذا رأى أن التسوية لا تخدم المصلحة العامة. وإذا لم يتم الاعتراض أو تقديم أي استئناف بحلول نوفمبر (تشرين الثاني)، فسيكون الحكم نهائيًا، وستبدأ عملية إعادة الأموال للمؤمّنين في أبريل (نيسان) 2025.

كيف تعرف إذا كان لديك هذه البوليصة؟

إذا كانت لديك بوليصة تأمين تم شراؤها بين 1982 و2003، فمن المحتمل أن تكون شركة التأمين قد تقاضت منك هذه الرسوم “גורם הפוליסה“. يمكن لكل مؤمّن الاتصال بشركة التأمين الخاصة به للتحقق من الأمر. وفي حالة الورثة، سيتعين عليهم تقديم وثائق قانونية مثل وصية قانونية أو مستندات تثبت حقوقهم للتحقق ما إذا كان أحد أقاربهم قد امتلك وثيقة تأمين تخضع لهذه الرسوم.

المصدر: واي نت 

مقالات مختارة

Skip to content