آخر تحديثات الرحلات الجوية بعد الهجوم الصاورخي الإيراني

أيقون موقع وصلة Wasla
طاقم وصلة
1444px HA LWK LLBG 11 07 2014a
طائرة تابعة لويز اير- المصدر: ويكيميديا

أدى الهجوم الصاروخي البالستي الذي شنّته إيران على إسرائيل الليلة الماضية إلى إغلاق المجال الجوي لمدة ساعة تقريبًا، وتعليق جميع عمليات الإقلاع والهبوط، وتم تحويل الرحلات إلى مطارات بديلة في الخارج. ومع ذلك، بعد فترة قصيرة من انتهاء الهجوم، استأنفت العمليات في مطار بن غوريون. اليوم، من المتوقع أن يستقبل المطار حوالي 34,200 مسافر على متن 199 رحلة دولية. في المجموع، سيغادر حوالي 14,200 مسافر البلاد على رحلات دولية، بينما سيصل 20,000 مسافر.

نتيجةً للهجوم الإيراني، بدأت شركات الطيران الأجنبية التي لا تزال تعمل في إسرائيل في إعادة النظر في عملياتها. ومن بين تلك التي علقت نشاطها: ويز إير (Wizz Air)، فلاي دبي (flydubai)، الاتحاد للطيران (Etihad Airways)، الخطوط الجوية الإثيوبية (Ethiopian Airlines)، الخطوط الرومانية (TAROM)، وخطوط توس القبرصية (Tus Airways). وهذا يضاف إلى قائمة طويلة من شركات الطيران الأجنبية التي كانت قد أوقفت خدماتها بالفعل قبل الهجوم، بما في ذلك مجموعة لوفتهانزا (Lufthansa Group)، وفيرجن أتلانتيك (Virgin Atlantic)، والخطوط الجوية الفرنسية (Air France)، والخطوط الجوية الهولندية (KLM)، وغيرها.

تأثير على شركات الطيران الإسرائيلية

تواجه شركات الطيران الإسرائيلية أيضًا إلغاء الرحلات وتغييرات في الجدول الزمني بسبب الوضع الحالي. أعلنت شركات الطيران الإسرائيلية، مثل ال-عال، يسرائير، وأركيع، عن تعديلات في جداول رحلاتها بعد مغادرة الطائرات المستأجرة على نحو فوري (طائرات أجنبية تُشغّل بواسطة طواقم أجنبية نيابة عن الشركة).

أفادت شركة ال-عال بأن بعض رحلات شركة “صن دور” التابعة لها ستتأثر حتى بداية رأس السنة اليهودية. وصرحت الشركة بأنّها ستقوم باستئجار ثلاثة طائرات Dreamliner، إضافة إلى طائرة أصغر (Narrow-body) اليوم الأربعاء لاستيعاب معظم ركاب “صن دور” الذين أُلغيت رحلاتهم أو حُوّلت إلى مطارات أخرى. 

وبالمثل، اضطرت أركيع إلى تعديل جداولها الزمنية. وأفادت الشركة بأنّها تبذل ما في وسعها لاستعادة سير رحلاتها كما المعتاد.

مقالات ذات صلة: وزارة الاقتصاد تدرس اتخاذ إجراءات قانونية ضد أركيع

نقاط النقل التي حددها وزارة المواصلات

حددت وزارة المواصلات كل من لارنكا وأثينا كمراكز نقل سيتم تعزيز الرحلات إليها. ومع ذلك، وفقًا للمعلومات المتاحة حاليًا، لا توجد تذاكر متاحة من هذه الوجهات لليوم التالي. ومع عدم عمل شركات الطيران الأجنبية مثل بلو بيرد (Bluebird)، وتوس، ورايان إير (Ryanair)، وويز إير، وغيرها تتجه الطلبات إلى شركات الطيران الإسرائيلية، التي تواجه صعوبة في التعامل مع الضغط.

وفقًا  لمواقع شركات الطيران الإسرائيلية، فإن التذاكر من هذه الوجهات غير متاحة على خطوط ال-عال حتى الأسبوع المقبل. بينما تقدم أركيع تذاكر من لارنكا اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل بسعر 359 دولارًا من لارنكا إلى تل أبيب و518 دولارًا من أثينا إلى تل أبيب. كما أن رحلات شقيقتهما الصغرى يسرائير غير متاحة للأسبوع القادم.

الوضع الحالي لشركات الطيران التي تعمل إلى ومن إسرائيل

الإلغاءات:

  • حتى 2 أكتوبر: ويز أير، الاتحاد للطيران، الخطوط الجوية الأذربيجانية، سمارت وينغز، الخطوط الجوية الإثيوبية، بلو بيرد، توس.
  • حتى 3 أكتوبر: فلاي دبي، تاروم.
  • حتى 7 أكتوبر: إيجين، إيبيريا إكسبريس، الخطوط الجوية البريطانية، إير أوروبا.
  • حتى 8 أكتوبر: الخطوط الجوية الفرنسية، كورندون، الخطوط الجوية البلغارية، نيوس.
  • حتى 14 أكتوبر: إير بالتيك، LOT.
  • حتى 26 أكتوبر: رايان إير
  • حتى 31 أكتوبر: دلتا، مجموعة لوفتهانزا (لوفتهانزا/ سويس/ أوستريان/ براسلز/ يورو-وينجز)، طيران إيطاليا – (ITA).
  • حتى 31 ديسمبر: KLM.
  • حتى 30 مارس 2025: فيرجن أتلانتيك.

الشركات التي تستمر في العمليات: ال-عال، أركيع،يسرائير، طيران سيشل، Bees Airline، هاي سكاى، أزيموث، الخطوط الجوية الأوزبكية، ريد وينغز، هاينان، الخطوط الجوية الجورجية>

يُنصح المسافرون بالبقاء على اطلاع حول التغييرات في رحلات شركات الطيران ومتابعة موقع مطار بن غوريون.

المصدر: غلوبس

مقالات مختارة

Skip to content