الإيجار في زمن الحرب: أهم البنود التي يجب أن يشملها العقد لضمان حقوقكم

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

في أوقات الأزمات والحروب، يصبح الحفاظ على استقرار حياتك اليومية أمرًا بالغ الأهمية. ويعتبر وجود عقد إيجار واضح ومفصل أمرًا أساسيًا في تأمين مكان إقامتك وحماية حقوقك القانونية كمستأجر أو مؤجر. يضمن العقد الشامل أنه في حالة وقوع أحداث غير متوقعة، مثل الصراعات أو الكوارث الطبيعية، تكون لديك الضمانات اللازمة التي تحدد بوضوح ما يحدث عند التعرض لهذه الظروف. من الضروري للمستأجرين وأصحاب العقارات على حد سواء أن يكونوا مستعدين لهذه الأوقات الحرجة، وهذا يأتي عبر إبرام عقد إيجار واضح ومفصّل ودقيق.

1024px Jerusalem street No.19 Haifa Israel
مبنى سكني في حيفا “صورة توضيحية”- المصدر: ويكيميديا

إليكم أهم البنود التي يجب أن يضمنها عقد الإيجار:

تحديد مدة الإيجار وخيارات التجديد أو الإنهاء المبكر

ينبغي أن يحدد العقد بوضوح ودقّة تواريخ بداية ونهاية الإيجار، مع تضمين خيارات للتجديد أو الإنهاء المبكر، مثل بند يمنح المستأجر الحق في تمديد فترة الإيجار لسنة إضافية أو لفترة أطول. يجب تحديد شروط هذا البند، مثل ما إذا كان هناك زيادة في الإيجار مثلًا بعد السنة الأولى.

توضيح تفاصيل الدفع والإيجار الشهري

ينبغي توضيح جميع تفاصيل الدفع، بما في ذلك مبلغ الإيجار الشهري، وتاريخ الدفع، وطريقة الدفع (مثل التحويل البنكي أو الشيك). من المهم أيضًا تضمين عقوبات أو تعويضات في حالة التأخير في الدفع لضمان التزام الطرفين بالمواعيد المحددة.

مسؤوليات الصيانة والإصلاحات

عادة ما تقع الإصلاحات الصغيرة على عاتق المستأجر، بينما تكون النفقات الكبيرة من مسؤولية المؤجر. من الأفضل وضع آلية للتعامل مع المشاكل لضمان سرعة تنفيذ الإصلاحات. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بتحديد المسؤوليات فيما يتعلق بالفواتير المدرجة في الإيجار وأي فواتير تقع على عاتق المستأجر، مثل فواتير المياه والكهرباء والغاز وخدمات الإنترنت والأرنونا.

توثيق حالة العقار وأحقيات الدخول

من المستحسن أن يقوم كلا الطرفين بتوثيق حالة العقار في بداية ونهاية فترة الإيجار. كما يجب أن يحتوي العقد على شروط تتيح للمالك دخول العقار لأغراض الفحص أو الإصلاح أو في حالات الطوارئ، مع الحفاظ على حق المستأجر في الخصوصية.

بند القوة القاهرة

هذا البند يوفر حماية في حالة وقوع أحداث غير متوقعة، مثل الأوبئة أو الحروب أو الكوارث الطبيعية. يمكن تحديد ما سيحدث في هذه الحالات، مثل إمكانية إنهاء العقد دون فرض غرامات أو تمديد المدة أو تخفيض المدفوعات لفترة معينة. يُفضل توضيح حقوق ومسؤوليات كلا الطرفين في حال حدوث هذه الأحداث التي تمنع الوفاء بالإلتزامات الطبيعية للعقد.

بند التأمين وضمان الأمان

يجب أن يُضمّن العقد تفاصيل التأمين على العقار ضد الأضرار الناتجة عن الحروب أو الكوارث الطبيعية، وتحديد من يتحمل مسؤولية التأمين على العقار ومحتوياته. يمكن أن يشمل التأمين البنود المتعلقة بتغطية الأضرار الناتجة عن الحوادث المختلفة كالحريق أو تسرب المياه.

التعامل مع الأضرار المحتملة وبنود الضمانات

حسب القانون، على المستأجر أن يتحمل مسؤولية إصلاح أي أضرار ناجمة عن استخدام غير معقول للعقار. وفي حالة حدوث أضرار بسبب الاستخدام الطبيعي للعقار، يجب أن يتحمل المالك تلك التكاليف. ومن المفضّل أيضًا توضيح ذلك بشكل صريح في العقد.

كما يُنصح بتحديد الضمانات التي يجب أن يوفرها المستأجر من أجل الوفاء بمستحقاته المختلفة، مثل شيك الأمان أو ضمان مصرفي أو تعهد من طرف ثالث. وكذلك تفاصيل تتعلق بإمكانية أن يقوم المستأجر بتأجير العقار لطرف ثالث في حالة إضطراره مثلًا للسفر خارج البلاد لمدة طويلة.

ختامًا

إن وضوح ودقة عقد الإيجار ليسا مجرد إجراء شكلي، بل هما ضمانة لحقوقك وحقوق الطرف الآخر في الأوقات العادية وفي ظروف الأزمات. تأكد من قراءة جميع البنود بعناية وفهمها، والتعرّف على حقوقك وواجباتك حسب القانون، واستشر خبيرًا قانونيًا إذا لزم الأمر. هذه الخطوات البسيطة قد تكون الفارق بين الحفاظ على استقرار حياتك في أوقات الأزمات، أو الوقوع في مشاكل غير متوقعة.

بتصرّف عن واينت

*لا يمكن اعتبار هذا المقال بأي شكل  من الأشكال توصية لسلوك مالي معين. المعلومات القانونية فيه هي للمعرفة العامة وللتوضيح وكل قرار تأخذوه بهذا المجال هو بمسؤوليتكم الكاملة.

مقالات مختارة

Skip to content