الشركة المطوّرة لـ ChatGPT: قيمة OpenAI تتجاوز 100 مليار دولار

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
open ai
مصدر الصورة: ويكيميديا


في تطور جديد يعكس اهتمام المستثمرين المتزايد بقطاع الذكاء الاصطناعي، تجري شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI) محادثات لجمع جولة جديدة من التمويل، مع تقديرات تشير إلى أن قيمة هذه الجولة قد تتجاوز 100 مليار دولار. هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة لتعزيز موقعها الريادي في السوق، حيث أبدى المستثمرون استعدادهم لدفع تقييمات عالية للحصول على حصة في الشركة.

تشير التقارير إلى أن الصفقة الأساسية التي يجري التفاوض بشأنها ستقودها شركة “ثرايف كابيتال” (Thrive Capital) بقيادة جوش كوشنر، مع تعهد بتقديم مبلغ مليار دولار كاستثمار رئيسي. كما تدرس شركات كبرى مثل مايكروسوفت وإنفيديا وآبل الانضمام كجهات مستثمرة، ما يعكس الاهتمام الكبير بالمشاركة في مسيرة نمو الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي.

خلال الأشهر الأخيرة، شهدت “أوبن إيه آي” ارتفاعًا ملحوظًا في تقييمها السوقي. ففي سبتمبر/أيلول الجاري، تم تقدير قيمة الشركة بحوالي 86 مليار دولار خلال صفقة بيع ثانوي، وفقًا لوكالة بلومبيرغ. وتبرز أيضًا تقديرات لشركة “رينميكر سكيورتيز” تشير إلى أن العروض المقدمة من المستثمرين تقدر قيمة “أوبن إيه آي” بحوالي 143 مليار دولار. بالإضافة إلى ذلك، توقعت منصة “كاب لايت” المتخصصة في تتبع بيانات الصفقات الثانوية أن تكون قيمة الشركة الحالية تتجاوز 111 مليار دولار، بناءً على النشاط الاستثماري الأخير.

غريغ مارتن، المؤسس المشارك والمدير الإداري في “رينميكر سكيورتيز”، أوضح أن الإيرادات ارتفعت بسرعة بالتزامن مع زيادة التقييمات. وعلى الرغم من النفقات الكبيرة، تمكنت الشركة من التحول من غياب الإيرادات قبل بضعة سنوات إلى تحقيق مليارات الدولارات اليوم. وأشار مارتن إلى وجود طلب كبير على أسهم الشركة، والخوف من تضييع فرصة الحصول على حصة من هذه الكعكة الذهبيّة، حيث يتوقّع العديد أنّ شركة “أوبن إيه آي” قد تدخل في المستقبل نادي الشركات التي تتجاوز قيمتها التريليون دولار.

المصدر: مواقع عالمية

مقالات مختارة

Skip to content