بعد الإضراب الأخير: معلمو الثانويات يواجهون خصومات كبيرة في الراتب قد تصل إلى 4900 شيكل

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
class
صورة توضيحية


من المتوقّع أن يواجه معلمو المدارس الثانوية خصومات كبيرة في رواتبهم، بمتوسط قدره 4,900 شيكل، وذلك بسبب الإضراب الأخير الذي جرى من 1 إلى 8 سبتمبر. تشمل هذه الخصومات حوالي 4,500 شيكل عن سبعة أيام الإضراب، بالإضافة إلى 400 شيكل لسداد سلف الرواتب من العام السابق. 

ستظهر الخصومات في قسيمة الرواتب لشهر سبتمبر، قبل الأعياد، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق قبل ذلك. ورغم استئناف المفاوضات يوم الجمعة الماضي بعد توقف دام أربعة أيام، لم يتم إحراز أي تقدم، ومن المتوقع استمرار المحادثات هذا الأسبوع.

يبلغ متوسط ​​الراتب لمعلم المدرسة الثانوية حوالي 16,700 شيكل، ما يعني أنّ المعلمين الذين تبلغ رواتبهم هذا المبلغ سيواجهون خصمًا قدره 4,500 شيكل عن الأيام المفقودة. تختلف الخصومات حسب الرواتب، حيث سيواجه المعلمون الجدد خصومات تبلغ حوالي 2,800 شيكل، في حين قد يخسر المعلمون من ذوي الخبرة ما يصل إلى 5,600 شيكل على رابتهم الشهري البالغ عادة 20,800 شيكل. بالإضافة إلى ذلك، هناك خصم شهري قدره 400 شيكل لسداد سلفة الرواتب من العام السابق، ما يزيد الخصم الإجمالي المتوقع إلى 4,900 شيكل. وقد تم وضع خطة السداد على مدى ستة أقساط نتيجة لعدم التوصل إلى اتفاق جماعي جديد.

تقليديًا، تسمح الاتفاقيات بعد الإضراب للمعلمين بتعويض أيام الدراسة المفقودة خلال العطلات لتجنب الخصومات في الرواتب. ومع ذلك، اتخذ وزير المالية بتسلئيل سموتريتش موقفًا حازمًا ضد تعويض المعلمين عن أيام الإضراب،ما أدّى إلى تعثّر المفاوضات. 

بعد فشل المحادثات الأخيرة، قررت نقابة المعلمين إنهاء الإضراب، لكنها استمرت في اجراءاتها الاحتجاجية، مثل إعطاء العلامات للطلاب وإلغاء الرحلات المدرسية. جاء هذا التغيير بسبب المخاوف من تصاعد انتهاكات الإضراب والقلق من عدم حصول المعلمين على رواتبهم قبل الأعياد.

المصدر: كالكاليست

مقالات مختارة

Skip to content