تجميد درجات ضريبة الدخل ونقاط الاستحقاق في ميزانية 2025: هل يعني ذلك أنّنا سندفع ضرائب أكثر؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

ضمن خطته لموازنة عام 2025، أعلن وزير المالية سموتريتش عن تجميد درجات ضريبة الدخل ونقاط الاستحقاق، حيث يعتقد الوزير أنّ هذه الخطوة ستساهم في توفير 2.4 مليار شيكل العام المقبل. فما الذي يعنيه ذلك حقًا؟ وهل ستطير المزيد من الأموال من جيوبنا إلى خزينة الدولة؟

shekel

درجات ضريبة الدخل 

نظام الضرائب في إسرائيل يعتمد على درجات ضريبية تصاعدية. كل درجة تمثل مستوى دخل معين يخضع لمعدل ضريبة مختلف، وكلما زاد الدخل، زاد معدل الضريبة على الدخل الإضافي. على سبيل المثال، في عام 2024، على الدخل الشهري الذي يصل إلى 7,010 شيكل، يتم دفع ضريبة بنسبة 10%، وكل شيكل إضافي حتى 10,060 شيكل يخضع لضريبة بنسبة 14%.

هذه الدرجات يتم تحديثها سنويًا في شهر يناير بناءً على نسبة ارتفاع مؤشر الأسعار للمستهلكين في العام السابق، وهو المؤشّر الذي يقيس ارتفاع أسعار الخدمات والسلع التي يستهكلها المواطنون (أي ببساطة ارتفاع الأسعار). إذا ارتفع المؤشر، ترتفع الدرجات بالمثل، ما يقلل من الضريبة الفعلية التي يتم دفعها. فإذا ارتفع المؤشر مثلًا بنسبة 3%، فإن الحد الأعلى لكل مستوى يزيد بنسبة 3%، وبالتالي ينخفض ​​معدل الضريبة الفعلي المدفوع.

ما هي نقاط الاستحقاق الضريبي؟

يحصل كلّ مواطن عامل بالحدّ الأدنى على 2.25 نقطة استحقاق، وهي خصومات تمنحها الدولة للمواطنين لتقليل مبلغ ضريبة الدخل الذي يتعين عليهم دفعه، وذلك بناءً على معايير محددة مثل عدد الأطفال، والحالة الاجتماعية، والعمر، والجنس (تحصل المرأة العاملة على نصف نقطة إضافية). كل نقطة ائتمان لها قيمة مالية محددة تُخصم من ضريبة الدخل المستحقة. في عام 2024، بلغت قيمة كل نقطة استحقاق 2,904 شيكل سنويًا، وكان من المتوقع أن تزيد إلى 3,000 شيكل في 2025. ومع قرار تجميد زيادة قيمة النقاط، سيبقى الخصم كما هو، ما يعني أن معظم الأشخاص سيفقدون تخفيضًا ضريبيًا قدره 216 شيكل سنويًا كحد أدنى، وقد يزيد هذا المبلغ للكثير من الأسر. (الشخص الذي يحصل على دخل شهري قدره 20,000 شيكل سيفقد تخفيضات ضريبية تبلغ حوالي 1,269 شيكل سنويًا، بينما الشخص الذي يحصل على دخل 25,000 شيكل سيخسر 1,624 شيكل سنويًا).

هل سندفع أكثر إذن؟

رغم التضخم المتوقع بنسبة 3.3% في عام 2024، سيتم تجميد درجات الضريبة لعام 2025 ولن يتم تحديثها، وكذلك سيتم تجميد قيمة نقاط الاستحقاق الضريبي. هذا يعني أنه على الرغم من انخفاض قيمة دخلنا الفعلي بسبب ارتفاع الأسعار (لأنّ كمية السلع التي أصبحنا قادرين على شرائها الآن أصبحت أقل من كمية السلع التي كنّا نشتريها سابقًا بنفس المبلغ)، فإنّ معدلات الضريبة ستبقى ثابتة، ما يجعلنا ندفع ضرائب أكثر من الناحية الحقيقية.

ومن المتوقّع أن تستمرّ هذه التجميدات حتّى نهاية عام 2025 على الأقل!

المصدر: بتصرّف عن كالكاليست

مقالات مختارة

Skip to content