التصعيد العسكري يخيف المتسوقين: تراجع حادّ في مبيعات المراكز التجارية في شمال البلاد

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
2 3
مركز تجاري في حيفا (صورة توضيحية)- المصدر: ويكيميديا


تواجه المراكز التجارية في شمال البلاد تحديات كبيرة بسبب التصعيد العسكري الأخير مع لبنان، ما أدى إلى انخفاض كبير في المبيعات. خلال يومي 23 و24 سبتمبر، شهدت مبيعات المراكز التجارية في المناطق الشمالية تراجعًا بنسبة 56% مقارنة بمعدل المبيعات اليومي في عام 2023، وفقًا لبيانات شركة “ريس” المتخصصة في تحليلات السوق. حيث بلغ متوسط المبيعات اليومي في هذه المناطق 21 شيكل للمتر المربع، بينما كان متوسط المبيعات في نفس الفترة من العام الماضي 47 شيكل للمتر المربع.

التأثير الفوري للأحداث الأمنية

شهدت المدن مثل حيفا، ويوكنعام، وعتليت، وغيرها من المدن الشمالية الأخرى، إطلاق صواريخ وإنذارات في الأيام الأخيرة، ما دفع السكان إلى تجنب الذهاب إلى المراكز التجارية. في حيفا، على سبيل المثال، انخفضت مبيعات المراكز التجارية بنسبة 36%، حيث تراجع متوسط المبيعات إلى 31 شيكل للمتر المربع مقارنة بـ49 شيكل في الأيام العادية.

وفي الوقت نفسه، أغلقت المدارس في المناطق الشمالية، وتم تحويل التعليم إلى التعليم عن بُعد، مما أدى إلى زيادة في عدد الآباء الذين يفضلون البقاء في منازلهم مع الأطفال. وكان من المقرر أن تتزايد المبيعات بمناسبة اقتراب عيد رأس السنة، وهو وقت يشهد عادةً زيادة في الشراء.

الاختلافات في المبيعات بين المناطق

على الرغم من أن المراكز التجارية في كريات شمونة مغلقة منذ بداية الحرب في أكتوبر الماضي، فإن باقي المناطق الشمالية استمرت في العمل. ومع الأحداث الأخيرة، أدت قلة الحركة والتحديات في التنقل بأمان إلى تقليص العديد من المحلات التجارية نشاطها. وقد أكد تجار التجزئة على أن المبيعات انخفضت بشكل ملحوظ، حيث أفاد أحدهم: لا توجد مبيعات تقريبًا، الناس خائفون ويقضون الوقت في منازلهم.

من جهة أخرى، بينما تأثرت المراكز التجارية في الشمال بشكل كبير، يبدو أن المراكز التجارية في الجنوب والوسط قد عادت إلى نشاطها المعتاد. فقد ارتفعت المبيعات في المراكز التجارية الجنوبية بنسبة 23% خلال نفس الفترة، حيث بلغ متوسط المبيعات 63 شيكل للمتر المربع.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت مدينة القدس زيادة في المبيعات بنسبة 30%. بينما في المركز، كانت الزيادات أكثر تواضعًا، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة 9% في منطقة المركز بأكملها و0.9% فقط في تل أبيب.

المصدر: كالكاليست

مقالات مختارة

Skip to content