بسبب المقاطعة التركية: إسرائيل تستورد سيارات من المغرب

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
ميناء إيلات 2008
ميناء إيلات عام 2008- (صوررة توضيحية) المصدر: ويكيميديا

بدأت إسرائيل في استيراد السيارات من المغرب بعد أن تعرض قطاع السيارات لأزمة كبيرة نتيجة المقاطعة التركية التي بدأت في مايو/أيار 2024، ما تسبب في نقص كبير في السيارات المتوفرة في السوق الإسرائيلية، خاصة تلك المصنعة في تركيا.

وفقًا لموقع “كالكاليست”، تم استيراد عدد قليل من السيارات المغربية الصنع إلى إسرائيل، وجميعها من مجموعة رينو، والتي تشمل علامتي رينو وداسيا. ولكن من المتوقع في الأشهر المقبلة وصول سيارات بيجو 208 المصنعة في مصانع ستالانتيس المغربية، التي افتتحت في منطقة القنيطرة عام 2019. هذا المصنع، الذي شهد استثمارات كبيرة في السنوات الأخيرة، من المتوقع أن يلعب دورًا مهمًا في تزويد السوق الإسرائيلية بالسيارات، بعدما تم توسيع طاقته الإنتاجية إلى 450 ألف سيارة سنويًا.

الخطوة التركية في تعليق العلاقات التجارية مع إسرائيل أعادت تشكيل خريطة قطاع السيارات الإسرائيلي بشكل كبير. كانت تركيا واحدة من الدول العشر الرائدة في تصدير السيارات إلى إسرائيل، وكانت شركات مثل هيونداي، تويوتا، ورينو تعتمد بشكل كبير على مصانعها في تركيا لتزويد السوق الإسرائيلية بطرازاتها الشهيرة. ومع توقف الصادرات من تركيا، اختفت هذه السيارات من السوق الإسرائيلية، ولا يبدو أنّ هناك احتمالاً للعودة إلى استيراد السيارات من تركيا حتى بعد انتهاء الحرب، بحسب ما ذكر موقع “كالكاليست”.

مقالات مختارة

Skip to content