“يابا بدي بيتكوين” | كيف تتعامل مع اهتمام ابنك المراهق بالعملات الرقمية؟

أيقون موقع وصلة Wasla
مادة تسويقية | اعداد طاقم وصلة Brands بالتعاون مع المركز للنمو المالي
يقول المثل: “إذا كبر ابنك خاويه”، ونحن نقول “إذا طلب بيتكوين وعّيه”. في زمننا، يقضي أبناؤنا معظم وقتهم في العالم الرقميّ، ويتفاعلون بشغفٍ كبير مع آخر الابتكارات. ومن المهم أن يتعامل الآباء مع هذا الشغف بدعمٍ ووعي، حيث تشكّل رحلة أبنائكم في عالم العملات الرقمية فرصة ذهبية لاكتساب خبرة تكنولوجية ومالية، ولتوطيد علاقتكم بهم إذا رافقتموهم خلالها.
صورة توضيحية: أب وابن
إذا كبر ابنك خاويه وإذا طلب بيتكوين وعّيه

 

نقدّم لكم دليلًا مبسطًا من الأسئلة والأجوبة تساعدكم على التصرّف عندما يقول لكم ابنكم أو ابنتكم: “يابا، بدّي أشتري بيتكوين”.

ابني المراهق يهتم بكل أخبار البيتكوين، هل هذا جيد؟

تعريف الأبناء بالعملات الرقمية يمكن أن يكون أداة تعليمية ممتازة، توفّر تجربة عملية لفهم عالم المال الرقميّ، والتبادلات، وأساسيات الاستثمار. تُشكّل العملات الرقمية سوقًا ضخمًا تُقدّر قيمته بالتريليونات، ينمو باستمرار، ومن المتوقّع أن يُشكّل جزءًا أساسيًا من عالمنا في المستقبل. كذلك، تقوم العملات الرقمية على مجموعة من التقنيات الأساسية، مثل سلسلة الكتل (BlockChain)، والتي أصبحت مهمّة بشكل متزايد في مختلف مجالات حياتنا. هذه المعرفة بالعملات الرقمية يمكن أن تساعد أبناءنا في تطوير ثقافتهم المالية وفهم إدارة المخاطر واكتساب رؤى حول كيفية عمل الأنظمة المالية الحديثة.

ماذا يعني التبادل الرقمي، وكيف تختلف العملات الرقمية عن الأموال التقليدية؟

التبادل الرقمي هو منصة يمكن من خلالها شراء وبيع أو تداول العملات الرقمية مثل البيتكوين. على عكس العملات التقليدية الموجودة بشكل ملموس، وتصدرها الحكومات وتتحكم بها، تتوفر العملات الرقمية فقط بشكل “رقمي”، أي أنها قائمة في عالم الديجيتال فقط وتتمتع بطابع لامركزيّ، أي أنها لا تخضع لأي جهة رسمية مثل الحكومات أو البنوك المركزية.

كيف نبدأ بتداول العملات الرقمية؟

قبل أن يبدأ أبناؤكم في تداول العملات الرقمية، من الضروري أن يكون لهم فهمًا قويًا لأساسيّات الاستثمار. يجب أن يتعرفوا على المفاهيم الأساسية مثل العرض والطلب، التي تحدد أسعار العملات الرقمية، وفهم كيفية تأثير الأحداث الاقتصادية والسياسية على تذبذب الأسعار في السوق. من الضروري أيضًا أن يتعلموا أهمية التنويع، أي توزيع استثماراتهم عبر أصول متنوعة، وذلك لتقليل المخاطر المحتملة. “المركز للنمو المالي” التابع لبنك هبوعليم يقدم دليلًا باللغة العربية للاستثمار للمبتدئين، حيث يوفّر مجموعة من المقالات والفيديوهات والإرشادات التعليمية الهامة.

هل العملات الرقمية قانونية في إسرائيل؟

في إسرائيل، تعتبر العملات الرقمية أصولًا مالية شرعية وتخضع الأرباح عليها لضريبة أرباح رأس المال التي تبلغ عادةً 25%. يتوجب على الأفراد الإبلاغ عن أي أرباح يتم تحقيقها من بيع العملات الرقمية للسلطات الضريبية.

أين يتم الاحتفاظ بالعملات الرقمية؟

يوجد نوعان من إمكانيات حفظ العملات الرقمية.

1- الحفظ لدى طرف ثالث (custody)، الذي يُنصَح به في بداية عملية التعليم، حيث يتم تخزين العملات الرقمية في بورصة عملات رقمية أو بنك، تتولى المنصة المختارة إدارة المفاتيح الخاصة نيابةً عنك، وتضع شروطًا وقيودًا على التداول، ما يؤدّي إلى سيطرة أقل من طرفك، ويوجد مخاطر أعلى في حالة اختراق المنصّة.

2- الحفظ الذاتي (self-custody)، حيث تحتفظ بالمفاتيح الخاصة بنفسك، عادةً في محفظة شخصية، ما يمنحك سيطرة كاملة على أصولك ويتطلب مسؤولية كبيرة للحفاظ على أمان المفاتيح الخاصة، التي يعني فقدانها عدم إمكانية الوصول إلى عملاتك الرقمية وضياعها.

ما هو المفتاح الخاص (Private Key)؟

المفتاح الخاص هو سلسلة فريدة من الأرقام والحروف تُستخدم للوصول إلى محفظتك، وهو يشبه إلى حد كبير كلمة السر، ولكنه أكثر تعقيدا وأهمية، حيث يمنحك القدرة على إدارة عملاتك الرقمية. على سبيل المثال، إذا كان لديك محفظة بيتكوين، فإن المفتاح الخاص قد يبدو كالتالي: 5KQkM9d…z4g1H8D. يجب عدم مشاركة المفتاح الخاص مع أي شخص، حيث يمنحك القدرة على التحكم الكامل في أصولك من العملات.

ما هي المحافظ الرقمية الشخصية (Crypto Wallets)؟

المحافظ الرقمية هي أدوات هامّة للحفظ الذاتي، تتيح لكم تخزين وإرسال واستقبال العملات الرقمية. يوجد نوعان منها: محافظ البرمجيات (Software Wallets) وهي تطبيقات على الهاتف أو الكمبيوتر، ومحافظ الأجهزة  (Hardware Wallets) وهي أجهزة ملموسة مثل Trezor وLedger.

4
المحافظ الرقمية هي أدوات هامّة للحفظ الذاتي

كيف يمكن الشراء والبيع؟

يمكن شراء وبيع العملات الرقمية من خلال البورصات ومنصات تداول العملات الرقمية (Crypto Exchanges). بعد التسجيل، يمكنكم ربط حسابكم المصرفي أو بطاقتكم الائتمانية لإيداع الأموال، وشراء العملات الرقمية، وبيعها لاحقًا عند الحاجة. كما يمكن تبادل عملة رقمية بأخرى على العديد من المنصات.

ما هي المخاطر وكيف نضمن السلامة؟

العملات الرقمية شديدة التقلب، ما يعني إمكانية وقوع تغيّرات كبيرة في الأسعار خلال فترة قصيرة. يجب أن يكون المبلغ الذي يتمّ استثماره مناسبًا لعمر ابنكم واهتمامه وقدرته على فهم المخاطر. الأصول الرقمية قابلة للتقسيم، لذا يمكن شراء جزء من العملة بدلاً من عملة كاملة.

أكثر الخيارات أمانًا هي العملات الرقمية المعروفة مثل البيتكوين والإيثريوم (Ethereum). ومع ذلك، من الضروري أن تتذكروا أنّ أي استثمار ليس خاليًا من المخاطر. وعّوا أبناءكم بمخاطر الاستثمار، وتأكدوا من أنهم ينفقون فقط ما يمكنهم تحمله من خسائر.

إعداد: طاقم وصلة Brands بالتعاون مع المركز للنمو المالي

مقالات مختارة

Skip to content