بعد حصوله على ترخيص من بنك إسرائيل عام 2022: أين اختفى بنك “إيش” الرقمي؟

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة

male holding a phone with a writing online banking 2023 11 27 04 53 25 utc

في نهاية عام 2022، احتفل نير زوك بحصوله على ترخيص رسمي من بنك إسرائيل لإطلاق بنك رقمي جديد يحمل اسم بنك إيش “אש” ، وهو أحد المساهمين فيه. كان من المتوقع أن يُحدث البنك تحولاً نوعيًا في السوق المصرفية الإسرائيلية، نظرًا لاعتماده على التكنولوجيا المتقدمة. لكن مع اندلاع الحرب على غزة، تأجل إطلاق البنك، كما هو الحال مع العديد من المشاريع التكنولوجية الكبرى التي تواجه التحديات الاقتصادية والاستثمارية في ظل الأوضاع غير المستقرة.

تجنيد شخصيات مصرفية بارزة 

لضمان النجاح، استعان بنك إيش بفريق من الشخصيات القيادية البارزة في المجال المصرفي، مثل شموئيل هاوزر، الرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية الإسرائيلية، وكوبي مالكين، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك مساد وبنك أوتسار هاهايال. هؤلاء الخبراء الماليون تم استقطابهم لتحقيق أهداف البنك التي تتمثل في تقديم خدمات مصرفية رقمية مبتكرة، أقل تكلفة، وأكثر كفاءة.

ووعد البنك، وقت الإعلان عنه، بإحداث ثورة مصرفية عن طريق تطوير أنظمة تكنولوجية حديثة من الصفر لتحل محل الأنظمة التقليدية المستخدمة في البنوك الإسرائيلية. وكانت الخطة الأصلية تقضي بتوظيف 150 شخصًا في البنك عند إطلاقه، الذي كان من المقرر أن يحدث في عام 2025.

تأثير الحرب على إطلاق البنك

مع استمرار الحرب على غزة، تم تأجيل إطلاق البنك، إذ ترى إدارته أن الأجواء الحالية ليست مواتية لتقديم علامة تجارية جديدة للسوق. ففي ظلّ تركيز الجمهور على الحرب، يعتبر هذا التوقيت غير مناسب للبدء في إطلاق بنك جديد يتطلب اهتمامًا وتفاعلًا كبيرين من العملاء.

وفقًا لقوانين بنك إسرائيل، أمام بنك إيش ثلاث سنوات كاملة من تاريخ حصوله على الترخيص في ديسمبر 2022 لإطلاق عملياته. ومع التأجيل، ما زال لدى البنك متسع من الوقت للتحضير للمرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة: بنك One Zero | كيف تحرق 620 مليون شيكل في سنتين؟

غياب الأضواء والصمت الإعلامي

منذ حصوله على الترخيص، لم يظهر بنك إيش كثيرًا في الساحة الإعلامية، حيث يلتزم الصمت في انتظار الفرصة المناسبة للإعلان عن خططه القادمة. وكانت آخر مرة قام البنك بتحديث موقعه الإلكتروني في أغسطس 2023، حين أعلن عن تعيين نادين بودوت ترايتنبرغ، نائبة محافظ بنك إسرائيل السابقة، في مجلس إدارته، إلى جانب مجموعة من الخبراء الماليين.

ثلاثة منتجات رئيسية في الأفق

في خططه المستقبلية، يسعى بنك إيش لإطلاق ثلاثة خدمات مصرفية رئيسية عند بدء عملياته التجارية، هي الودائع والحسابات الجارية، المدفوعات، وأنظمةالائتمان.

ويهدف البنك إلى إطلاق هذه المنتجات الثلاثة معًا في وقت واحد، بعد التأكد من جاهزيتها التامة لتحقيق تجربة مصرفية شاملة ومتكاملة.

    المصدر: غلوبس

    مقالات مختارة

    Skip to content