الأحد, يوليو 7, 2024 05:47

كيف تُهيِّئ منزلك لجحيم التغيُّرات المناخية القادمة؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

مع ارتفاع درجات حرارة الكوكب كله إلى درجات قياسية -ربما نتعرض لها لأول مرة- في شتى أنحاء القارات، فإن الاستثمار الصحيح لحماية منزلك من الأيام الشديدة الحرارة لن يحميك من الأضرار الصحية فحسب، بل من المُحتمَل أيضًا أن يساعد في تقليل فواتير الكهرباء واستهلاك الطاقة المنزلية.

وإليك بعض المقترحات التي يمكنك الاعتماد عليها لتحقيق ذلك:
1- تحسين العزل
closeup on termal insulation installing at the att 2022 11 12 10 38 55 utc
By photovs / EnvatoElements

خلال الموجات الحارة، يمكن أن يدخل الهواء الساخن إلى المنزل عبر الفجوات الموجودة بين النوافذ والأبواب وبين الجدران، أو في الجدران نفسها، وكذلك تلك الموجودة في الأرضيات. لذلك، يلعب العزل دورًا مهمًّا في توفير درجة حرارة معتدلة داخل المنزل. يمكن تحقيق ذلك من خلال سد تلك الفجوات والشقوق باستخدام المواد العازلة، بالإضافة إلى تركيب نوافذ مزدوجة الزجاج أو استخدام أغطية شفافة على زجاج النوافذ لتجنُّب تسرُّب الحرارة إلى الداخل.

2- حجب أشعة الشمس عن النوافذ
blinds between window panes automated opening and 2022 11 16 20 14 40 utc
By _Natalya / EnvatoElements

إن دخول ضوء الشمس الساطع من خلال نوافذ سبب رئيسي لارتفاع درجة الحرارة داخل المنزل. إحدى الطرق المنخفضة التكلفة للحفاظ على درجة الحرارة المعتدلة للمنزل هي استخدام الستائر، تحديدًا الستائر المعزولة أو المعتمة. ضع في اعتبارك أيضًا استخدام المظلات أو المصاريع إذا كان مكان إقامتك يقع في منطقة أكثر دفئًا وأكثر تعرضًا لأشعة الشمس المباشرة.

3- الحرص على برودة سقف المنزل

 السقف البارد مصنوع من مواد عازلة تعكس أشعة الشمس والحرارة بعيدًا عن المنزل مما يُقلِّل درجة حرارة السقف، ومن ثم درجات حرارة المنزل. يمكن لمواد التسقيف، التي تعكس ضوء الشمس، أن تُبقي الأسطح أكثر برودةً بمقدار 10 درجات مئوية من الأسطح التقليدية، وهو ما يجعل منزلك أكثر برودةً، ويزيد من راحتك، ويُقلِّل من استخدامك لمُكيِّف الهواء خلال الأيام الحارة، موفرًا التكاليف المرتفعة.

4- أنظمة تبريد المنزل + أنظمة إزالة الحرارة
ceiling fan rotating 2022 11 17 15 46 55 utc
By kirill4mula / EnvatoElements

تُولِّد جميع المنازل حرارة من الداخل، وبدورها تشع وتزيد من آثار الحرارة إذا لم يُتصدَّ لها، كالحرارة المنبعثة من أجسام ساكني المنزل، والحرارة الناتجة عن الطهي، والحرارة المنبعثة من الأجهزة الكهربائية، وكل هذه العوامل تزيد من حرارة المنزل. مُكيِّفات الهواء الموفرة للطاقة هي الخيار الأفضل للحفاظ على برودة المنزل دون المعاناة من ارتفاع تكاليف استهلاك الكهرباء. 

ضع في اعتبارك أيضًا تركيب مراوح سقف كجزء من نظام تبريد منزلك. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون هذه المراوح المصدر الأساسي للتبريد خلال موجات الحر الشديدة. إليك أيضًا هذه المعلومة المهمة: يعمل تشغيل مراوح السقف في عكس اتجاه عقارب الساعة على سحب الهواء الساخن بعيدًا عن الجالسين في الغرفة.

5- تخزين الماء
filling glass of mains water drinking water close 2023 05 22 22 57 16 utc
By andriymedvediuk/ EnvatoElements

يُؤدِّي النشاط البدني المُطوَّل والتعرض للحرارة إلى فقدان الجسم لمزيد من الماء، ومن ثم زيادة احتياج الجسم إلى السوائل. يحتاج الشخص العادي إلى شرب نحو 3,4 لتر من السوائل المتنوعة يوميًّا. ومع ذلك، تعتمد كمية المياه، التي يحتاج إليها فرد مُعيَّن، على عمره وجنسه ووزنه وحالته الصحية ونوع الأنشطة التي يمارسها وكذلك المناخ. توصي الأكاديمية الوطنية للطب النساءَ الصحيحات بتناول لترين من المياه يوميًّا، والرجالَ الأصحاء بتناول ثلاثة لترات. قد توجد حاجة إلى كميات أكبر بالنسبة إلى أولئك الذين ينشطون بدنيًّا أو يتعرضون لدرجات الحرارة الشديدة في أماكن عملهم.

من المهم أن تتأكد من إبعاد الحرارة عن منزلك لحماية نفسك وعائلتك، خصوصًا في أثناء الأيام الشديدة السخونة؛ وذلك لتجنب أضرار ارتفاع درجة حرارة الجسم، سواء الأضرار الصحية أو النفسية.

مقالات مختارة

Skip to content